روابط للدخول

لقاء مع الشاعر والمترجم (محسن السراج) الذي وُلد في مدينة العمارة ويقيم حاليا في هولندا


سميرة علي مندي

طابت اوقاتكم بكل خيرمستمعينا الأعزاء, وأهلا ومرحبا بكم ..
((مقطع من قصيدة محسن السراج))

مستمعينا الاعزاء كان هذا مقطع من قصيدة ايقاعات للشاعر العراقي محسن السراج الذي يقيم في هولندا ونستضيفه اليوم في عراقيون في المهجر.. أوقاتا طيبه أتمناها لمستمعينا الأعزاء وأهلا بكم ..


أعزائي
ضيفنا لهذا اليوم ترك العراق في بداية التسعينات وكغيره من العراقيين حمل هموم وطنه ومعاناة اهله وناسه في رحلة الغربة القاسية الى بلاد المهجر لكن القصيدة كانت خير رفيق في هذه الرحلة ..
ولد الشاعر والمترجم محسن السراج في مدينة العمارة التي احبها ولايزال يتذكرها بكل شوق وحنين ولا ينسى فضل هذه المدينة الجميلة في اغناء موهبته الشعرية ..
((صوت محسن السراج))
بعد سنوات الطفولة التي قضاها في مدينة العمارة انتقل مع العائلة الى بغداد وعاش في مدينة الثورة .. عن سنوات الدراسة يقول الشاعر محسن السراج..
((صوت محسن السراج))
مازال الشاعر محسن السراج يتذكر اول قصيدة كتبها وهو بعيد عن الوطن يترجم الام الغربة بكلمات واحاسيس رقيقة..
((صوت محسن السراج))
رغم سنوات الغربة القاسية الا ان الشاعر محسن السراج يرى للغربة والمنفى جوانب ايجابية ومضيئة في حياته وكانت الدافع وراء عطائه الابداعي المستمر وخاصة الفترة التي قضاها في هولندا اخر محطات الغربة..
((صوت محسن السراج))
الشاعر محسن السراج يقول لنا بان الشعر وعالمه كان لهما الاثر الكبير في التخفيف عن غربته وحنينه الى الوطن..
((صوت محسن السراج))
وعن العراق الجديد الذي يحلم به ويتمنى رؤيته يقول الشاعر محسن السراج..
((صوت محسن السراج))
يرى الشاعر محسن السراج ان الفلسفة قد وادت في العراق والتخلف طال جوانب عديدة من الحياة الثقافية .. وهو يقيم الحركة الثقافية الجارية في العراق بالقول..
((صوت محسن السراج))
التغيير الذي شهده العراق يراه الشاعر محسن السراج كبيرا وجميلا فمساحة الحرية التي يعيشها العراقيون الان تولد لديه الثقة بالغد السراج..
((صوت محسن السراج))
بعيني الشاعر الحساس ومشاعره الرقيقة يصف لنا الشاعر محسن السراج الحاضر الذي يشهده العراق ويعبر لنا عن تفاؤله..
((صوت محسن السراج))

نشرت للشاعر محسن السراج العديد من القصائد في الصحف العربية ولديه حاليا مجموعتان شعريتان جاهزتان للطبع الأولى القمر والنافذة والثانية صناديق الليل.. وهناك علاقة عشق عميقة وكبيرة تربط الشاعر بقصائده..
((صوت محسن السراج))
وعن الغربة وللغريب يقول الشاعر محسن السراج ..
((صوت محسن السراج))

كان هذا الشاعر والمترجم العراقي محسن السراج الذي يقيم حاليا في هولندا وقد طرنا معه في سموات الشعر وعالم الشعراء ومشاعر الغربة ..

وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر شكرا لحسن المتابعة والى أن ألقاكم قي حلقة جديدة هذه ارق تحيه من سميرة علي مندي وأجملها من المخرج ديار بامرني .

على صلة

XS
SM
MD
LG