روابط للدخول

الفدرالية في الدستور العراقي الى جانب خمس قضايا اخرى لازالت موضع خلاف وستطرح على قمة الاحزاب يوم الجمعة التي دعا اليها الرئيس طالباني للتوافق بشأنها.


حسين سعيد

ملف العراق الاخباري ليوم الاربعاء 3 آب
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم ومرحبا بكم الى ملف العراق الذي من ابرز محاوره اليوم:
الفدرالية في الدستور العراقي الى جانب خمس قضايا اخرى لازالت موضع خلاف وستطرح على قمة الاحزاب يوم الجمعة التي دعا اليها الرئيس طالباني للتوافق بشأنها.
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل:

فاصـل
ما زال موضوع كتابة مسودة الدستور الدائم يتصدر اهتمامات الساسة العراقيين.
وذكرت تقارير ان الفدرالية على رأس النقاط التي ستحيلها لجنة صياغة الدستور الى اجتماع قمة القيادات السياسية التي دعا اليها الرئيس جلال طالباني يوم الجمعة الخامس من الشهر الجاري للتوافق بشأنها الى جانب قضية اللغة الرسمية في اقليم كردستان والاسم الرسمي للدولة ومصدر التشريع.
وعن آخر ما توصلت اليه اللجنة الدستورية التي تتولى كتابة مسودة الدستور قال الشيخ الدكتور حسن زيدان الخبير في اللجنة قال اذاعة العراق الحر :
(صوت د.حسين زيدان)
وعن نقاط الخلاف قال الدكتور حسن زيدان ان الخلاف الرئيسي يدور حول مسألة الفرالسة، موضحا قوله:
(صوت د.حسين زيدان)
في غضون ذلك قال عضو اللجنة الدستورية التي تتولى كتابة مسودة الدستور الدائم القاضي وائل عبد اللطيف ان اللجنة شرعت في وضع الصيغة النهائية للمسودة للانتهاء منه في موعده المحدد في الخامس عشر من الشهر الجاري.
واوضح عبد اللطيف ان ما يجري الان هو تحويل ما تم الانتهاء منه من بنود وابواب مسودة الدستور، باستثناء نقاط الخلاف الى لجنة الصياغة القانونية، لاعداد الصيغة النهائية للمسودة ، مؤكدا ان الدستور الدائم سيضمن حقوق جميع ابناء الشعب العراقي.
وتوقعت تقارير ان يتم تحويل نقاط الخلاف الرئيسية التي تخص الفدرالية واللغة الرسمية في اقليم كردستان وموضوع توزيع الثروة ومصدر التشريع ان يتم تحويلها الى قمة الاكتل والاحزاب السياسية التي ستعقد يوم الجمعة الخامس من الشهر الجاري بدعوة من الرئيس طالباني. وكان رئيس اللجنة الدستورية همام حمودي اعلن عن هذه الاجتماع بعد لقائه الرئيس طالباني:
(صوت د.همام حمودي)
في غضون ذلك نقلت وكالة ابناء (كونا) الكويتية الرسمية عن العضو السابق في المجلس الوطني لاقليم كردستان فلك الدين كاكه ئي ان الحوار بين قائمة التحالف الكردستاني من جهة وبعض القوائم والاطراف العراقية الاخرى بشأن مسودة الدستور قد وصل الى طريق مسدود.
واوضح ان القيادة الكردية تبذل اقصى درجات ضبط النفس والمرونة ومواصلة الحوار الهادىء مع قائمة الائتلاف العراقي الموحد وكذلك مع الطرف العربي السني من اجل تذليل العقبات، وان الفترة القادمة ستشهد اجتماعات مكثفة في كردستان العراق وبغداد على اعلى المستويات لبحث سبل الخروج من هذه الازمة.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر والملف الاخباري :
ردت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق على الاتهامات التي كان وجهها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى المفوضية بان اتهمهما بعدم النزاهة والشفافية والعدالة.
واوضح عضو مجلس المفوضين فريد أيار في تصريح خص به صحيفة الحياة اليوم ان المفوضية جهة فنية مستقلة لا تفرق في عملها بين أي فئة أو طيف سياسي او ديني، مؤكداً ان المفوضية تحترم آراء ومقترحات جميع الأحزاب والشخصيات السياسية، وبارزاني بشكل خاص، وهي تتابع تصريحاتهم المتعلقة بأداء المفوضية لتقويمها وتلافي الأخطاء.
وكان بارزاني أعرب عن قلقه في رسائل بعث بها الى الرئاسة العراقية ومجلس الوزراء والجمعية الوطنية من إعمال المفوضية، واتهمها بتتجاهل الأكراد في محافظتي الموصل وصلاح الدين وبمحاولة تحجيم الأكراد في كركوك عبر توزيع ملصقات دستورية باللغتين العربية والتركمانية فاقت 100 ألف ملصق في كركوك في حين لم تتجاوز حصة الكرد الخمسة وعشرين ألفاً، فضلاً عن طباعة بوسترات دعائية باللغتين العربية والآشورية في مدينة الموصل وتجاهل اللغة الكردية.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر والملف الاخباري :

أظهر احدث تقرير صادر عن الحكومة الاميركية بخصوص مشاريع اعادة الاعمار التي تمولها في العراق، انه رغم ضخ أكثر من تسعة مليارات دولار حتى آلآن في تلك المشاريع خلال العامين الماضيين إلا انه لم يتم احراز سوى تقدم محدود في مجالات رئيسية مثل النفط والكهرباء.
وقالت وكالة رويترز في تقرير لها من واشنطن رغم ان ادارة الرئيس جورج بوش تعتبر إعادة إعمار العراق أولوية رئيسية في سياستها الخارجية إلا ان الاهداف الطموحة لمشاريع الاعمار لم تحقق مبتغى الادارة الاميركية كما تشير الى ذلك ثلاثة تقارير حكومية اميركية صدرت بهذا الخصوص أحدثها يوم الأحد تشير الى ان الأهداف الطموحة لإعادة الإعمار لا تحقق مبتغاها.
فاصل
مستمعينا الكرام وهكذا وصلنا واياكم الى ختام ملف العراق. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG