روابط للدخول

وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد: الارهابيون في العراق ما زالوا فعالين ويتأقلمون مع الوضع


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
**) عملية كتابة الدستور تدخل مرحلتها الاخيرة.
**) وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد: الارهابيون في العراق ما زالوا فعالين ويتأقلمون مع الوضع.
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل:

في الوقت الذي اعلن في بغداد ان عملية كتابة مسودة الدستور دخلت مرحلتها الاخيرة وتوقعت اللجنة المكلفة بصياغته ان تكون المسودة جاهزة خلال الاسبوع الاول من آب المقبل، اعلن احد الاعضاء السنة في اللجنة ان المجموعة السنية فيها قرروا مواصلة مقاطعة اجتماعاتها بانتظار نتائج تحقيق دولي في عملية اغتيال اثنين من زملائهم يوم الثلاثاء الماضي.
ونقلت اسوشيتدبرس عن كمال حمدون احد الاعضاء السنة في اللجنة قوله ان قرار مقاطعة اجتماعات اللجنة اتخذ بعد التشاور مع زعماء الطائفة السنية عقب اغتيال مجبل عيسى، وعزيز إبراهيم، وضامن حسين عليوي.
ويعتقد ان هذا القرار سيلقي بظلاله على ما ستتوصل اليه لجنة كتابة مسودة الدستور، اذ انه في حال توصل اعضاء اللجنة من الشيعة والكرد الى صيغة لمسودة الدستور فثمة مخاوف ان تثار تساؤلات بخصوصه في غياب مشاركة سني.
في غضون ذلك اعلن رئيس لجنة كتابة مسودة الدستور الشيخ همام حمودي إن الدستور سيقدم الى الجمعية الوطنية خلال الأسبوع الأول من آب المقبل، أي قبل موعده المحدد. ثم سيتعين على النواب مناقشته وتقديم أي تعديلات مقترحة.
وطالب الشيخ حمودي بضمانات أمنية لأعضاء اللجنة لكي تتسنى لهم العودة الى عملهم في أمان، مشددا على ضرورة ان يتواصل العمل كما ينبغي رغم العوائق، وكشف انه ستوزع على المواطنين خمسة ملايين نسخة من مسودة الدستور بعد مناقشتها من قبل الجمعية الوطنية.
وكانت لجنة صياغة الدستور وسعت باضافة خمسة عشر عضوا اليها يمثلون السنة العرب، بغية توسيع التمثيل السني فيها.
لكن جماعات تقاطع العملية السياسية هددت أي سني يسمح لنفسه المشاركة في صياغة الدستور.
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد أنه سيرفع تقريرا الى الكونغرس يوم الخميس او الجمعة حول العراق سيتضمن ما وصفه بالتطورات الإيجابية الأخيرة هناك. لكنه اشار في الوقت ذاته الى ان الذين المسلحين ما زالوا قادرين على شن هجماتهم على المدنيين كما ان لديهم امكانية التكيف والتأقلم. وأضاف رامسفيلد قائلا:
((رغم تلقي الارهابيين في العراق الى العديد من الضربات إلاّ أنهم ما زلوا فعالين، ويتأقلمون مع الوضع ويعتزمون شن هجمات ضد المدنيين والمسؤولين العراقيين. ان المتطرفين يواصلون القيام بمحاولات لاثارة التوتر والنزاعات القومية، وحتى حرب اهلية بين السنة والشيعة عبر عمليات القتل والهجمات على المواقع الدينية. ان بلدانا مثل سوريا وايران مستمرة في عدم تقديم العون اللازم الى العراق من خلال ضبط حدودها لمنع تسلل الاجانب)).
وأضاف رامسفيلد أنه من غير العسير أن يحصل المتمردون على الدعم الكافي من قبل بعض العراقيين لشن هجمات ضد المدنيين. غير أنه أضاف أن غالبية العراقيين أصبحت تدرك بأن الهدف الذي يرغب المتمردون في تحقيقه هو خلق حالة فوضى والحيلولة دون إقامة نظام فيدرالي في العراق
وكان الكونغرس طلب من وزارة الدفاع ان تعد تقارير دورية حول التقدم الحاصل في تشكيل قوات الامن العراقية والاستقرار في البلاد.
واشار رامسفيلد وهو يتحدث عن التقرير الذي سيقدمه الى الكونغرس الى ان الهجمات على البنى التحتية قد تدنت منذ انتخابات كانون الثاني الماضي، كما ان عدد الحوادث قد تراجع مقارنة بعددها خلال الحملة الانتخابية.
واوضح من جهة اخرى ان البطالة ما زالت هاجسا لكن الاستثمارات المرتفعة في مجال الاعمال يفترض ان تساهم في التخفيف من هذه المشكلة.
وقال وزير الدفاع الأميركي إن التقرير سيشير إلى التحديات المقبلة خصوصا وأن المتمردين في العراق ما زالوا يشكلون تحديا كبيرا بالنسبة للحكومة العراقية وقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.
وأضاف أنه من غير العسير أن يحصل المتمردون على الدعم الكافي من قبل بعض العراقيين لشن هجمات ضد المدنيين. غير أنه أضاف أن غالبية العراقيين أصبحت تدرك بأن الهدف الذي يرغب المتمردون في تحقيقه هو خلق حالة فوضى والحيلولة دون إقامة نظام فيدرالي في العراق.

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
شكك علماء في سلامة سلاح من المقرر أن يستخدم في العراق العام المقبل الغرض منه هو التحكم في الحشود أثناء احتجاجها على طريقة أفلام الخيال العلمي باطلاق أشعة ليزر لتفريق المتظاهرين.
وذكرت التقارير ان وزارة الدفاع الاميركية صنفت السلاح الجديد الذي يطلق عليه نظام سلب القدرة صنفته على أنه أقل تدميرا ويعتمد هذا السلاح على شعاع ميكرويف قدرته 55 غيغاهيرتز يوجه على المحتجين ليسبب سخونة وألما لا يحتمل في أقل من خمس ثوان.
واذا ما وقع الشخص في طريق الشعاع فسيحاول الابتعاد وبهذا يتفرق الجمع.

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
تواصل تركيا منذ ان اطاحت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بنظام حكم صدام تواصل الضغط على واشنطن من اجل طرد مسلحي حزب العمال الكردستاني من شمال العراق.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات له ان صبر تركيا يكاد ينفذ.
وتزايدت الضغوط داخل تركيا منذ ان تمكن المئات من المنتمين الى حزب العمال الكردستاني من العودة الى تركيا بطرق سرية، اذ لم يمر يوم منذ لك الوقت دون انفجار قنبلة او لغم او مقتل جندي في منطقة ما.
وكان نائب رئيس هيئة الاركان التركي الجنرال إلكر باشبوغ اعلن يوم الثلاثاء الماضي ان هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها ضد حزب العمال الكردستاني كالقبض على قيادتها. موضحا ان لدى الولايات المتحدة اهتمام جدي بهذه المسألة، بل إنها مصرة على ذلك، وقد أصدرت أوامرها المباشرة بالفعل بهذا الخصوص.
وأوضح باشبوغ إن لدى تركيا الحق في مطاردة المتمردين الأكراد عبر الحدود، في حال لم يتمكن العراق من الإيفاء بتعهداته والتزاماته بمكافحة الإرهاب، واضاف ان انقره تتوقع من العراق أن يتصرف، وإذا لم يقم بذلك، فإن لتركيا حق مشروع في الدفاع عن نفسها.


مستمعينا الكرام بهذا وصلنا واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG