روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يتمنى على اللجنة الدستورية انجاز مسودة الدستور في موعده المحدد


حسين سعيد

الرئيس جلال طالباني يتمنى على اللجنة الدستورية انجاز مسودة الدستور في موعده المحدد.

تمنى الرئيس جلال طالباني على اعضاء اللجنة الدستورية ان يتوصلوا الى انجاز مسودة الدستور الدائم في موعده المحدد بالخامس عشر من آب. واوضح طالباني خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده عقب لقائه يوم الاحد سفير الولايات المتحدة الى العراق زلمي خليل زاد قائلا:
(صوت طالباني)
واكد سفير الولايات المتحدة زلمي خليل زاد من جانبه اهمية اعداد مسودة الدستور الدائم في موعده وقال:
(صوت خليل زاد)

وكانت تقارير نقلت عن رئيس اللجنة الدستورية الشيخ همام حمودي ان اللجنة بصدد تمديد مهلة الانتهاء من كتابة مسودة الدستور العراقي الدائم لفترة لا تتجاوز ثلاثين يوميا. ونقل عن أعضاء في اللجنة الدستورية ان اللجنة ستتقدم بطلب الى الجمعية الوطنية بهذا الشأن غدا الاثنين.
ونقلت التقارير ان الاعضاء السنة في اللجنة وعددهم سبعة عشر عضوا رفضهم أي تأجيل او تمديد لموعد الانتهاء من كتابة مسودة الدستور مهما كانت الاسباب.

كشف ليث كبه المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية ان الحكومة اعدت خطة لانسحاب القوات المتعددة الجنسيات من عدة مناطق عراقية لتحل محلها القوات العراقية وان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري سيعلن معالم هذه الخطة قريبا. وعن الوضع على الحدود العراقية الكويتية والعراقية التركية قال المتحدث باسم الحكومة:
(صوت كبه)
كان هذا المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية

نجا الدكتور احمد الجلبي نائب رئيس الوزراء من محاولة اغتيال عندما تعرض موكبة الى كمين مسلح في ناحية اللطيفية فقتل احد مرافقيه وجرح ثلاثة منهم، التفاصيل من مراسلنا في الحلة علي الربيعي:
(صوت الربيعي)
كان هذا مراسلنا في الحلة

اوعز الملك عبدالله الثاني الحكومة الاردنية اليوم بالتنسيق مع الحكومة العراقية لنقل عدد من جرحى الحادث الارهابي في مدينة المسيب لمعالجتهم في مدينة الحسين الطبية، واتخاذ كل الاجراءات الكفيلة للتخفيف من الاثار الجسدية والنفسية التي يعانون منها .
يشار الى ان مدينة المسيب كانت تعرضت اواسط تموز الجاري الى عملية ارهابية بتفجير صهريج للوقود ما ادى الى مقتل اكثر من 100 شخص وجرح اكثر
من مئة اخرين.

حذرت السفارة الأميركية في الكويت المواطنين الاميركان المُقيمين فيها من احتمال وقوع هجمات ارهابية. ويعد هذا التحذير الذي نشر على موقع السفارة على شبكة الانترنت تحديثا لارشادات كانت صدرت عن السفارة في كانون الثاني الماضي.
ومن المعلوم انه يوجد على ارض الكويت نحو 30 الف من افراد القوات الاميركية اضافة الى اثني عشر الف مدني اميركي كما ان الكويت محطة عبور رئيسية للقوات الاميركية وغير الاميركية الى العراق.

قدم المهندس الاسترالي دوغلاس وود الذي اختطفته في نيسان الماضي واحتجزته لمدة ستة اسابيع جماعة اسلامية متطرفة وحررته الشرطة العراقية عن طريق الصدفة لدى تفتيشها منزلا مشتبها به في بغداد الاعتذار الى رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد على ما ادلى به من تصريحات وهو تحت تهديد السلاح ودعا فيها قوت التحالف الى الانسحاب من العراق.

اعلنت ايران انها حدّدت يوم الاول من آب موعدا نهائيا لتقديم الدول الأوروبية الثلاث بريطانيا والمانيا وفرنسا التي تتوسط لحل الأزمة حول ملفها النووي مقترحاتها، لكنها في الوقت نفسه اكدت إنّها ستستأنف تحويلا محدودا لليورانيوم إذا لم يقدم الاتحاد الأوروبي مقترحاته بحلول هذا الموعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG