روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ينتقد "الصمت" الذي تلتزمه وسائل اعلام عربية ازاء اعمال العنف في العراق


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
انتقد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ما وصفه بالصمت الذي تلتزمه وسائل اعلام عربية ازاء اعمال العنف التي كثيرا ما يكون المدنيون ضحاياها مشيرا الى مقتل عشرات الاطفال في هجوم انتحاري وقع في وقت سابق من هذا الشهر في منطقة بغداد الجديدة. واضاف الجعفري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد ان وسائل الاعلام هذه إذا ذكرت صوت العراق فانها تذكره على استحياء.
واعلن رئيس الوزراء ان حكومته بصدد اعداد خطة أمنية جديدة تتخطى حدود العراق الى مجاله الاقليمي مؤكدا ان هناك تدويلا للارهاب ، على حد تعبيره.
واوضح الجعفري
((صوت الجعفري))
وكان الجعفري التقى اليوم بالرئيس جلال طالباني ونائبي الرئيس غازي عجيل الياور وعادل عبد المهدي ونائب رئيس الوزراء احمد الجلبي.


اكد وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق سينتهي من كتابة دستوره الجديد واجراء انتخابات في كانون الأول المقبل داعيا العرب السنة الى المشاركة في العملية السياسية.
وقال زيباري في حديث لوكالة رويترز اليوم الأحد ان من مصلحة السنة ان يشاركوا بلا أعذار ، على حد تعبيره.
واضاف وزير الخارجية ان الدستور لن يعكس آمال السنة ومطامحهم وان العملية لن تتوقف إذا امتنعوا عن المشاركة. واشار زيباري الى ان هناك جدولا زمنيا والتزامات دولية على العراق بموجب قرارات الامم المتحدة.
وفي الشأن الاقليمي حذر زيباري ، تركيا من القيام بعمليات توغل عسكرية لتعقب مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية.
وشدد زيباري على ان العراق يرفض أي تدخل اقليمي في شؤونه الداخلية سواء أكان تركيا أو ايرانيا أو عربيا لأن ذلك يقضي على الثقة ويصرف الانتباه عن محور الاهتمام في حين ان اولوية العراق هي انجاز العملية السياسية وتحسين الوضع الأمني وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين ، بحسب تعبير وزير الخارجية.

قُتل واصيب عشرات المواطنين في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مركز شرطة الرشاد في منطقة المشتل شرقي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وزارة الداخلية والشرطة ان اثنين وعشرين شخصا قُتلوا في الهجوم واصيب خمسة وعشرون آخرون. ودمر انفجار الشاحنة العديد من السيارات والمحلات.
الجيش الاميركي من جهته اعلن ان اربعين مدنيا علىالأقل قُتلوا في عملية التفجير. وقال الجيش الاميركي في بيان له ان مئتين وعشرين كيلوغراما من المتفجرات استخدمت في عملية التفجير.
وفي سامراء قتل مسلحون رئيس المجلس البلدي للمدينة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر أمني ان رئيس المجلس طه الهنديرة وشخصا آخر معه قُتلا مساء اليوم في حي البو رحمن.
وفي محافظة الانبار قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آليته قرب مدينة الرطبة على الحدود مع سوريا.
وكان مصدر أمني اعلن في وقت سابق ان مسلحين اغتالوا معاون مدير شرطة الكاظمية اثناء توجهه الى العمل. وقال المصدر ان ثلاثة مسلحين اطلقوا النار على المقدَّم عماد حاتم في منطقة الحرية وأردوه قتيلا.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب الشرطة طالب ثامر ان مسلحين قتلوا النقيب سعد كاظم في حي الجهاد.
وفي كركوك قتل مسلحون مقدم الشرطة نور الدين محمد رؤوف.


هدد اعضاء كتلة "العراقية" التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي بالانسحاب من لجنة اعداد الدستور تأييدا للعرب السنة الذين علَّقوا عضويتهم في اللجنة.
وانتقد عدنان الجنابي عضو لجنة صياغة الدستور واحد الاعضاء الثمانية الذين يمثلون كتلة علاوي في اللجنة ، طريقة تعاملها مع قرار الاعضاء السنة بتعليق مشاركتهم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجنابي قوله ان مطالب الاعضاء السنة وتعليق عضويتهم كان ينبغي ان تُدرس وتؤخذ بطريقة تُطمئنَهم وتجعلهم يشاركون في اعداد دستور يتفق العراقيون كافة عليه.
كما اعرب الجنابي عن استيائه من اعلان رئيس اللجنة هُمام حمودي بأن مسودة الدستور ستكون جاهزة في غضون ايام. وقال "انها مسودة أعُدت دون استشارتنا ولا أعرف كيف كُتبت أو من كتبها" ، بحسب تعبير عدنان الجنابي.
وفي سياق ذي صلة اشار ممثلون عن العرب السنة الى انهاء مقاطعتهم لعمل اللجنة. وقال العضو القيادي في الحزب الاسلامي اياد السامرائي لوكالة فرانس برس "ان ظروفا ارغمتنا على تعليق مشاركتنا ولكن هذا وقت دقيق للغاية ويجب ان نشارك ونُعطي رأيَنا بالدستور". واضاف السامرائي ان الاعضاء السنة يمكن ان يعودوا الى اللجنة يوم غد الاثنين.

توصل تقرير رسمي اميركي الى ان مَنْ وصفهم بالمتمردين ربما اخترقوا قوات الشرطة العراقية في حين ان آخرين من منتسبي الشرطة هم من اصحاب السوابق الجنائية أو من ذوي العاهات أو بالكاد يعرفون القراءة والكتابة.
وقالت مجلة "تايم" الاميركية ان التقرير الذي اعده مفتشون من وزارتي الدفاع والخارجية اشار الى ان وزارة الدفاع تستخدم الشرطة العراقية "طعاما للمدافع" ، بحسب مجلة "تايم" نقلا عن التقرير.
واضافت المجلة ان مسؤولا عسكريا اميركيا كبيرا لم تذكر اسمه ابدى عدم موافقته على هذا الرأي في التقرير.
ويقول التقرير الذي من المزمع نشرُه في واشنطن خلال الايام القادمة ان تدريب عناصر الشرطة العراقية متأخر جدا عن الجدول الزمني المقرَّر له.

ستبدأ المفوضية الانتخابية المستقلة قريبا تسجيل الناخبين للاستفتاء والانتخابات العامة المقررة هذا العام. وقال رئيس المفوضية السابق عبد الحسين الهنداوي ان من المتوقع ان تكون عملية التسجيل أسهل هذه المرة نظرا لإدراج الكثير من اسماء الناخبين في اللوائح التي أُعدت لانتخابات كانون الثاني.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الهنداوي ان على المفوضية ان تضيف اسماء العراقيين من مواليد 1987 نظرا لمرور عام تقريبا وكذلك تسجيل مَنْ لم تُسجل اسماؤهم في الانتخابات السابقة.
ويُقدَّر ان يبلغ عدد العراقيين المؤهلين للادلاء بأصواتهم هذا العام بنحو ستة عشر مليون شخص يمكن ان يسجلوا اسماءهم في خمسمئة وخمسين مركز اقتراع في انحاء البلاد.
ومن المقرر ان يجري الاستفتاء على الدستور في الخامس عشر من تشرين الاول وان تُنظم الانتخابات الجديدة في الخامس عشر من كانون الاول هذا العام.

اتفق العراق والكويت على تبادل السفراء في اوائل آب المقبل لأول مرة منذ خمسة عشر عاما.
ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن مصادر لم تسمها ان رئيس مركز العمليات الانسانية الفريق الركن علي المؤمن سيعين سفيرا للكويت لدى العراق وانه بانتظار صدور المرسوم الأميري بتعيينه الذي من المتوقع إعلانه خلال الأيام القليلة المقبلة, مشيرة الى انه سيتم تعيين فائق الشيخ علي سفيراً للعراق لدى الكويت.

قالت الشرطة المصرية ان رجلا اصيب بجروح خطيرة اليوم الاحد عندما انفجرت عرضا عبوة ناسفة كانت بحوزته. وافادت وكالة فرانس برس ان شخصا يبلغ من العمر ثلاثة وثلاثين عاما اصيب بجروح بليغة عندما اسقط حقيبة كانت بداخلها عبوة ناسفة من صنع يدوي. في غضون ذلك اعتقلت السلطات المصرية نحو مئة شخص في اطار عملية امنية واسعة بعد تفجيرات شرم الشيخ يوم السبت التي اوقعت ثمانية وثمانين قتيلا. وقالت مصادر امنية ان عملية تمشيط واسعة بدأت في شبه جزيرة سيناء وانها ما زالت مستمرة. واعلن وزير الداخلية ان لدى المحققين خيوطا تشير الى علاقة تفجيرات شرم الشيخ بتفجيرات طابا التي وقعت في تشرن الأول الماضي.

اعتذر رئيس شرطة لندن اليوم الأحد عن قتل مواطن برازيلي اعترفت الشرطة البريطانية بأن لا علاقة له بتفجيرات لندن. واعتبر رئيس الشرطة ايان بلير ان اطلاق النار على الشاب البرازيلي جان شارل دي منزيس البالغ من العمر سبعة وعشرون عاما كان "مأساة". واضاف في مقابلة تلفزيونية ان شرطة لندن تتحمل كامل المسؤولية عما حدث معربا عن الأسف لعائلة القتيل. ولكن المسؤول البريطاني دافع عن اطلاق النار على كلِ مَنْ يُشتبه بأنه انتحاري قائلا ان لا بديل لدى افراد الشرطة إذا اعتقدوا ان المشبوه على شك ان يقوم بتفجير عبوة. وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم قال انه يتوقع من السلطات البريطانية ان تُجري تحقيقا شاملا في الحادث.

استنكر البابا بندكت السادس عشر اعمال العنف في العراق ومصر وتركيا وبريطاني وتضرع الى الله ان يقتصَّ من مرتكبيها.
وقال البابا في كلمته الاسبوعية اليوم الاحد امام مئات الاشخاص "اننا ندعو العلي القدير ان يَشُل ايدي القتلة الذين ارتبكوا هذه الاعمال مدفوعين بالتعصب والكراهية".
واعرب البابا عن شعوره بالاسى لما وصفه بالاعتداءات الارهابية المنكرة التي تسبب الموت والدمار والمعاناة في بلدان مثل العراق ومصر وتركيا وبريطانيا.

توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي اريل شارون برد عسكري قاسٍ على أي هجمات ينفذها الفلسطينيون خلال انسحاب اسرائيل من غزة أو بعده. وكان الجيش الاسرائيلي قتل فلسطينيين بعد مقتل اسرائيلي وزوجته في هجوم على سيارتهما.
وقال شارون خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية اليوم الأحد انه ابلغ وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الرد الاسرائيلي سيكون بوسائل قاسية جدا.

قُتل جندي اميركي واصيب آخر في اشتباك بين القوات الاميريكة ومقاتلي طالبان وقع اليوم الأحد جنوبي افغانستان. وقُتل في الاشتباك احد عناصر طالبان واصيب اثنان آخران بجروح. وقال الجيش الاميركي في بيان ان ما بين خمسة عشر وعشرين من مقاتلي طالبان هاجموا دورية اميركية في منطقة غيريشك باقليم هلمَند. واصيب في الاشتباك مترجم يعمل مع القوات الاميركية. وتقوم القوات والطائرات الحربية الاميركية بالبحث عن المهاجمين الذين لاذوا بالفرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG