روابط للدخول

مؤتمر الدول المانحة لصندوق إعادة إعمار العراق، قرار المصارف المصرية بعدم افتتاح فروع في العراق، تجميد مناقصة لنقل معدات من الكويت إلى العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة لوقائع مؤتمر الدول المانحة لصندوق إعادة إعمار العراق الذي انعقد في الأردن ومقابلة مع وكيل وزارة الصناعة والمعادن العراقية منقذ البكر.
حلقة اليوم تتضمن أيضاً رسالتين صوتيتين إحداهما من القاهرة عن قرار اتحاد البنوك المصرية عدم فتح فروع في العراق خلال المرحلة الحالية والأخرى من الكويت عن تجميد مناقصة لنقل معدات ثقيلة إلى قوات الائتلاف في العراق.
--- فاصل ---
مؤتمر الدول المانحة لصندوق إعادة إعمار العراق
دعا العراق المجتمع الدولي إلى الوفاء بتعهداته في تقديم المُنح على الفور محذّراً من أن التأجيلَ سيفاقم عدم الاستقرار في البلاد ويهدد الأمن العالمي.
العراق أكدَ ضرورة الالتزام الفوري بتقديم المنح اللازمة لإعادة الإعمار أثناء مؤتمر دولي استضافته الأردن الاثنين والثلاثاء بمشاركة أكثر من 60 دولة ومنظمة عالمية لمتابعة ما نُفّذ منذ مؤتمريْ مدريد وطوكيو في العامين الماضيين حيث تعهدت أطراف مانحة بتقديم 14 مليار دولار.
وصرح وزير التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي برهم صالح بأنه في حال عدم التحرك "سريعاً وبفعالية في الأشهر القليلة المقبلة فسنواجه مشاكل خطيرة جدا" مضيفاً أن "الفشل ليس وارداً لأن عواقبه ستكون وخيمة على الشعب العراقي والمنطقة والأمن العالمي"، بحسب تعبيره.
مراسلة إذاعة العراق الحر في الأردن فائقة رسول سرحان حضرت جلسات المؤتمر الدولي ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن أيضاً متابعة للورشة الخاصة التي سبقت المؤتمر وتحدث خلالها وكيل وزارة الصناعة والمعادن العراقية منقذ البكر.
(تقرير صوتي مع المقابلة – الأردن)
--- فاصل ---
قرار المصارف المصرية بعدم افتتاح فروع في العراق
أتخذ اتحاد البنوك المصرية قرارا بعدم افتتاح فروع للمصارف الأربعة الرئيسية في العراق خلال المرحلة الحالية بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة هناك.
التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب وتتضمن مقابلات أجراها مع عدد من المسؤولين في القطاع المصرفي المصري عن أسباب هذا القرار.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
تجميد مناقصة لنقل معدات من الكويت إلى العراق
قررت وزارة الدفاع الأميركية تجميد تنفيذ عقد مع شركة المخازن العمومية الكويتية لنقل معدات ثقيلة إلى قوات الائتلاف في العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG