روابط للدخول

رئيس لجنة صياغة الدستور في الجمعية الوطنية العراقية يعلن أن مشروع الدستور الجديد سيقدّم إلى البرلمان في موعده المقرر في 15 آب


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلن الشيخ همام حمودي رئيس لجنة صياغة الدستور في الجمعية الوطنية العراقية أن مشروع الدستور العراقي الجديد سيُسلّم إلى البرلمان في موعده المقرر في الخامس عشر من الشهر الحالي.
وأضاف في كلمة أمام الجمعية الوطنية "يمكن أن نستكمل الدستور ونبدأ تسليم المسودة للمناقشة في 15 آب" معلناً عن برنامج زمني لاستكمال صياغة الدستور قبل هذا الموعد.
حمودي أوضح أنه اجتمع مع الرئيس العراقي جلال طالباني أمس الأحد. وأشار إلى إعلان طالباني انه سيدعو إلى اجتماع القيادات السياسية العراقية في الخامس من آب.

أعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية الاثنين مقتل ضابط كبير من مغاوير الشرطة التابعة لوزارة الداخلية العراقية على أيدي مسلحين مجهولين في منطقة الدورة جنوب بغداد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "مسلحين مجهولين فتحوا النار على العميد عبد السلام رؤوف صالح ما أدى إلى مقتله على الفور وجرح اثنين من حراسه" بينما لاذ المهاجمون بالفرار.
وأضاف أن الهجوم وقع عند الساعة التاسعة صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

وكان مسؤول في وزارة الداخلية العراقية أعلن في وقت سابق العثور على جثث أحد عشر رجلا بينها اثنتان مقطوعتا الرأس في منطقة لرمي النفايات قرب مدرسةٍ في بغداد اليوم. فيما أشارت تقارير سابقة إلى أن عدد الجثث التي عُثر عليها عشرون.
وأضاف المسؤول أنه لم يمكن التعرف على الفور على هويات الضحايا الذين كان بعضهم معصوب العينين.
كما أُفيد بأن شاحنة قامت برمي الجثث في منطقة أم المعالف جنوب غربي العاصمة بغداد.

وفي سياق متصل، أكد مصدر في وزارة الدفاع العراقية الاثنين مقتل مدني عراقي ومسلح والعثور على جثتين أخريين مجهولتي الهوية جنوب بغداد.
ونقلت فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن مسلحين مجهولين قتلوا عراقيا كان يعمل حلاقا داخل محل عمله في منطقة الدورة مضيفاً أن الحادث وقع نحو الساعة الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي.
من جهة أخرى، أكد المصدر ذاته انه "تم العثور على جثتين لرجلين تتراوح اعمارهما بين خمسين وستين عاما في منطقة الدورة عرب جبور داخل سيارة حمل صغيرة". وأضاف أن "الجثتين كانتا مصابتين بعيارات نارية في الرأس والصدر ولم يعثر على أي أوراق ثبوتية تدل على هويتيهما".
كما نُقل عن المصدر أن "مسلحا قتل في عملية مداهمة قامت بها قوات الجيش العراقي بحثا عن مسلحين". وأضاف أن عملية المداهمة جرت في منطقة الدورة أيضاً وأسفرت عن اعتقال ثلاثة مشبوهين.

من جهته، أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أحد عشر مسلحا الأحد خلال مواجهات عنيفة مع قوات مشاة البحرية (المارينز) قرب حديثة . وأوضح البيان أن المواجهات جرت خلال عملية مداهمة قام بها الجنود الأميركيون لموقع يبعد كيلومترين عن حديثة مضيفاً أن الجنود تعرضوا لقصف بقذائف الهاون من مدرسة تمركز فيها المسلحون فقام عندها الجنود بمهاجمة المدرسة مدعومين بالدبابات وبغطاء جوي.
وختم البيان بالإشارة إلى عدم وقوع ضحايا مدنيين "لأن المدرسة كانت خالية بينما قتل أحد عشر متمردا لم تعرف جنسياتهم بعد"، بحسب تعبيره.

ذكر مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي في مقابلة مع شبكة (سي. أن. أن.) الإخبارية الأميركية أن محاكمة الرئيس السابق صدام حسين ستُنقل مباشرة عبر التلفزيون.
وأضاف الربيعي "سنجعل هذه المحاكمة مثالا يحتذى به في العالمين العربي والإسلامي وستكون محاكمة عادلة مع محامين ونائب عام وسيكون بإمكان الجميع متابعتها مباشرة عبر التلفزيون"، بحسب تعبيره.
وكان صدام مثل الخميس أمام محكمة عراقية خاصة. وخُصصت جلسة التحقيق لاستجوابه في شأن قمع انتفاضة عام 1991.
ولم يحدد بعد أي موعد لمحاكمته.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم الأخبار.

توفي الملك فهد بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين اليوم الاثنين وبويع ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا للملكة العربية السعودية.
التلفزيون السعودي الرسمي قطع برامجه صباح اليوم ليعلن بيان الوفاة الذي أصدره الديوان الملكي السعودي:
(مقطع من البيان الرسمي)
هذا وصرح مصدر سعودي بأن المملكة لن تغير سياستها النفطية بعد وفاة الملك فهد الذي كان يبلغ الثالثة والثمانين. كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسيين انهم لا يتوقعون حدوث تغييرات كبرى في سياسة السعودية الخارجية تحت قيادة الملك عبد الله الذي يبلغ من العمر 80 عاما على الأقل وكان يدير الشؤون اليومية للمملكة منذ إصابة الملك فهد بجلطة عام 1995.
وكان الملك الراحل أُدخل المستشفى في 27 أيار لإصابته بالتهاب رئوي حاد. وقال مصدر طبي إن الوفاة حدثت نحو الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين إرجاء القمة العربية الطارئة التي كانت مقررة في الثالث من الشهر الحالي.
وأضاف موسى في تصريح صحافي أدلى به بعد وصوله إلى شرم الشيخ في مصر حيث كان من المقرر أن تعقد القمة الأربعاء أنه "تم إرجاء القمة لبضعة أيام وتُجرى مشاورات لتحديد موعد جديد لها"، بحسب تعبيره.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر في مطار القاهرة الدولي أن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي عاد إلى بلاده اليوم الاثنين على الطائرة التي أقلته إلى القاهرة قادما من صنعاء لحضور القمة العربية التي كان مقررا عقدها في منتجع شرم الشيخ بعد علمه بوفاة العاهل السعودي الملك فهد.
ونقلت رويترز عن هذه المصادر أن وزير الدولة للتعاون بجزر القمر الذي وصل على الطائرة نفسها مع وزير الخارجية اليمني اتخذ اجراءات دخوله القاهرة.
وكان الوزيران اليمني والقمري الوحيدين اللذين وصلا إلى القاهرة لحضور القمة العربية. وقال مصدر في مطار شرم الشيخ إن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونظيره الأردني فاروق القصراوي كانا الوحيدين اللذين وصلا على متن طائرة خاصة إلى المنتجع لحضور القمة.
في الخرطوم، أسفرت أعمال الشغب التي اندلعت اليوم الاثنين فور إعلان نبأ مصرع جون قرنق زعيم المتمردين السابق والنائب الأول لرئيس السودان في حادث تحطم طائرة هليكوبتر أسفرت حتى الآن عن مقتل 24 شخصا من بينهم بعض أفراد الشرطة.
ومن المرجح أن ترتفع حصيلة الضحايا إذ نقلت رويترز عن مسؤولين في الشرطة السودانية إنهم يتوقعون وصول مزيد من الجثث في وقت لاحق.

وكان الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير أعلن في وقت سابق عن ثقته بأن اتفاق السلام الذي وُقع في كانون الثاني الماضي بين الشمال والجنوب سيستمر رغم مقتل قرنق.
البشير أعرب في بيانٍ أذاعه التلفزيون عن أمله في أن تختار الحركة الشعبية لتحرير السودان زعيما لها بالسرعة المطلوبة ليأخذ محل الزعيم الراحل في الحكومة الجديدة بموجب الاتفاق الموقّع.
وأضاف أن زعماء الحركة مجتمعون في نيو سايت بالسودان حيث أقام قرنق قاعدة إدارية له في الجنوب.
كما أعلن البشير ثلاثة أيام حداداً على قرنق الذي لقي حتفه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله من أوغندا إلى السودان.
وكان قرنق أدى اليمين الدستورية كنائب أول لرئيس السودان في احتفال مهيب في الخرطوم يوم التاسع من تموز ووقع مع البشير خصمه السابق دستورا مؤقتا جديدا.
وكان من المقرر أن يشكل البشير وقرنق حكومة سودانية جديدة بحلول التاسع من آب الحالي.

في واشنطن، تجاوزَ الرئيس جورج دبليو بوش مجلس الشيوخ وعيّن جون بولتون سفيرا للولايات المتحدة في الأمم المتحدة اليوم الاثنين رغم احتجاجات الديمقراطيين من أعضاء المجلس الذين يزعمون انه سيُضر بمصداقية الولايات المتحدة.
وقال بوش في مراسم أُقيمت في البيت الأبيض إن "هذا المنصب أكثر أهمية من أن يُترك شاغرا مزيداً من الوقت وخصوصا خلال حرب ومناقشة حيوية في شأن إصلاح الأمم المتحدة. لذا فقد استخدمت اليوم سلطاتي الدستورية لتعيين جون بولتون سفيراً لأميركا في الأمم المتحدة"، بحسب تعبيره.

في لندن، أعلنت الشرطة البريطانية الاثنين أنها تعتزم تقديم طلب رسمي إلى إيطاليا لتتسلّم مشتبهاً فيه رئيسياً في المحاولة الفاشلة في تموز للقيام بتفجيرات في نظام النقل.
وكان مصدر قضائي على صلة مباشرة بالمشتبه فيه صرح لرويترز بأن عثمان حسين الذي أُلقي القبض عليه في روما الجمعة قال انه اشترك في هجمات يوم 21 تموز الفاشلة.
وقالت ناطقة باسم الشرطة اليوم ن "سنسعى لعودته إلى بريطانيا."
وتريد الشرطة البريطانية التحقيق مع حسين في أسرع وقت ممكن. وتعتقد انه تم إلقاء القبض على جميع الرجال الأربعة المطلوبين فيما يتعلق بمحاولات تفجير ثلاثة من قطارات الأنفاق وحافلة.
وقالت السلطات الإيطالية إن حسين بريطاني من أصل أريتري. ومن جهتها، أوضحت السلطات البريطانية أن أحد المعتقلين في لندن بريطاني من أصل أريتري وأن آخرَ صومالي.

في القدس، أعلن مصدر أمني أن الجيش والشرطة الإسرائيليين باشرا الاثنين نشر قوات لا سابق لها تضم 25 ألف رجل لمنع معارضي الانسحاب من غزة من القيام بمسيرة الثلاثاء إلى تجمع غوش قطيف الاستيطاني في القطاع.
وأفادت فرانس برس بأن نحو 17 ألف عسكري ونحو ثمانية آلاف من رجال الشرطة وحرس الحدود انتشروا في جنوب إسرائيل للوقوف في وجه المتظاهرين.
وكانت الشرطة منعت الأسبوع الماضي التظاهرة التي نظمها مجلس مستوطنات الضفة الغربية وقطاع غزة خوفا من أن يستغلها متطرفون للوصول إلى المستوطنات لمنع إخلائها.

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون الاثنين إن أكثر من نصف عدد المستوطنين اليهود المقرر إجلاؤهم بموجب خطته للانسحاب من غزة تقدموا بطلبات للحصول على تعويضات حكومية.
وقال شارون خلال مناقشة حكومته لخطة "فك الارتباط" في حضور الصحافيين إن "أكثر من نصف عدد السكان المؤهلين تقدموا بالفعل بطلبات"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

في بروكسل، حضّت المفوضية الأوربية إيران الاثنين على عدم استئناف الأنشطة النووية الحساسة المجمدة التي يعتقد الغرب أنها قد تساعدها في تطوير أسلحة نووية.
وصرح ناطق باسم الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوربي بأن "المفوضية تأمل بشدة في التوصل إلى حل من خلال المفاوضات. ونأمل كذلك ألا تُتخذ أي خطوات خلال الأيام المقبلة من شأنها تهديد ذلك"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
هذا ومن المقرر أن تقدم بريطانيا وفرنسا وألمانيا لإيران مجموعة شاملة من الاقتراحات بحلول يوم السبت المقبل تتعلق بالتعاون النووي والاقتصادي والسياسي بشرط أن تتوقف طهران عن الأنشطة المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.

وفي فيينا، حضّت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة حضت إيران الاثنين على عدم استئناف الأنشطة النووية التي كانت جمدتها والتي قالت الوكالة إنها قد تضر المفاوضات مع الاتحاد الأوربي بشأن برنامج إيران النووي.
وطلب مدير الوكالة محمد البرادعي من طهران الانتظار حتى الأسبوع المقبل على الأقل قبل فض أختام الأمم المتحدة في منشأة معالجة اليورانيوم في أصفهان.
وكانت إيران قالت في وقت سابق إنها ستفض أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين وتستأنف العمل.

على صلة

XS
SM
MD
LG