روابط للدخول

وزارة الدفاع الأميركية تنفي زعمَ جماعة عراقية مسلّحة أنها أسرت جنديا أميركيا والإعلان عن مقتل 14 من أفراد مشاة البحرية ومترجم مدني في العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
نفت وزارة الدفاع الأميركية اليوم الأربعاء زعمَ جماعة عراقية أنها أسرت جندياً من مشاة البحرية الأميركية في غرب العراق.
وقال برايان ويتمان الناطق باسم وزارة الدفاع ردّاً على أسئلة المراسلين "ليس لديّ ما يشير إلى أن هذا الزعم دقيق. وليس لديّ ما يشير إلى أن ثمة أي فرد مكانه غير معروف لنا"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وكانت الجماعة التي تعرف باسم (جيش أنصار السنّة) ذكرت في وقت سابق اليوم أنها أسرت جندياً من مشاة البحرية الأميركية بعد أن جُرح في اشتباك في غرب العراق قتل فيه ثمانية آخرون من مشاة البحرية.
وأضافت هذه الجماعة في موقعها على شبكة الإنترنت أنها ستنشر قريبا صور الجندي الذي قالت إنها أسرته بعد أن نصبت كمينا للقوات الأميركية قرب حديثة. ولم تذكر الجماعة متى شنت الهجوم. كما لم يتسنّ التحقق على الفور من صحة البيان.


وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، أعلن الجيش الأميركي مقتل 14 من أفراد مشاة البحرية الأميركية (المارينز) ومترجم مدني في العراق الأربعاء لدى تعرض عربتهم العسكرية لهجوم.
وقال بيان أصدرته القوات متعددة الجنسيات وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن الضحايا قُتلوا "في وقت مبكر من صباح اليوم عندما تعرضت عجلتهم القتالية البرمائية إلى انفجار عبوة ناسفة"، بحسب تعبيره.
وأوضح البيان أن الحادث حصل خلال عمليات قتالية على بعد نحو كيلومترين جنوبي حديثة.
ولم يُسفر الهجوم عن جرح أيٍ من مشاة البحرية الأميركية.

وفي جنوب البلاد، قَتل مسلحون مجهولون مساء الثلاثاء صحافيا أميركيا مستقلا في مدينة البصرة حسبما أفاد مصدر في الشرطة العراقية.
وقال الضابط جعفر حسين لوكالة فرانس برس إن "مسلحين مجهولين فتحوا النار مساء أمس الثلاثاء على الصحافي الأميركي المستقل ستيفن فنسنت الذي كان يتمشى في شارع الاستقلال وسط المدينة ما أدى إلى مقتله".
وأضاف أن "الصحافي الأميركي موجود في مدينة البصرة منذ نحو شهرين حيث يكتب للعديد من الصحف الأميركية بالإضافة إلى تأليف كتب".
وكان فنسنت ينشر مقالاته عن العراق في صحف أميركية واسعة الانتشار مثل "نيويورك تايمز" و"كريستيان ساينس مونيتر".

حضت تركيا الولايات المتحدة والعراق اليوم الأربعاء على غلق مكتب في مدينة كركوك تقول أنقرة إن له صلة بحزب العمال الكردستاني المحظور.
ونشرت صحف تركية أخيراً صورا لهذا المكتب وعليه رايات حزب العمال الكردستاني.
وقال نامق طان الناطق باسم الخارجية التركية خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي للوزارة "نحن نرى في هذه المكاتب امتدادا لمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية أو واجهة لحزب العمال الكردستاني. وفي هذا الصدد فإننا نحض بكل قوة السلطات الأميركية والعراقية على اتخاذ إجراء فوري"، بحسب تعبيره.
ونقلت رويترز عنه القول أيضاً إن بلاده ستثير هذه القضية خلال اجتماع للمسؤولين من الدول الثلاث من المقرر عقده في واشنطن يوم الجمعة.

وفي اسطنبول، هبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية اليوم الأربعاء وذلك في أول رحلة لها إلى تركيا منذ عام 1990 حينما فُرضت العقوبات الاقتصادية الدولية على العراق إثر غزو نظام صدام حسين دولة الكويت.
وقال مسؤول في مطار أتاتورك باسطنبول إن الطائرة، وهي من طراز (بوينغ – 737)، هبطت عند الساعة الواحدة وثمان وأربعين دقيقة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي وكانت تقل على متنها مسؤولين عراقيين.
وكانت الخطوط الجوية العراقية استأنفت رحلاتها الدولية في أيلول 2004 برحلةٍ بين بغداد وعمان.
وأُفيد بأنها تخطط لتسيير رحلتين تجاريتين في الأسبوع بين بغداد واسطنبول إضافة إلى الرحلات الحالية إلى عمان ودمشق. كما أنها تسيّر رحلات داخلية إلى مدينتي أربيل والبصرة.


ذكر الجيش الأميركي في العراق أن قوة عسكرية اقتحمت فجر الأربعاء منزل الرئيس السابق لديوان الوقف السني واحتجزته لفترة قصيرة قبل أن تطلق سراحه.
وقال الجيش في بيان إن قوة من "قوات التحالف نفذت عملية على أحد المنازل في منطقة حي العدل في بغداد وقامت باعتقال الشيخ عدنان الدليمي الذي كان ساعتها متواجدا في المنزل لفترة قصيرة من الزمن"، بحسب تعبيره.
ونقلت رويترز عن البيان أن القوة نفذت العملية "بناء على تقارير كانت تفيد بوجود أحد المشتبه فيهم داخل المنزل" مضيفاً أنها "غادرت المنزل خلال 15 دقيقة وأنها ستقوم بتقديم تعويض كامل عما تعرض له المنزل من ضرر".
وكان الدليمي أعلن في وقت سابق الأربعاء أن قوة أميركية قامت باقتحام منزله واحتجازه وتقييد يديه وعصب عينيه ثم غادرت المنزل دون تفتيش المنزل أو اعتقال أي من أفراد عائلته.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

في نواكشوط، ذكر شهود عيان أن المئات تدفقوا على شوارع العاصمة الموريتانية اليوم الأربعاء وهم يهتفون ويستخدمون أبواق سياراتهم ابتهاجا بعد أن أعلن الجيش انه استولى على السلطة في البلاد.
وسارت قوافل السيارات يتدلى منها الناس وهم يهتفون "الحمد لله" ويلوّحون بعلامة النصر في استعراض احتفالي بأحد الشوارع الرئيسية في العاصمة، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
وفي وقت سابق اليوم ذكر بيان نشرته وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية أن القوات المسلحة الموريتانية شكلت مجلسا عسكريا لحكم البلاد ووضعت نهاية لما وصفته بـ"النظام الشمولي" للرئيس معاوية ولد سيد احمد ولد الطايع.
وقال البيان الموقّع باسم ما أُطلق عليه المجلس العسكري للعدل والديمقراطية إن المجلس سيحكم موريتانيا لمدة عامين.

وكان الطايع وصل في وقت سابق إلى النيجر اليوم الأربعاء حيث كان في استقباله رئيس النيجر تانغا مامادو ووزراء في الحكومة. وقد وصل إلى نيامي عاصمة النيجر بعد ساعاتٍ من سيطرة جنود على التلفزيون والإذاعة الحكوميين.
وفي ساعات الصباح، ذكر شهود أن أصوات النيران دوت بالقرب من مبنى الرئاسة بعد أن حاصر جنود محطة الإذاعة الحكومية وأغلقوا الشوارع الرئيسية في المدينة.
وأبلغ أحد الصحافيين الموريتانيين قناة (الجزيرة) الفضائية في اتصال هاتفي من نواكشوط أن إرسال الإذاعة الحكومية كان متوقفاً منذ الصباح.
يشار إلى أن الرئيس الموريتاني كان في الرياض الثلاثاء للمشاركة في جنازة الملك فهد عاهل السعودية.


في الرياض، احتشد الزعماء الدينيون وزعماء القبائل اليوم الأربعاء لمبايعة العاهل السعودي الجديد الملك عبد الله بن عبد العزيز في إجراء يكمل مراسم نقل السلطة بعد رحيل الملك فهد يوم الاثنين الماضي.
وسوف تتكرر مراسم المبايعة التي تستمر يومين في الرياض تتكرر في مختلف أرجاء المملكة حيث يتلقى حكام المناطق مبايعات المواطنين العاديين.
هذا واستمر تدفق الزعماء المسلمين والغربيين والشخصيات العامة على المملكة لتقديم التعازي في وفاة الملك فهد.
وأفادت رويترز بأن الملك عبد الله الذي تلقى العزاء من زعماء مسلمين سيجتمع مع الزعماء الغربيين الزائرين خلال اليومين المقبلين ومن بينهم ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي وجورج بوش الأب الرئيس الأميركي السابق.

في الخرطوم، دعا الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير مواطنيه اليوم الأربعاء إلى وقف أعمال العنف التي تفجرت منذ الإعلان عن مقتل جون قرنق النائب الأول لرئيس السودان وزعيم المتمردين الجنوبيين السابق.
رويترز نقلت عن البشير في خطاب أذاعه التلفزيون دعوتَه السودانيين إلى دفن الخلافات معلناً أنه أمرَ حكام الولايات باتخاذ ما وصفها بـ"الخطوات الأمنية والإدارية" التي تضمن الحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين.
وأعلن الرئيس السوداني أيضاً تشكيل لجنة مشتركة بين الحركة الشعبية لتحرير السودان والحكومة السودانية للتحقيق في ظروف الحادث الذي أودى بحياة الزعيم الجنوبي قرنق.


هذا ويجتمع اثنان من كبار الدبلوماسيين الأميركيين الأربعاء مع خليفة قرنق الجنرال سالفا كير الذي دعا "جميع سكان السودان" إلى الهدوء بعد أعمال العنف والشغب التي أسفرت عن مقتل 42 شخصا على الأقل في الخرطوم.
وأفاد شهود عيان لوكالة فرانس برس بأن عددا كبيرا من السودانيين الجنوبيين قتلوا ليل الثلاثاء الأربعاء في هجمات شنها شماليون إثر الاضطرابات التي اندلعت الاثنين في الخرطوم بعد إعلان مقتل قرنق في حادث مروحية في أوغندا.
ووصلت مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الإفريقية كونستانس نيومن والممثل الأميركي الخاص في السودان روجر وينتر الى نيو سايت على متن طائرة قادمة من نيروبي. ولدى وصولهما قدّم الدبلوماسيان الأميركيان التعازي إلى ريبيكا قرنق أرملة الزعيم الجنوبي الراحل.


في إيران، أصبح محمود أحمدي نجاد رئيسا للجمهورية الإسلامية اليوم الأربعاء في احتفال رسمي حضره المرشد الروحي الأعلى آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمد خاتمي.
ويؤدي أحمدي نجاد اليمين الدستورية في احتفال آخر يوم السبت ومن المقرر أن يعلن خلاله تشكيل حكومته.
الرئيس الإيراني الجديد قال في كلمته إنه ينبغي القضاء "على عوامل الخطر العالمية ومن بينها أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الكيماوية والبيولوجية الموجودة الآن في أيدي الهيمنة"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
يذكر أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تجري نيابة عن الاتحاد الأوربي محادثات مع إيران من أجل إقناعها بالتخلي عن أنشطتها الخاصة بالوقود النووي مقابل حوافز اقتصادية. غير أن طهران أعلنت أنها تأمل في استئناف هذه الأنشطة اليوم وذلك في خطوة تهدد بإنهاء وساطة الاتحاد الأوربي.

في موسكو، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف أن بلاده تسعى نحو تعزيز التعاون مع حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وقد ورد ذلك خلال تصريحات أدلى بها إثر محادثات أجراها مع نظيره البلجيكي.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في رابطة الدول المستقلة ميخائيل ألاندارينكو.
(نبأ خاص للنشرة)
أخيراً، وفي سول، أعلن علماء كوريون جنوبيون الأربعاء انهم نجحوا في استنساخ أول كلب في العالم.
وكان وو-سوك هوانغ وفريق الباحثين التابع له في جامعة سول الوطنية اجتذبوا اهتمام العالم في وقت سابق من العام الحالي عندما نجحوا في إنتاج خلايا جذعية تطابق الصفات الوراثية المحددة لمريض من أجنة مستنسخة.
وقد عزز هؤلاء العلماء موقعهم الريادي في هذا المجال عن طريق استنساخ الكلب (Snuppy) "سنابي" وهو أول كلب مستنسخ من خلايا بالغة عن طريق التحول النووي للخلايا.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن الأسلوب الذي استخدمه العلماء هو نفسه الذي تم به استنساخ النعجة "دولي" التي كانت أول حيوان يتم استنساخه. وصرح هوانغ بأن هذا الإنجاز في استنساخ الكلاب ربما يحدث تقدما في العمل على مقاومة الأمراض عن طريق الاستنساخ العلاجي للخلايا الجذعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG