روابط للدخول

طالباني يؤكد أهمية مشاركة الأطياف العراقية كافة في عملية صياغة الدستور، والجعفري يدين تفجيرات منتجع شرم الشيخ


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلن الرئيس العراقي جلال طالباني السبت موافقته على تلبية بعض مطالب الأعضاء السنّة الذين علّقوا مشاركتهم في اجتماعات لجنة صياغة الدستور معرباً عن أمله في عودتهم.
وقال طالباني "درست مطالب اخوتنا السنة واتخذت تدابير آمل أن ترضيهم. وآمل أن يعودوا للمشاركة في عملية صياغة الدستور"، بحسب تعبيره.
الرئيس العراقي أدلى بهذا التصريح خلال مؤتمر صحافي في ختام لقاءٍ مع السفير الأميركي زالماي خليلزاد.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عنه القول إنه "لن يكون من الممكن صياغة الدستور من دون مشاركة الأطياف العراقية كافة لا سيما العرب السنة"، بحسب تعبيره.
كما أعلنَ تعزيزَ التدابير الأمنية لحماية أعضاء اللجنة قائلا إن السنة يمكنهم إبداء رأيهم في شأن مواد مشروع الدستور كافة ولن يُفرض عليهم التصويت بالأغلبية.
من جهته، أكد السفير الأميركي أهمية أن"يشارك جميع العراقيين في العملية الدستورية"، بحسب تعبيره.

وكان الناطق الرسمي باسم الحزب الإسلامي العراقي أياد السامرائي أعلن في وقت سابق أن لجنة صياغة الدستور عقدت اجتماعا اليوم السبت بغياب كامل أعضائها السنة.
من جهته، أكد مصدر في مكتب رئيس لجنة صياغة الدستور همام حمودي عدم حضور الأعضاء السنة الاجتماع الذي عُقد في قصر المؤتمرات مضيفا أنهم "تواصلوا معنا عن طريق ممثلين عنهم لمعرفة ما يدور في الاجتماعات"، بحسب ما نقل عنه.
يشار في هذا الصدد إلى تصريح صالح المطلك الناطق الرسمي باسم مجلس الحوار الوطني أمس الأول بأن "العرب السنة قرروا تعليق عضويتهم في لجنة صياغة الدستور بعد مقتل اثنين منهم على أيدي مسلحين الثلاثاء الماضي في وسط بغداد".

أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية وآخر طبي السبت إطلاقَ سراح رجل الأعمال الهندي الجنسية جان سنغ بعد إصابته بجروح خلال محاولة خطفه من مقر عمله في وسط بغداد.
وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن سنغ تلقى العلاج في مستشفى اليرموك دون أن يوضح كيفية الإفراج عنه.
من جهته، أكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك أن "رجل الأعمال الهندي تلقى العلاج في المستشفى بعد إصابته بجروح جراء تعرضه للطعن بالسكين في ذراعه ورجله ووجهه وغادر المستشفى مع عدد من زملائه من العاملين في الشركة بعد تضميد جراحه".
وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية أعلن في وقت سابق اليوم خطفَ رجل الأعمال الهندي من مقر الشركة التي يديرها في حي المنصور من قبل مسلحين سرقوا أيضا مبلغ مائة وخمسين ألف دولار أميركي.


من جهة أخرى، أعلنت مجموعة المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق في بيان نشرته على شبكة الإنترنت أعلنت اليوم السبت مسؤوليتها عن خطف القائم بالأعمال الجزائري في بغداد.
وكان مسلحون مجهولون خطفوا الخميس القائم بالأعمال الجزائري في حي المنصور ببغداد علي بلعروسي ودبلوماسيا جزائريا آخر يدعى عز الدين بلقاضي.

في عمان، ذكرت صحف أردنية صادرة السبت نقلا عن مصادر في وزارة الخارجية أن الحكومة الأردنية ستقرر في وقت قريب تعيين اللواء المتقاعد أحمد سلامة اللوزي سفيرا لدى العراق.
وأفادت وكالة فرانس برس نقلا عن هذه الصحف بأن ترتيبات تعيين السفير الأردني الجديد في بغداد تنتظر إجراءات الحماية للسفارة ومكان إقامته.
وكان نائب رئيس الوزراء الأردني مروان المعشر أكد قبل عشرة أيام أن بلاده لن تدَع "الجماعات المسلحة تثنيها عن إرسال سفير" إلى العراق وذلك بعد الإعلان عن مقتل رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد إيهاب الشريف.
يشار إلى أن مجموعة أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق أعلنت مسؤوليتها عن خطف الشريف وإعدامه.
ونقل عن المعشر قوله إن "سياسة الحكومة الأردنية لا تقررها الجماعات المسلحة بل تقررها المصلحة الأردنية التي تستوجب وجود سفارة فاعلة في العراق لأن في ذلك مصلحة للشعبين العراقي والأردني"، على حد تعبيره.

من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم نشرة الأخبار.

دانَ العراق اليوم السبت سلسلة التفجيرات التي وقعت في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر والتي أودت بحياة 88 شخصا على الأقل وإصابة نحو مائتين آخرين بجروح حسبما أفادت آخر حصيلة للضحايا.
وفي إدانته للتفجيرات، قال رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري "نتمنى أن تنجح القوات المسلحة المصرية في محاربة آفة الإرهاب التي تهدد سلام العالم بأجمعه" مضيفاً أنه ينبغي على جميع الحكومات والمسؤولين إدانة الإرهاب والوقوف صفا واحدا لمحاربته"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

وكان منتجع شرم الشيخ شهد ليل الجمعة السبت عددا من التفجيرات التي نُفذّت بسيارات ملغمة في سوق سياحية وفنادق.
وتحدث سياح أوروبيون عن حالة ذعر جماعي وهستيريا أثناء محاولة الناس الفرار من مواقع الانفجارات حيث شوهدت جثث على الطرق.
وقال محافظ جنوب سيناء مصطفى عفيفي إن انفجارات سيارتين ملغمتين وما يبدو أنها حقيبة مملوءة بالمتفجرات هزت المنتجع الذي يجتذب العديد من السياح لممارسة هواية الغطس.
ونقل بيان على شبكة الإنترنت عن جماعة تزعم صلتها بتنظيم القاعدة اليوم السبت مسؤوليتها عن الانفجارات.
الرئيس المصري حسني مبارك قطع عطلة يقضيها على ساحل البحر المتوسط وتوجّه إلى شرم الشيخ لتفقد مواقع التفجيرات.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها بعد تفقد المواقع قال وزير الداخلية المصري حبيب العادلي إنه من السابق لأوانه القول بأن القاعدة أو أي جماعات إسلامية أخرى لها أي علاقة بالتفجيرات لكن ربما هناك صلة مع الهجمات التي وقعت في تشرين الأول الماضي التي قُتل فيها 34 شخصا معظمهم في هيلتون طابا على الحدود مع إسرائيل.
وأضاف العادلي:
(صوت وزير الداخلية المصري)

ومن القاهرة، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب بمزيد من التفاصيل عن تفجيرات شرم الشيخ وآخر البيانات الرسمية التي صدرت بشأنها.
(نبأ خاص للنشرة)

وفي الفاتيكان، دانَ البابا بنديكت السادس عشر اليوم السبت التفجيرات التي وقعت في منتجع شرم الشيخ المصري باعتبارها "أعمالا حمقاء" ودعا أولئك الذين يقفون خلف التفجيرات إلى إلقاء أسلحتهم.
وجاء في برقية عزاء إلى اسر ضحايا التفجيرات أن البابا "إذ يدين تلك الأعمال الحمقاء فإن قداسته يناشد الجميع ضرورة نبذ طريق العنف الذي يتسبب في الكثير من المعاناة للسكان المدنيين وان يسيروا بدلا من ذلك في طريق السلام"، بحسب تعبيره.
رويترز أفادت بأن هذه تُعدّ رابع مرة يدين فيها البابا بنديكت الإرهاب ويدعو إلى حوار الأديان منذ هجمات السابع من تموز في لندن والتي راح ضحيتها 52 شخصا على الأقل.

في سياق متصل، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه عرض السبت على مصر تقديم المساعدة للمشاركة في عمليات الإغاثة لضحايا الاعتداءات الدامية التي استهدفت منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.
وأُفيد بأن فِرق إغاثة متخصصة وُضعت في حالة تأهب لهذا الغرض.
وأُصيب إسرائيلي واحد على الأقل في هذه التفجيرات حسب وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وفي رام الله، نددت وزيرة الخارجية الأميركية الزائرة كوندوليزا رايس السبت بعمليات التفجير التي ضربت شرم الشيخ ووصفتها بأنها "مجنونة".
وأضافت رايس في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "في هذه الأوقات العصيبة تقف الولايات المتحدة إلى جانب حليفتها مصر. وسنواجه معا ونهزم هذه الآفة التي لا تعرف حدودا ولا تحترم أي مبادئ"، على حد تعبير وزيرة الخارجية الأميركية.
من جهته، دانَ عباس التفجيرات قائلا:
(صوت رئيس السلطة الفلسطينية)


على صعيد آخر، أشادت رايس بالجهود الفلسطينية لضمان الأمن قبيل الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وقالت إن الجانبين ينسقان جهودهما لكن ما زال هناك الكثير مما ينبغي عمله.
وفي هذا الصدد، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن وزيرة الخارجية الأميركية القول إنه بعد الانسحاب من قطاع غزة فان الولايات المتحدة تريد التأكد من أن القطاع لن يبقى مغلقا وانه سيكون له منفذ إلى الضفة الغربية.
واكدت رايس أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتأكد من حدوث توقف في "النشاط الاستيطاني" الإسرائيلي.

في بيروت، أسفر انفجار وقع مساء الجمعة في حي الأشرفية المسيحي الكائن في وسط العاصمة عن إصابة 12 شخصا بجروح طفيفة بحسب ما أفادت الشرطة اللبنانية اليوم السبت.
وأوضحت الشرطة أن الجرحى الذين توزعوا على ثلاث مستشفيات غادروها بعد معالجتهم من جروح أُصيبوا بها خصوصا من جراء تناثر الزجاج.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن معلومات رسمية سابقة كانت أشارت إلى سقوط ثلاثة جرحى فيما ذكرت محطات تلفزيونية أن سبعة جرحى أصيبوا في الحادث.
وقد وقع الانفجار بعد ساعات من زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى بيروت لتقديم الدعم للحكومة الجديدة.

في صنعاء، أعلنت وزارة الداخلية أن 22 مدنيا يمنيا قتلوا في التظاهرات التي جرت يومي الأربعاء والخميس احتجاجا على رفع أسعار المشتقات النفطية والتي أسفرت أيضا عن إصابة 375 آخرين بجروح.
وفي بيان بثه التلفزيون الرسمي أوضح ناطق باسم الوزارة أن أشخاصا لم يحدد عددهم اعتُقلوا وسيلاحَقون أمام القضاء لاشتراكهم في الاضطرابات التي وقعت في صنعاء وفي مدن يمنية أخرى.
فرانس برس نقلت عن الناطق قوله أيضا إن "تلك الأعمال التخريبية والشغب أسفرت عن مقتل 22 شخصا بعضهم قُتل من قبل بعض المواطنين أثناء دفاعهم عن ممتلكاتهم التجارية وشركاتهم ومنازلهم كما أُصيب 120 شخصا من المواطنين بإصابات مختلفة".
وأضاف الناطق أن "255 من رجال الأمن والقوات المسلحة أصيبوا بجروح" لكنه لم يكشف عن عدد القتلى في صفوف هذه القوات ولم ينفِ حصيلة سابقة أفاد بها شهود.


أخيراً، وفي لندن، أُعيد فتح محطة مترو (مايل أند) في شرق العاصمة البريطانية اليوم السبت بعد غلقها لفترة قصيرة بسبب حادث أمني غير محدد أدى إلى استدعاء فرق الإطفاء. هذا فيما واصلت الشرطة ملاحقة أربعة من الجناة المشتبه في محاولتهم مهاجمة شبكة النقل يوم الخميس.
ونقلت رويترز عن ناطقٍ باسم شبكة النقل أن محطة (مايل أند) أُعيد فتحها. ولم تتضح تفصيلات أخرى على الفور.

على صلة

XS
SM
MD
LG