روابط للدخول

أثنى الرئيس جلال طالباني على أداء المحكمة الجنائية الخاصة لمحاكمة صدام حسين وأركان نظامه واصفا الإجراءات المتبعة في التحقيق بأنها حضارية وإنسانية.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
أثنى الرئيس جلال طالباني على أداء المحكمة الجنائية الخاصة لمحاكمة صدام حسين وأركان نظامه واصفا الإجراءات المتبعة في التحقيق بأنها حضارية وإنسانية. وكان طالباني استقبل في مكتبه اليوم الخميس قاضي التحقيق رائد جوحي ، وتعهد بدعم العاملين في المحكمة.
وقال طالباني في بيان رئاسي "سأبذل جهدي لكي ينالوا الاحترام لدى الجهات الحكومية الأخرى وخاصة لجنة اجتثاث البعث" معربا عن الأمل بأن يحظى أعضاء المحكمة بالتقدير والاحترام لجهودهم التي بذلوها في سبيل تحقيق العدالة" ، بحسب البيان.
من جهته اوضح جوحي ان المحكمة هي التي ستحدِّد موعد محاكمة صدام واركان نظامه وان المحاكمة ستكون علنية مضيفا انه ربما تكون بعض جلسات التحقيق سرية.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان بعض الدول المجاورة لا تتعاون لوقف عمليات التسلل عبر اراضيها الى العراق.
واشار زيباري في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الخميس مع السفير الاميركي زلماي خليل زاد الى ان الحكومة العراقية ترى ان بعض الدول المجاورة لا تتعاون لمنع المتسللين من دخول العراق أو تعقبهم.
واعاد وزير الخارجية التذكير بأن أمن العراق من أمن هذه الدول.
خليل زاد من جهته قال انه بحث هذه القضية مع زيباري معربا عن اعتقاده بأن الدستور الجديد من شأنه ان يساعد العراق في التعامل بنجاح مع جيرانه. وقال خليل زاد ان تغيرا بالغ الأهمية يحدث في العراق وان النجاح سيكون حليفه.
واكد زيباري ان العراق يُريد حل المشكلة الحدودية التي نشأت مؤخرا مع الكويت عن طريق الحوار.
وقال زيباري:

((صوت زيباري))

واستنكر زيباري وخليل زاد بشدة قتل الدبلوماسيين الجزائريين اللذين خطفهما فرع تنظيم "القاعدة" في العراق.
وجدد خليل زاد دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية في العراق وخاصة اعداد الدستور الجديد. وقال خليل زاد:

((صوت خليل زاد))

اعلن وزير الكهرباء محسن شلاش ان امداد الكهرباء تخطى مستواه قبل الحرب الى خمسة آلاف وثلاثمئة وخمسين ميغاواط رغم اعمال التخريب التي تستهدف الشبكة مشيرا الى مساهمة محطات التوليد الكهرومائية واستيراد الكهرباء من ايران وسوريا وتركيا في هذه الزيادة.
واوضح شلاش في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز ان الكهرباء حققت الان مستوى قياسيا بعد بلوغها خمسة آلاف وثلاثمئة وخمسين ميغاواط لأول مرة منذ الحرب.
وتحققت هذه الزيادة التي بلغت اكثر من الف ميغاواط بتوليد خمسمئة ميغاواط اضافية من الطاقة الكهرومائية بعدما زادت تركيا كميات الماء المتدفقة من نهر الفرات الى السدود العراقية فيما ساهم استيراد الكهرباء من ايران وتركيا وسوريا بما لا يقل عن ثلاثمئة وخمسين ميغاواط في شهر تموز.
وقال شلاش ان خطة العراق على المدى المتوسط هي تنفيذ مشاريع كهربائية بقيمة عشرين مليار دولار لغاية عام 2010 من اجل زيادة الطاقة الى ثمانية عشر الف ميغاواط بتمويل من الجهات المانحة حصرا.
وفي هذا الاطار بلغت المحادثات مع اليابان مرحلة متقدمة لتوظيف قروض ميسَّرة بقيمة ثلاثة مليارات وخمسمئة مليون دولار في مشاريع كهربائية.

قُتل واصيب عدد من الاشخاص عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور قطار محمل بالمشتقات النفطية في منطقة الدورة. وتسبب انفجار العبوة في اندلاع حريق ضخم .
وفي محافظة ديالى قُتل ستة جنود عراقيين في اشتباك مع مسلحين. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية ان الاشتباك وقع عندما هاجم مسلحون بقذائف الهاون والاسلحة الخفيفة ثلاثة حواجز للجيش في مدينة بعقوبة وحاجزين في خان بني سعد.
وقال الجيش الاميركي في بيان له اليوم الخميس ان اثنين من جنوده قُتلا عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما شمالي بغداد. واصيب جندي ثالث في الهجوم الذي وقع يوم الاربعاء.
وفي بيان آخر قال الجيش الاميركي ان تسعة مسلحين قُتلوا عندما قصفت الطائرات الحربية الاميركية مباني في بلدة تقع الى الغرب من حديثة قرب الحدود مع سوريا في محافظة الانبار. واضاف البيان ان القوات العراقية والاميركية قتلت تسعة مسلحين تردد ان خمسة منهم سوريون كانوا يستخدمون هذه المباني اوكارا ومواقع لاطلاق النار منها.
وفي سياق متصل اعلن فرع تنظيم "القاعدة" في العراق عن قتل القائم بالاعمال الجزائري علي بلعروسي والملحق الدبلوماسي عز الدين بلقاضي اللذين خُطفا قبل ايام. وتوعد تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يتزعمه الاردني ابو مصعب الزرقاوي باستهداف مزيد من الدبلوماسيين العرب والاجانب. وشجب مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوروبي قتل الدبلوماسيين الجزائريين واكدا دعمهما للشعب العراقي.

قال الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان انسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق قبل الأوان سيكون كارثة ويدفع البلاد الى حرب اهلية. واكد باسيسكو في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ان رومانيا ستُبقي قواتِها في العراق بعد عام 2006 إذا اقتضت الحاجة.
ويتمركز في العراق ثمنمئة وستون جنديا رومانيا.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن باسيسكو ان رومانيا تشارك في عملية إعادة الاعمار وان ترك العراق من دون دعم سيدفعه الى حرب اهلية تكون كارثة على العراق ، بحسب تعبير الرئيس الروماني.
واعلن باسيسكو ان رومانيا ستُبقي قواتها في العراق الى ان تطلب الحكومة العراقية انسحابها مضيفا ان ذلك سيكون بالتشاور مع الحلفاء.

اعلن الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الخميس عن ترشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة لفترة خامسة ودعا الى قمة عربية طارئة تُعقد في شرم الشيخ في الثالث من آب المقبل. واوضح مبارك ان القمة ستبحث تطورات الوضع في المنطقة العربية وخاصة ملف العراق ومستجدات القضية الفلسطينية معربا عن ثقته بأن القمة المقترحة ستكون قادرة على بلورة رؤية عربية مشتركة.

حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من ان الجيش التركي سيلاحق المسلحين الكرد داخل الاراضي العراقية إذا لم تمنعهم القوات الاميركية من التسلل عبر الحدود الى تركيا. وقال اردوغان في مقابلة نشرتها صحيفة "تايمز" البريطانية اليوم الخميس ان من حق تركيا بموجب القانون الدولي ان تحمي نفسها من الهجوم وعقد مقارنة مع التحرك الاميركي ضد افغانستان بعد هجمات الحادي عشر من ايلول عام 2001.

اصدر لفيف من كبار العلماء المسلمين في الولايات المتحدة فتوى تُدين الارهاب وتؤكد ان الاسلام يحرِّم كل اعمال العنف ضد المدنيين.
وجاء في الفتوى انه ليس في الاسلام ما يبرر التطرف أو الارهاب.
وصدرت الفتوى عن مجلس الفقه في اميركا الشمالية بالتنسيق مع منظمات اسلامية اخرى مثل مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية الذي اطلق حملة توعية لحماية صورة الاسلام. وتعلن احدى المواد التي نُشرت في اطار الحملة ان من يرتكبون اعمالا ارهابية باسم الاسلام يتنكرون لتعاليم القرآن والنبي محمد.

اعلنت منظمة الجيش الجمهوري الايرلندي عن انهاء حملتها العسكرية ضد الحكومة البريطانية في ايرلندا الشمالية. وقالت المنظمة في بيان اليوم الخميس ان الجيش الجمهوري الايرلندي قرر وقف نشاطه المسلح بالكامل والسعي الى تحقيق اهدافه بالطرق السياسية.
ورحب رئيس الوزراء البريطاني توني برلير بالبيان معتبرا تخلي الجيش الجمهوري الايرلندي عن العمل المسلح ايذانا بحلول السياسة محل الارهاب في ايرلندا الشمالية ، على حد تعبيره. كما رحب باعلان الجيش الجمهوري الايرلندي البيت الابيض ورئيس الوزراء الايرلندي بيرتي اهيرن.

على صلة

XS
SM
MD
LG