روابط للدخول

مقابلتان على هامش المؤتمر الدولي الأخير للجهات المانحة إحداهما عن التعهدات المالية لإعادة الإعمار والثانية عن برامج صندوق النقد الدولي لمساعدة العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع الدكتور محمد علي زيني خبير النفط والاقتصاد في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن عن تقييمه لمؤتمر المانحين الدولي الذي انعقد أخيرا في الأردن ومدى استجابة الجهات المانحة لدعوة الحكومة العراقية بالإيفاء السريع بتعهداتها المالية لتنفيذ مشاريع إعادة إعمار العراق.
وفي المقابلة الثانية التي أجرتها مراسلة إذاعة العراق الحر على هامش مؤتمر المانحين الدولي، تحدث الدكتور التيجاني الطيب إبراهيم المسؤول في صندوق النقد الدولي عن برامج مساعدة العراق التي بدأت منذ العام 2003.

--- فاصل ---
المقابلة الأولى: التعهدات المالية الدولية لمشاريع إعادة الإعمار
في تقييمه لمؤتمر المانحين الدولي الذي انعقد الأسبوع الماضي في الأردن بمشاركة أكثر من ستين دولة ومنظمة عالمية، ذكر الدكتور محمد علي زيني خبير النفط والاقتصاد في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن أن استمرار الأوضاع الأمنية غير المستقرة في العراق قد لا يشجع الجهات المانحة على الاستجابة السريعة لدعوة الحكومة العراقية بالإيفاء بتعهداتها المالية لإعادة إعمار العراق في الوقت الحالي. وأضاف أن الفساد الإداري هو أيضا من العوامل التي لا تشجع هذه الجهات الدولية على تنفيذ التزاماتها.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجريتها مع الخبير الاقتصادي الدكتور محمد علي زيني حول هذا الموضوع.
(المقابلة)

--- فاصل ---
المقابلة الثانية: برامج صندوق النقد الدولي لمساعدة العراق
في حديثٍ لـ(التقرير الاقتصادي) تم تسجيله على هامش مؤتمر المانحين الدولي في الأردن أخيراً، أشار الدكتور التيجاني الطيب إبراهيم المسؤول في صندوق النقد الدولي إلى علاقة العراق بالصندوق منذ حزيران 2003 والإجراءات التي يعتزم اتخاذها من أجل تخفيف مديونية العراق خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر فائقة رسول سرحان، تحدث أيضا عن أهمية الإصلاح الاقتصادي في العراق.
(المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG