روابط للدخول

الربيعي يصرح بأن لجنة مشتركة تنظر في إمكانية سحب القوات الأجنبية من "المحافظات الآمنة" وتسليمها إلى السلطات العراقية وناطقة عسكرية أميركية تنفي تعرّض صدام لاعتداء أثناء التحقيق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
نُقل عن مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي قوله في النجف اليوم السبت إن الحكومة العراقية والقوات متعددة الجنسيات شكّلت أخيراً لجنة مشتركة للنظر في إمكانية سحب القوات الأجنبية من المحافظات الآمنة وتسليمها إلى السلطات العراقية.
وأضاف الربيعي في تصريحات أدلى بها بعد لقائه محافظ النجف أن اللجنة المشتركة تضم من الجانب العراقي "وزراء الداخلية والدفاع ومستشار الأمن الوطني".
ولم يحدد أسماء الجانب الأميركي أو مناصبهم لكنه اكتفى بالقول "إنهم مسؤولون رفيعو المستوى"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وكان الربيعي يرد على سؤال حول احتمال وضع جدولٍ زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من البلاد.

وأضاف أن هناك العديد من المحافظات المستقرة بإمكان هذه القوات مغادرتها "مثل النجف وكربلاء والسماوة والديوانية والسليمانية وأربيل وربما الناصرية"، على حد تعبير الربيعي.


أعلنت الشرطة العراقية مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص وإصابة عشرين آخرين بجروح جراء انفجار سيارة ملغمة عند حاجزِ تفتيشٍ للشرطة في وسط بغداد اليوم السبت.
وقد وقع التفجير بالقرب من المسرح الوطني في منطقة الكرادة . ولم ترد على الفور تفصيلات أخرى.

وفي جنوب البلاد، صرحت ناطقة باسم القنصلية البريطانية بأن مركبة تابعة للقنصلية تعرضت لانفجار قنبلة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب البصرة اليوم السبت ما أدى إلى مقتل بريطانيين اثنين يعملان لحساب مؤسسة أمن خاصة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن كارين مكلوسكي أن الهجوم وقع نحو الساعة التاسعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي عندما كانت القافلة تمر بالطرف الجنوبي الغربي من ميناء البصرة.
من جهته، أوضحَ بيتر ستيفنسون الناطق باسم مجموعة (كونترول ريسكس) للخدمات الأمنية ومقرها لندن أن القتيلين هما رجلا أمن يعملان لدى الشركة وأنهما بريطانيان.
فيما أكدت السفارة البريطانية فتحَ تحقيقٍ في ملابسات الحادث.
ولم ترد على الفور أي تفصيلات أخرى. كما لم يتضح ما إذا كان هناك جرحى بسبب الانفجار.

وفي شمال البلاد، ذكرت الشرطة اليوم السبت أن حصيلة الضحايا من التفجير الانتحاري الذي وقع في مركزٍ للتطوع في ربيعة قرب الموصل أمس ارتفعت إلى 48 قتيلا و58 جريحا.
وكان مدير شرطة ربيعة أعلن في وقت سابق اليوم الحصيلة الجديدة قائلا:
(صوت مدير الشرطة)

أعلن ناطق باسم مجلس الحوار الوطني العراقي نجاةَ أحد الزعماء السنة البارزين من محاولة اغتيال في بغداد اليوم السبت.
وقال الناطق إن الشيخ خلف العليان الأمين العام لمجلس الحوار الوطني العراقي كان في طريقه إلى بغداد عندما تعرضت سيارته لهجوم من قبل رجال يرتدون زي القوات العراقية مشيرا إلى إصابة أحد حراسه بجروح.

في واشنطن، وجّهت وزارة العدل الأميركية اتهاما لمواطن هولندي من أصل عراقي بالتخطيط لشن هجمات ضد أميركيين مقرهم في العراق.
وقالت الوزارة في بيان أصدرته الجمعة إن وسام الدليمي وجهت إليه عريضة اتهام تتضمن أربعة تهم بالتآمر وإن إجراءات تسليمه من هولندا للولايات المتحدة تتواصل حاليا.
وتتضمن الاتهامات التآمر لقتل مواطنين أميركيين في الخارج والتآمر لاستخدام سلاح دمار شامل وحيازة متفجرات خلال جريمة عنف. وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن الدليمي يبلغ من العمر 32 عاما ومن مواليد مدينة الفلوجة. وقد اعتقله مسؤولون هولنديون في أيار حيث يواجه اتهامات مماثلة في هولندا.

نفت ناطقة باسم الوحدة العسكرية الأميركية المكلفة عن عمليات الاعتقال في العراق نفت اليوم السبت أن يكون الرئيس العراقي السابق تعرض لأي اعتداء أثناء جلسة التحقيق التي أُجريت معه أمس الأول.
وكان فريق الدفاع عن صدام حسين ذكر في وقت سابق اليوم أن رجلا مجهولا تعدى عليه بالضرب أثناء مثوله الخميس أمام محكمة في بغداد.
وأضاف البيان الذي أصدره مكتب فريق الدفاع عن صدام في عمان أن الرجل تعدى بالضرب على صدام وانهما تبادلا اللكمات أثناء الجلسة التي حضرها محامي الدفاع خليل الدليمي.
ولم يذكر البيان إن كان صدام قد أُصيب.
لكن الناطقة العسكرية الأميركية الليوتنانت كريستي ميلر صرحت بأن "صدام لم يتعرض لأي شئ من هذا القبيل"، على حد تعبيرها.
يشار إلى أن الجيش الأميركي يتولى حراسة صدام رغم أنه تحت الولاية القضائية العراقية. وأضافت ميلر أنه على حد علمها فإن صدام لا يغيب مطلقا تقريبا عن نظر الجيش الأميركي.
وجاء في النبأ الذي أوردته رويترز أنه لم يتسنّ على الفور الاتصال بمسؤولين في المحكمة العراقية المختصة المكلفة محاكمة أركان النظام السابق للتعليق.

في سان سلفادور، أُعلن أن الحكومة وافقت على إبقاء القوات السلفادورية في العراق لمدة عام آخر على الأقل.
ونُقل عن نورمان كويخانو عضو البرلمان في السلفادور عن حزب أرينا اليميني الحاكم قوله الجمعة إن الكونغرس وافق على إرسال مفرزة خامسة من القوات إلى العراق في آب المقبل وإبدال بعض القوات الموجودة هناك بقوات أخرى في شباط القادم.
يذكر أن عدد القوات السلفادورية المرابطة في العراق يبلغ 380 فرداً. وقد قتل جندي من تلك القوات وجرح 12 آخرون خلال اشتباك مع مسلحين عراقيين عام 2004.
وأشارت رويترز إلى أن السلفادور أصبحت البلد الوحيد في أميركا اللاتينية الذي يشارك بقوات في العراق بعد أن سحبت كل من نيكاراغوا وهندوراس وجمهورية الدومنيكان قواتها من هناك.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.

في الجزائر، تقرر اليوم السبت تمديد حبس زعيم بارز للجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة في إطار التحقيق معه بسبب إشادته العلنية بالمسلحين في العراق الذين خطفوا مبعوثيْن جزائريين وأعلنوا قتلهما.
وكانت الشرطة احتجزت علي بلحاج الأربعاء الماضي بعد قليل من تصريحه لقناة (الجزيرة) الفضائية في مقابلة هاتفية بأنه ينتمي إلى "المجاهدين" الذين يقاتلون القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
وجاء اعتقاله في الوقت الذي أعلن فيه تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين قتل الدبلوماسيين الجزائريين.
واليوم صرح شقيقه عبد الحميد بأن المدعي العام أمر باستمرار حبس علي بلحاج خمسة أيام أخرى، بحسب ما نقلت عنه رويترز. وسيتم استجوابه مرة أخرى خلال الأيام الخمسة قبل أن يقرر الادعاء ما إذا كان سيوجه إليه أي اتهام رسمي.


في رام الله، أجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس السبت محادثات مع المبعوث الخاص للجنة الرباعية جيمس وولفنسون حول المستقبل الاقتصادي لقطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي من هذه المنطقة.
وقال نبيل أبو ردينة المستشار الإعلامي للرئيس الفلسطيني لوكالة فرانس برس إن المحادثات تركزت على وسائل إعادة إعمار البنى التحتية المدمرة واقتصاد قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي.
يشار إلى أن الخطة الإسرائيلية الأحادية الجانب تنص على انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وإجلاء نحو ثمانية آلاف مستوطن يهودي منها اعتبارا من منتصف الشهر المقبل.
وقد أصدرت مجموعة الثماني إثر قمتها الأخيرة في اسكتلندا في الثامن من تموز بيانا أيّدت فيه "مساعي وولفنسون لحشد مساهمات مالية عالمية بقيمة ثلاثة مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة" للفلسطينيين.

على صعيد آخر، أفادت مصادر فلسطينية بأن الرائد في الاستخبارات العسكرية الفلسطينية جهاد العابد الذي اختُطف الخميس الماضي على أيدي مسلحين فلسطينيين أُطلق سراحه ليل الجمعة السبت "بقرار داخلي للخاطفين وبدون أي ضغوط".
وقال ناطق باسم الجهة الخاطفة وهي كتائب شهداء جنين للصحافيين إنه تم الإفراج عن بعد استكمال التحقيق معه حول ما وصفها بملفات فساد.

في القاهرة، دعت أحزاب وحركات شعبية مصرية معارضة إلى تظاهرة مساء السبت في إحدى الساحات الرئيسية احتجاجا على ترشيح الرئيس المصري محمد حسني مبارك لولاية رئاسية خامسة.
فرانس برس نقلت عن البيان الذي أصدرته سبعة أحزاب وسبع حركات شعبية أن هذا الترشيح "مواجهة صريحة لمشاعر الشعب المصري الرافضة لقرار مبارك ترشيح نفسه بعد أن حكم البلاد قرابة ربع قرن"، بحسب تعبيره.
والقوى التي وقعت البيان هي أحزاب التجمع والغد والعمل وحركة الكرامة والشيوعي المصري والشعب الاشتراكي ومنظمة الاشتراكيين الثوريين.
أما الحركات الشعبية فهي الحملة الشعبية من أجل التغيير (الحرية الآن) والحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) وشباب من أجل التغيير وأدباء وفنانون من أجل التغيير ومحامون من أجل التغيير وتجمع المحامين الديمقراطي ونساء من أجل الديمقراطية.

وفي سياق متصل، قال مرشح الرئاسة أيمن نور اليوم السبت إنه يطلب عقد مناظرة تلفزيونية مع الرئيس حسني مبارك. وتوقع نور الذي يتزعم حزب (الغد) المعارض في مؤتمر صحافي أن تكون المناظرة التي يدعو إليها" قادرة أن تغير تاريخ هذا الوطن وتغير مستقبل هذا الوطن" مضيفاً "نتحدى الحزب الحاكم أن يقبل هذا التحدي"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

في نيويورك، جدّد مجلس الأمن الدولي مهمة القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان المعروفة باسم (يونيفيل) ستة اشهر ودانَ جميع أعمال العنف ولاسيما منها تلك التي وقعت أخيرا على طرفي الحدود الإسرائيلية- اللبنانية.
وقد اتخذ الأعضاء الخمسة عشر هذا القرار بالإجماع الجمعة.
ونقلت فرانس برس عن القرار تأكيده دعمَ مجلس الأمن "لوحدة أراضي لبنان وسيادته واستقلاله السياسي في داخل حدوده المعترف بها دوليا وتحت السلطة الحصرية للحكومة اللبنانية".
كما رحب مجلس الأمن بعزم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان البحث مع الحكومة اللبنانية في التدابير التي ينبغي اتخاذها لبسط سلطتها على جنوب البلاد.

أعلن وزير الخارجية اليمني أبو بكر عبد الله القربي السبت أن الولايات المتحدة قررت الإفراج عن سبعة يمنيين معتقلين في قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا.
وصرح القربي لوكالة فرانس برس بأن بلاده "تلقت بلاغا رسميا من قبل السلطات الأميركية بشأن الإفراج عن سبعة معتقلين يمنيين في غوانتانامو" بدون تحديد موعد الإفراج.
وأوضح أن الولايات المتحدة سلّمت سلطات صنعاء لائحة تتضمن أسماء 104 يمنيين معتقلين في غوانتانامو وشخصين آخرين معتقلين في قاعدة باغرام العسكرية في أفغانستان.
يذكر أن نحو 500 شخص معتقلون في قاعدة غوانتانامو للاشتباه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة أو حركة طالبان الأفغانية. وقد تم اعتقال معظمهم خلال الهجوم الأميركي على أفغانستان في خريف 2001.

ذكر مسؤولون أن حصيلة قتلى أسوأ فيضانات يشهدها غرب الهند فيما يقرب من قرن ارتفعت اليوم السبت إلى 850 شخصا إذ انتشل عمال الإنقاذ مزيدا من جثث القتلى من الانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الموسمية الغزيرة.
وأفادت رويترز بأن السلطات أعلنت حالة التأهب تحسبا لمزيد من الفيضانات في الوقت الذي أوضحت فيه توقعات هيئة الأرصاد الجوية احتمال هطول مزيد من الأمطار خلال اليومين القادمين بولاية مهاراشترا الغربية وعاصمتها بومباي.
وكانت أنشطة الحياة توقفت تقريبا في العاصمة التجارية بومباي خلال الأيام القليلة الماضية بعد يومين من الأمطار الغزيرة وما تبعها من سيول جارفة.
وقال مسؤولون إن الرحلات الجوية من مطار بومباي وهو أشد مطارات الهند ازدحاما توقفت لفترة وجيزة بعد انزلاق طائرة قادمة من بنغالور اثر هبوطها على المدرج المبلل. ولم يصب أحد بسوء من الركاب الذين كانوا على متنها وعددهم 333.

على صلة

XS
SM
MD
LG