روابط للدخول

العراقيون يقفون ثلاث دقائق صمت حداداً على أرواح شهداء الاعتداءين في بغداد الجديدة والمسيّب


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
وقف العراقيون اليوم الأربعاء ثلاث دقائق صمت حدادا على أرواح شهداء الاعتداءين في بغداد الجديدة والمسيّب اللذين راح ضحيتهما 105 قتلى بينهم 32 طفلا إضافة إلى 182 جريحا بينهم 31 طفلا.
وبثّ التلفزيون العراقي الرسمي لقطاتٍ تظهر رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري وأعضاء مكتبه وأخرى تظهر أعضاء الجمعية الوطنية العراقية وهم يقرأون سورة الفاتحة على أرواح الشهداء.
كما عُرضت مشاهد حية من منطقة علاوي حلة حيث وقفت مئات السيارات.
وأفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن حركة المرور توقفت أيضا في ساحة التحرير بوسط العاصمة فيما حضر أطفال من منطقة بغداد الجديدة معهم طفل جريح أصيب في الاعتداء وهم يرفعون أعلاما عراقية ويلوّحون بشارات النصر وقد وقفوا ثلاث دقائق صمت على أرواح أصدقائهم الذين قضوا في الاعتداء الانتحاري في منطقة بغداد الجديدة الأسبوع الماضي.


ذكرت الشرطة العراقية ومسؤولو مستشفيات أن مهاجما انتحاريا فجّر نفسه وسط مجموعة من المجندين العراقيين في بغداد اليوم الأربعاء ما أسفر عن مقتل ستة على الأقل وجرح أكثر من 25.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن مصادر الشرطة أن المهاجم الانتحاري دسّ نفسه وسط مجموعة من الرجال أمام مركز للتجنيد في مطار المثنى ثم فجر الحزام الناسف الذي يرتديه.
ونسبت رويترز إلى مسؤولين في مستشفى اليرموك الأقرب إلى موقع الهجوم أن المستشفى تسلّم نحو ست جثث واستقبل 25 جريحا.
يشار إلى أن مركز التجنيد في مطار المثنى تعرّض سابقاً لعدة هجمات انتحارية مماثلة.


صرح رئيس لجنة صياغة الدستور في الجمعية الوطنية العراقية الشيخ همام حمودي بأن مسودة الدستور الجديد ستصبح جاهزة خلال اليومين المقبلين. وأضاف في تصريحات أدلى بها الأربعاء أن العمل يسير على نحو جيد وأن اللجان الفرعية تقوم بصياغة الأجزاء المختلفة للدستور ومن المقرر أن تنتهي قريبا، بحسب ما نُقل عنه.

على صعيد آخر، قال صالح المطلك الناطق باسم مجلس الحوار الوطني وهو مظلة تضم العرب السنة إن المجلس قرر اليوم الأربعاء تعليق عضوية ممثليه الأربعة أعضاء لجنة صياغة الدستور بعد الاعتداء الذي أودى بحياة اثنين من زملائهم أمس الثلاثاء.
واستنكرت الحكومة العراقية اليوم عملية الاغتيال ووصفتها بالجريمة البشعة قائلةً إنها تتعهد "بالاقتصاص من القتلة والمضي في دعم وتشجيع المشاركة الواسعة والشاملة لكل الأطراف في عملية صياغة الدستور"، بحسب ما نقلت رويترز عن البيان الحكومي.
وبتعليق عضوية الأعضاء الأربعة إضافة إلى العضوين اللذين قتلا الثلاثاء يصبح مجموع الأعضاء الذين ستعلّق عضويتهم ستة من مجموع الأعضاء الخمسة عشر السنة الذين يشتركون في كتابة مسودة الدستور المقرر إنجازها بحلول منتصف آب المقبل.

في واشنطن، تختتم لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي التي يرأسها السيناتور الجمهوري ريتشارد لوغار تختتم اليوم الأربعاء جلسات الاستماع المخصصة للعراق.
وأُفيد بأن جلسة اليوم التي بدأت في الساعة العاشرة والربع صباحا بتوقيت العاصمة الأميركية مخصصة لموضوع سُبُل تسريع النمو الاقتصادي في العراق.
يشار إلى أن جلسة الأمس خُصصت لموضوع تقدم العملية السياسية في العراق. ونُقل عن الجنرال الأميركي المتقاعد باري مكافري قوله فيها إن تقدم العملية السياسية في العراق يتوقف على مدى نجاح المكوّنات الرئيسية وهم الشيعة والسنة والكرد في تماسك الحكومة، على حد تعبيره.

في القاهرة، ذكر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس أن من المحتمل أن يكون القائم بالأعمال المصري في العراق إيهاب الشريف الذي خطف وأُعلن إعدامه في بغداد في مطلع تموز الحالي ما زال على قيد الحياة.
فرانس برس نقلت عن صاحب شركة "أوراسكوم" تصريحه لجريدة (الجمهورية) القاهرية "لدينا بعض المعلومات التي ترجح أن السفير المصري على قيد الحياة وانه لم يقتل" مضيفاً "أتمنى ان تكون هذه المعلومات صحيحة لكن لا ينبغي أن نتعجل الأمور قبل التأكد من الحقيقة"، بحسب تعبيره.
وتتولى شركة "أوراسكوم" تشغيل شبكة الهاتف المحمول في بغداد.
وكان السفير إيهاب الشريف اختطف في الثاني من تموز الحالي في بغداد وأعلن (تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين) قتله بعد ذلك بخمسة أيام.
وأكدت القاهرة اغتيال الدبلوماسي الذي لم يعثر على جثته بعد.

في برلين، قال وزير الاقتصاد الألماني فولفجانج كليمنت اليوم الأربعاء إنه ينبغي على الدول العربية أن تنضمّ إلى الحكومات الدائنة أعضاء نادي باريس في تخفيف عبء ديون العراق.
يشار إلى أن نادي باريس وافق العام الماضي على خفض ديون العراق المستحقة له والبالغة 39 مليار دولار بنسبة 80 في المائة لكن بغداد ما زالت مدينة بنحو 46 مليار دولار للسعودية والكويت.
ونقلت رويترز عن كليمنت تصريحه بعد اجتماع مع وزراء التجارة والصناعة والطاقة والمياه العراقيين "نتوقع أن تعمل دول أخرى، ليس فقط أعضاء نادي باريس بل الدول العربية بنفس القدر على تخفيف عبء ديون العراق"، بحسب تعبيره.
وذكر وزير الاقتصاد الألماني أن هناك فرصا استثمارية في العراق أمام الشركات الألمانية وخصوصا في توليد الكهرباء وإمدادات المياه مضيفاً أن برلين تأمل في أن توقّع اتفاقا لحماية الاستثمارات مع بغداد العام المقبل.


أعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الأربعاء أن رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري سيقوم بزيارة رسمية إلى أوكرانيا في وقت لاحق من الشهر الحالي.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في رابطة الدول المستقلة ميخائيل ألاندارينكو.
(نبأ خاص للنشرة)

في اليمن، قُتل ثمانية على الأقل في اشتباكات مع الشرطة اليوم الأربعاء عندما رشق متظاهرون حجارة على مبانٍ حكومية وأشعلوا النار احتجاجا على خفض دعم أسعار الوقود الأمر الذي أدى إلى رفع أسعاره إلى المثلين تقريبا.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن آلاف المتظاهرين أضرموا النيران في إطارات سيارات وأغلقوا الشوارع في صنعاء. وتعطلت حركة المرور في وسط المدينة وأغلقت المتاجر أبوابها خوفا من حدوث عمليات نهب فيما نقلت سيارات الإسعاف بعض المصابين.
وقال شهود عيان إن احتجاجات مماثلة وقعت في ثلاث مدن أخرى حيث سقط سبعة من القتلى الثمانية.
وردد المتظاهرون هتافات ضد رئيس الوزراء والحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس علي عبد الله صالح.

أفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن خمسة فلسطينيين أُصيبوا بجروح صباح الأربعاء في صدامات بين فلسطينيين في قطاع غزة بالرغم من اتفاق تم التوصل إليه خلال الليل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح.
فرانس برس نقلت عن هذه المصادر أن المواجهات وقعت في مدينة غزة عندما فتح مسلحون من حماس النار على منزليْ مسؤول الأمن الوقائي العميد رشيد أبو شباك ومسؤول التعبئة والتنظيم في حركة فتح عبد الله الفرنجي ما أدى إلى إصابة ثلاثة من رجال الأمن واثنين من عناصر حماس أحدهما إصابته خطيرة.

على صعيد آخر، قامت الشرطة الإسرائيلية صباح الأربعاء بتطويق آلاف المتظاهرين المعارضين للانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة في كفر ميمون جنوب إسرائيل لمنعهم لليوم الثالث على التوالي من السير إلى مستوطنات القطاع المقرر إخلاؤها منتصف آب المقبل.
وأغلقت قوات الأمن جميع منافذ البلدة لتمنع مجيء متظاهرين آخرين لكنها سمحت للراغبين في العودة إلى منازلهم بمغادرتها.
وأعلن مجلس مستوطنات الضفة الغربية وقطاع غزة الذي نظّم التظاهرة أن هذا التجمع سينتهي مساء الأربعاء.

وفي سياق متصل، حذرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الأربعاء من أن الوقت لا يتسع للإعداد للانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.
رايس سوف تتوجه إلى الشرق الأوسط حيث تلتقي في نهاية الأسبوع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في ثاني زيارة لها إلى المنطقة خلال شهر للتأكد من نجاح الانسحاب بالرغم من استئناف أعمال العنف أخيرا.
هذا وقد وصلت رايس إلى السنغال اليوم حيث ستشارك في مؤتمر اقتصادي حول التعاون بين إفريقيا والولايات المتحدة . ومن المقرر أن تتوجه بعد ذلك إلى السودان حيث تعتزم تفقد أحد مخيمات اللاجئين في دارفور.

في واشنطن، رشّح الرئيس جورج دبليو بوش قاضي محكمة الاستئناف جون روبرتس لعضوية المحكمة العليا وطالب مجلس الشيوخ "بالتحرك سريعا" للموافقة على مرشحه.
وناشد بوش وقد وقف روبرتس إلى جواره ناشد أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ أن يقوموا بما وصفها بـ"عملية موافقة مشرفة" على خلاف المعارك الإجرائية المريرة التي حدثت مع بعض من مرشحيه السابقين للمناصب العليا.
وصرح بوش بأن روبرتس "سيطبق بصرامة الدستور والقوانين" مضيفاً أن من المهم أن يكون القاضي قد عُين قبل موعد انعقاد المحكمة العليا في تشرين الأول المقبل.

نُقل عن رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري ديتليف ميليس قوله في حديثٍ نشرته صحيفة فرنسية الأربعاء أن قائد الحرس الجمهوري اللبناني اللواء مصطفى حمدان مشتبه بتورطه في الحادث.
فرانس برس نقلت عن ميليس تصريحه لصحيفة (لو فيغارو) بأن حمدان "كان واحدا من الأوائل الذين تم استجوابهم لأننا نملك معلومات مفادها انه أحد أولئك الذين أصدروا أوامر لتغيير مسرح الجريمة مباشرة بعد الاعتداء"، بحسب تعبيره.
وأضاف رئيس لجنة التحقيق الدولية "لقد فتشنا منزله ومكتبه وقمنا باستجوابه خلال اكثر من تسع ساعات. وقد تعاون" مؤكدا أن اللجنة "ستقوم قريبا جدا باستجواب" الرئيس السابق لجهاز الأمن والاستطلاع للقوات السورية التي كانت عاملة في لبنان العميد الركن رستم غزالي.

أظهرت نتائج مسحٍ أجرته إحدى المنظمات العالمية غير الحكومية التي تعني بنشر مفاهيم الحرية والديمقراطية حول العالم أن الدين يُستخدم للتمييز ضد النساء في دولٍ أغلبية سكانها من المسلمين على الرغم من أن الدين هو ليس السبب الرئيسي للتمييز في تلك الدول.
مؤسسة (فريدوم هاوس) أجرت الدراسة الموسومة (مسح لحقوق المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) بإشراف سمينة ناظر منسقة البحوث في المؤسسة المذكورة. وفي كلمة ألقتها أخيرا في مكاتب إذاعة أوربا الحرة/ إذاعة الحرية في واشنطن، قالت ناظر إن المسح تركز على دراسة التقدم الذي تم إحرازه في مجال حقوق المرأة في سبع عشرة دولة بينها العراق والجزائر ومصر والبحرين والأردن ولبنان والكويت والمغرب وتونس واليمن.
في الرياض، أُعلنت الأربعاء استقالة السفير السعودي في الولايات المتحدة الأمير بندر بن سلطان من منصبه وتعيين سفير المملكة في بريطانيا الأمير تركي الفيصل في مكانه.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز "رفع إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز التماسا بإعفائه من منصبه لظروف خاصة".

في الرياض أيضاً، حذرت سفارة الولايات المتحدة في السعودية المواطنين الأميركيين اليوم الأربعاء من أن متشددين يخططون لشن هجمات جديدة في المملكة، بحسب ما أفادت رويترز.

على صعيد آخر، قال التلفزيون السعودي الحكومي اليوم الأربعاء إن الرياض تسلّمت ثلاثة سعوديين كانت الولايات المتحدة تحتجزهم في معسكر غوانتانامو.
ولم يتضمن النبأ أي تفصيلات أخرى عن المحتجزين الثلاثة لكن التلفزيون السعودي ذكر أنه تم إبلاغ أُسرهم بعودتهم إلى المملكة.

على صلة

XS
SM
MD
LG