روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج ليوم الاثنين 1 اب عن الشأن العراقي


اياد كيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:
أزمة الدستور تهدد العملية السياسية في العراق، والطالباني يدعو إلى مؤتمر سياسي جامع لحل مشاكل الدستور.
خلافات الأكراد والشيعة تجهض جلسة البرلمان، والمراجع السنية تطالب الحكومة بإعادة الدلميي لرئاسة ديوان الوقف.
في العراق: أزمة الدستور تتفاقم ، ومقتل 5 جنود أميركيين و 16 عراقياً وهجوم على موكب الجلبي.
مجلة «نيوزويك» تؤكد: أميركا تخفّض قواتها إلى 80 ألفاً منتصف العام المقبل ، وبرلوسكوني يتهم زعيم المعارضة بتشجيع الاعتداءات على الإيطاليين في العراق.
بغداد تؤكد: الكويتيون تصرّفوا بشكل فردي في وضع علامات ترسيم الحدود.
----------------فاصل-------------
سيداتي وسادتي ، (قضايا ساخنة) عنوان افتتاحية صحيفة الوطن القطرية اليوم ، تنبه فيها إلى أن وبصرف النظر عن الشكليات أو توظيف هذه القمة لأغراض أو أهداف شخصية‚ فالأهم السرعة بضبط الخلاف وتطويقه، حتى لا يخرج عن السيطرة، والالتفات إلى التحديات الخطيرة التي تواجه الأمة العربية ودولها، ومن المقرر أن تناقش القمة ثلاثة ملفات ساخنة هي الإرهاب وفلسطين والعراق، فالحالة العربية لا تحتمل تمزقاً وخلافات تزيد من الضعف والشروخ في الجسد المتهالك. ويقع على كاهل وزراء الخارجية العرب المهمة الأصعب، فهم لا يحددون القضايا التي على الزعماء والقادة أن يناقشوها فحسب، بل ويضعون مسودة البيان الختامي التي تخضع للتعديل والإضافة من قبل القادة.
ويمثل الاجتماع الوزاري عصب القمة الرئيسي والمؤشر على توجهات الدول، باعتبار أن كل وزير يكون قد وصل ولديه تصور وحكم مسبق أو دائرة يتحرك في إطارها بتعليمات من قيادته في مرحلة مهمة وحرجة وتحتاج إلى وقفة صادقة وحاسمة مع الملفات الثلاثة التي يرتبط كل منها بالآخر بصورة أو بأخرى.
-----------------فاصل---------------
مستمعينا الأعزاء ، أما صحيفة الراية القطرية فافتتاحيتها اليوم بعنوان (قمة شرم الشيخ . .حتى لا تكون ارتجالية) ، تنبه فيها إلى أن سرعة اتخاذ القرار المصري بالدعوة إلى قمة عربية في شرم الشيخ عكست شدة الانفعال الذي خلفته تلك التفجيرات وهي الأعنف والأكثر دموية التي تتعرض لها مصر بحيث لم يتنبه المصريون، أصحاب الدعوة، إلى أن أي دعوة لقمة عربية يجب أن يسبقها إعداد وجدول أعمال لا يغفل إطلاقا أهم القضايا العربية، والأخذ بعين الاعتبار أيضا أجندة قادة النظام العربي وارتباطاتهم، وحتى لا يفسر غياب أي رئيس دولة بأنه موقف مسبق ليس من الدعوة فحسب، بل ومن صاحب الدعوة. وتمضي الصحيفة إلى ضم صوتها إلى جانب المنادين بألا يقتصر جدول أعمال القمة على موضوع واحد وهو الإرهاب، بل لابد من توسيع أجندة القمة لتشمل التدهور الأمني في العراق، وسبل دعم السلطة الفلسطينية بعد الانسحاب الإسرائيلي من مستوطنات قطاع غزة وشمالي الضفة الغربية إلى جانب الضغوط الأمريكية على سوريا ولبنان والأوضاع في السودان بعد السلام وبالتالي اتخاذ قرارات من شأنها إقناع المواطن العربي وإعادة الثقة إليه بالنظام العربي.
------------------فاصل------------

(جولة في الصحف الكويتية عن الشأن العراقي)

---------------فاصل----------------
وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG