روابط للدخول

انفجار سيارة مفخخة وسط بغداد يصيب ما لايقل عن 24 مدنيا عراقيا بجروح


حسين سعيد

**)
انفجرت في ساحة الطيران وسط بغداد سيارة مفخخة يقودها انتحاري مستهدفة رتلا عسكريا اميركيا ما ادى الى اصابة ما لايقل عن اربعة وعشرين مدنيا عراقيا بجروح ولم يعرف عدد ضحايا الانفجار، كما ادى الانفجار الى احتراق عدد من السيارات المدنية واشتعال النيران في عربة عسكرية اميركية واصابة عدد آخر من العربات باضرار.
الى ذلك نقلت تقارير من البصرة ان ثلاثة مترجمين من بينهم امرأة يعملون مع القوة متعددة الجنسيات تعرضوا لاطلاق نار بعد خروجهم من مجمع يضم مكاتب اجنبية رسمية وممثليات لشركات تجارية ما اسفر عن مقتل المترجمة والمترجم واصابة زميلهم الثالث بجروح.
اعلن بيان للجيش الاميركي اليوم ان ستة من مشاة البحرية الاميركية قتلوا يوم الاثنين قرب مدينة حديثة وقتل جندي سابع في هيت.

**)
نقلت تقارير عن مصدر دبلوماسي تركي ان مسؤولين من العراق وتركيا والولايات المتحدة سيعقدون اجتماعا في واشنطن يوم غد الاربعاء بحثا عن سبل اخراج مسلحي حزب العمال الكردستاني من شمال العراق.
وابلغ المصدر وكالة انباء فرانس برس ان جملة من القضايا مطروحة على بساط البحث منها قائمة العناصر المسلحة المطلوبة من قبل تركيا والتي كانت سلمت الى كل من العراق والولايات المتحدة الى جانب تصاعد هجمات حزب العمال مؤخرا على اهداف تركية. وهذا اللقاء هو الثاني بين الاطراف الثلاثة وسيستمر يومين. وكان اللقاء الاول بينهم جرى في العاصمة التركية انقره في كانون الثاني الماضي.

**)
اعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو عن اعتقاده بان وجود القوات البريطانية والاميركية في العراق يذكي التمرد المسلح الذي ادى الى مقتل الالوف.
وقال وزير الخارجية البريطاني في حديث نشرته اليوم صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية انه لأمر حيوي ان يكون مسودة الدستور العراقي الدائم جاهزا بحلول الخامس عشر من الشهر الجاري، وذلك لتمهيد الطريق أمام البدء في انسحاب القوات متعدد الجنسيات.
واوضح جاك سترو انه على عكس الوضع في افغانستان فان بريطانيا جزء من الحل الامني في العراق، الا أنها جزء من المشكلة في العراق ايضا.

**)
اغتيل في طهران القاضي مسعود مقدس المكلف بالنظر في ملف الصحفي المنشق المضرب منذ خمسين يوما عن الطعام في سجنه اكبر غنجي.
ونسبت وكالة انباء فرانس برس الى متحدث باسم القضاء الايراني توكيده اغتيال القاضي مسعود مقدس الذي نظر في قضية المفكرين والاصلاحيين الذين شاركوا في مؤتمر برلين الذي اثار جدلا شديدا عام 2000.
وذكرت الوكالة ان شخصين او اكثر كان يستقلون دراجة نارية اطلقوا النار على القاضي مقدس فاردوه داخل سيارته.

**)
أقفلت الشرطة البريطانية عدة شوارع قريبة من محطة كينغز كروس وسط لندن التي كانت احد اهداف تفجيرات يوم السابع من تموز بعد تلقيها بلاغا حول رزمة مشبوهة على متن حافلة ركاب عمومية من طابقين، وتصاعد دخان من الحافلة، لكنه تبين في ما بعد ان الدخان كان ناجما عن عطل في محرك الحافلة.
وقالت شرطة سكوتلانديارد إن وحداث الاغاثة هرعت الى الموقع تحسبا لوقوع هجوم انتحاري .

**)
اختارت الحركة الشعبية لتحرير السودان زعيما جديدا لها بعد يوم واحد من اعلان مقتل زعيم الحركة جون قرنق النائب الاول للرئيس السوداني.
وخليفة قرنق في زعامة الحركة اسمه سالفا كير وهو من قبيلة الدنكا شأن سلفه ويتمتع بمهارة أكبر من قرنق في تسوية الخلافات السياسية في الجنوب من سلفه الذي كان يميل غالبا إلى الاستبداد برأيه، حسب عدد من الخبراء.
ونسبت تقارير الى اليكس دي وال الخبير في شؤون القرن الافريقي ان الزعيم الجديد للحركة الشعبية لتحرير السودان هو الرجل المناسب لهذه المهمة. وسيكون الرئيس السوداني البشير احمق إذا فعل أي شيء غير الترحيب به.

**)
رفضت ايران تحذيرا اوروبيا باستئناف نشاطاتها النووية، معلنة ان هذا هو حق من حقوقها الشرعية. وكانت بريطانيا وفرنسا والمانيا ابلغت ايران اليوم بأن استئنافها لنشاطاتها النووية من شأنه انهاء المفاوضات بينها وبين المفاوضين الاوروبيين حول ملفها النووي.
وحذرت الدول الثلاث اضافة الى خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي حذرت ايران في رسالة رسمية موجهة الى كبير المفاوضين الايرانيين حسن روحاني من ان استنافها انشطتها النووية المعلقة معناه ان المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي انتهت ولن يكون أمام الجانب الاوروبي من خيار غير اللجوء الى مسارات عمل أخرى.

**)
اعلن سكون ماكليلان المتحدث باسم البيت الابيض ان ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي سيترأس وفد الولايات المتحدة الى الرياض لتقديم العزاء في وفاة الملك فهد بن عبد العزيز.
واوضح المتحدث ان نائب الرئيس سيصل الرياض على رأس وفد رئاسي لتقديم العزاء بوفاة الملك فهد والتهاني الى خليفته الملك عبد الله بمناسبة توليه عرش السعودية.
وكان الملك الراحل فهد شيع اليوم الى مثواه الاخير بمشاركة وفود عدد كبير من دول العالم من بينها العراق الذي شارك في التشييع بوفد رفيع ترأسه رئيس الجمهورية جلال طالباني.

على صلة

XS
SM
MD
LG