روابط للدخول

مباحثات بين رئيس الوزراء البولندي ماريك بيلكا وكل من الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري


حسين سعيد

**)
اجرى رئيس الوزراء البولندي ماريك بيلكا مباحثات مع الرئيس جلال طالباني وقال الرئيس طالباني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بيلكا عقب المباحثات:
(صوت طالباني)
وكان رئيس الوزراء البولندي الذي وصل اليوم الى بغداد في زيارة لم يعلن عنها يرافقه وزيرا السياسة الخارجية والدفاع كان اجرى مباحثات مع رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري. وعقد الجانبان في ختامها مؤتمرا صحفيا مشتركا اعلن خلاله الجعفري:
(صوت الجعفري)
اما رئيس الوزراء البولندي بيلكا فاكد خلال المؤتمر الصحفي المشترك:
(صوت بيلكا)
وذكرت وكالة باب البولندية الرسمية إن رئيس الوزراء بيلكا سيوقع مع الجانب العراقي اتفاقية لحظر انتشار الاسلحة ستكون الاولى بين البلدين.

**)
دعا رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الى ضرورة وقوف العالم صفا واحد في مواجهة الارهابيين، مشددا على ضرورة عدم التنازل قيد انملة تنفيذا لمطالب هؤلاء. وفي سياق رد بلير على سؤال حول ما اذا كانت الحرب على العراق دافعا للهجمات الاخيرة على شبكة المواصلات في لندن قال:
(صوت بلير)
((مهما كانت الذرائع او التبريرات التي يلجأ اليها هؤلاء (أي الارهابيين) فاني اعتقد ان علينا ان لا نتنازل امامهم قيد انمله. سواء في هذا البلد بالنسبة لطريقة حياتنا، ولا في العراق أو في افغانستان)).
وفي الوقت الذي كان بلير يتحدث في مؤتمره الصحفي الشهري اعلنت الشرطة البريطانية انها عثرث على مواد تستخدم في صنع المتفجرات خلال تفتيش منزل احد المتهمين بمحاولة التفجير الفاشلة يوم الخميس، واعتقلت خمسة يشتبه بان لهم علاقة بتفجيرات السابع من تموز التي راح ضحيتها اكثر من اثنين وخمسين.

**)
وصل الشيخ غازي الياور نائب رئيس الجمهورية العراقية الى العاصمة البحرينية المنامة ظهر اليوم في زيارة رسمية اعلنت وكالة الانباء البحرينية الرسمية انه سيجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين البحرينيين تتناول العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في كافة المجالات اضافة الى استعراض مستجدات الاوضاع التي يشهدها العراق .

**)
اعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع بمناسبة عيد الصحافة السورية بخصوص الزيارة التي ينوي رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري القيام بها الى سوريا اعلن انه لم يحدد موعد لها بسبب ما قال انها عراقيل توضع امامها، موضحا ان دمشق تعمل مع من وصفهم بالاخوة في العراق على ان لايحول بيننا وبينهم حائل مهما كانت العراقيل صعبة، حسب تعبيره.

**)
عرضت جماعة تعرف نفسها بقاعدة الجهاد في بلاد الرافدين ويتزعمها ابو مصعب الزرقاوي شريطا على موقع الكتروني ظهر فيه الدبلوماسيان الجزائريان علي بلعروسي وعز الدين بلقاضي اللذين تحتجزهما منذ يوم الخميس الماضي.
وكانت الجماعة هددت في بيان لها نشر على الموقع نفسه بقتل الرهينتين مشددة على ان ذلك هو حكم سفراء ومبعوثي بقية الحكومات، التي وصفها بالكافرة.
في غضون ذلك اعلنت الجزائر إن جهودها متواصلة للافراج عن دبلوماسييها المختطفين.

**)
أعلن تنظيم عرف نفسه بجماعة التوحيد والجهاد في ارض الكنانة لم يكن معروفا من قبل اعلن في بيان نشره على شبكة الانترنت مسؤوليته عن تفجيرات شرم الشيخ يوم السبت الماضي. وهذا ثالث تنظيم اسلامي يعلن مسؤوليته عن العملية.
كما اعلنت هذه الجماعة انها مسؤولة عن هجمات بالقنابل في منتجع طابا في تشرين الاول الماضي الذي خلف 34 قتيلا.

**)
نفى السفير المصري في باكستان حسين هريدي صحة التقارير التي اشارت الى تورط ستة باكستانيين في تفجيرات شرم الشيخ التي ادت الى قتل نحو ثمانين وجرح اكثر من مئة وخمسين شخصا.
ونفى الدبلوماسي المصري في تصريح لوكالة انباء رويترز وجود أي صلة على الاطلاق بين المواطنين الباكستانيين وتفجيرات شرم الشيخ. واضاف اما بالنسبة لرعايا اجانب اخرين فان التحقيقات مازالت مستمرة.

**)
أكد سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني الدكتور حسن روحاني ان طهران بانتظار المقترحات الاوروبية حول الملف النووي الايراني، مؤكدا ضرورة ان تكون هذه المقترحات شاملة.

على صلة

XS
SM
MD
LG