روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


سميرة علي مندي

مرحبا بكم مستمعي الكرام و هذه الجولة على الصحف العربية والتي سنتابع فيها ابرز ما نشر عن الشان العراقي في الصحف الخليجية وأبداها بالعناوين
في صحيفة الاتحاد الإماراتية
السنة يحذرون من صياغة الدستور العراقي دون مشاركتهم
مجلسا النواب الأميركي والإيطالي يرفضان انسحابا مبكرا من العراق
اتهام صدام في جريمة تسفير وإبادة الكرد الفيليين
زيباري ينفي إجراء اتصالات بين بغداد والمتمردين
ونبقى مع الصحف الاماراتية فصحيفة الخليج أبرزت العناوين التالية
سوريا تؤكد دعمها للعملية السياسية في العراق
الجلبي يتهم قضاة مكلفين محاكمة صدام حسين بـ "البعثية"
وبحسب ما جاء في هذا الخبر ففي حديث الى هيئة الإذاعة البريطانية قال نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي قال بان تسعة أعضاء في هيئة المحكمة الخاصة المكلفة محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، اقيلوا من هذه الهيئة بسبب صلتهم بحزب البعث. وكانت أنباء سابقة قد أشارت إلى 30 عضواً مقالاً بينهم كبير القضاة رائد جوحي... بحسب تعبير الصحيفة..
ونقراء أيضا في الخليج الاماراتية
النواب الإيطاليون يمددون بقاء القوات لستة اشهر
اتفاقية عراقية- إيرانية لحل مشكلة اللاجئين
وفي الشرق القطرية نقراء


إقالة تسعة أعضاء في محكمة صدام والكويت تطالب بإعدامه
اما الوسط البحرينية فاوردت العنوان التالي
تفجير انتحاري لأحد مراقد الشيعة في بعقوبة واختطاف دبلوماسيين جزائريين في بغداد
العرب السنة يضعون شرطين للعودة لكتابة الدستور:
تحقيق دولي في مقتل اثنين من ممثليهم وسحب حمودي لتصريحاته

.................................فاصل.......................

في افتتاحية صحيفة الوطن السعودية وتحت عنوان تحدي الدستور العراقي نقراء الذين يتمنون للعراق السلامة، يتمنون أيضا لو أن لجنة صياغة الدستور أوفت بوعدها وانتهت من مهمتها في الأول من أغسطس المقبل، بحيث يتمكن العراقيون من الاحتكام إلى مرجعية عامة تحدد لهم سبل إدارة حياتهم السياسية، وترسم ملامح العلاقة الجديدة بين الطوائف المختلفة،
لكن الصحيفة ترى بانه مثل هذه الأمنيات تواجه بواقع لا يساعد على تحققها، ذلك أن انسحاب ممثلي العرب السنة، من تلك اللجنة احتجاجا على اغتيال عضوين منهم، سيؤدي، في المدى القريب، إلى غياب طرف عراقي رئيس عن إعداد الدستور، ومن ثم التقليل من شرعية هذا الدستور.
وتضيف الصحيفة
كان واجبا على مسئولي اللجنة أن يأخذوا مسألة الغياب السني بعيون مفتوحة على المستقبل لا أن يقفزوا فوقها، ويواصلوا تأكيداتهم بقرب انتهاء اللجنة من أعمالها، تمهيدا لطرح الدستور المقترح للتصويت العام. وكان من الواجب عليهم أيضا أن يطالبوا بوقت إضافي يسمح بإعادة المنسحبين إلى مائدة التفاوض، والاستماع إلى وجهة نظرهم بشأن القضايا التي لا تزال عالقة وفي مقدمتها مطلب الفيدرالية الذي يصر عليه الأكراد، ومسألة علاقة العراق الجديد بأمته العربية.
وختاما تقول الصحيفة إن المطلوب اليوم من جميع العراقيين، كردا وشيعة وسنة، أن يتمهلوا، وهم يتعاملون مع قضايا من هذا النوع الاستراتيجي تحسبا لأخطار وتداعيات قد تكون أخطر على وطنهم من قضية وجود أو عدم وجود الدستور. على الأكراد والشيعة ألا يتجاهلوا الطرف الثالث لأن المستقبل لن يستقيم بدون هذا الطرف. أما السنة فعليهم أن يصروا على المشاركة السياسية الفاعلة، وعلى طرح مواقفهم والتمسك بها بدلا من الانسحاب الذي يخدم مؤامرات أعداء العراق الراغبين في إشعال الفتنة بين أبنائه، تمهيدا لتقسيمه؛ دولا وشيعا وميليشيات متناحرة بحسب تعبير صحيفة الوطن السعودية..

..........................فاصل..........................

ونكمل متابعتنا الصحفية بقراءة في الصحف الكويتية الصادرة هذا اليوم من مراسلنا في الكويت سعد العجمي.

..........................فاصل...........................

ونبقى مع عالم الصحافة لكن هذه المرة ننتقل الى السليمانية حيث اعد مراسلنا مصطفى صالح كريم متابعة لابرز ما تناولته الصحف الكردية..

.......................فاصل..................................

مستمعي الأعزاء إلى هنا انتهت جولتنا على الصحف العربية شكرا لمتابعتكم وهذه اجمل تحيه من المخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG