روابط للدخول

ملف العراق الاخباري ليوم الاربعاء 20 تموز


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
**) الرئيس جورج بوش يرفض تحديد جدول زمني لسحب القوات الأميركية من العراق.
**) معلومات ترجح أن السفير ايهاب الشريف ما زال على قيد الحياة وأنه لم يقتل. وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل:
فاصـل
جدد الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد موقفهما الرافض لتحديد جدول زمني لسحب القوات الأميركية والأسترالية من العراق.
وقال الرئيس بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك في البيت الأبيض ان سحب القوات الأميركية امر ممكن وذلك عندما تنتهي مهمتها المتمثلة في تثبيت الأمن والاستقرار في العراق. وأوضح الرئيس بوش قوله:
الرئيس بوش: ((إننا نضع الركيزة الأساسية للسلام ولإقامة عراق حر وديموقراطي في قلب منطقة الشرق الأوسط ليكون جزءا من رؤية تدرك بأن المجتمعات الحرة هي مجتمعات مسالمة. إننا نحارب أيدلوجية. والطريقة التي يمكن من خلالها إلحاق الهزيمة بإيديولوجية متخلفة وشريرة تحث على الكراهية وقتل الأبرياء من الرجال والنساء بغض النظر عن الدين هي نشر الحرية)) .
وشدد رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد على أن مسألة سحب القوات يجب أن تكون مرتبطة بالأوضاع الميدانية في العراق وليس بجدول زمني محدد.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
في الثانية عشرة من ظهر يوم الاربعاء توقفت حركة السير في كافة العراق كما وقف الناس ثلاث دقائق صامتين اجلالا لارواح ضحايا العمليات الارهابية في بغداد الجديدة والمسيب التي ذهب ضحيتها المئات بينهم عدد كبير من الاطفال. واكد رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في كلمة وجهها الى المواطنين العراقيين بان جرائم الارهابيين لن تزيد الشعب العراقي إلا اصرارا وايمانيا بصحة مسيرته ومواصلة المسير حتى الشوط الاخير وبان اعداء الشعب العراقي هم اعداء للانسانية واضاف قائلا:
(صوت الجعفري)
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
ابلغ نجيب ساويرس رئيس شركة موبينيل التي تشغل شركة (عراقنا) للهواتف المحمولة صحيفة الجمهورية القاهرية يوم الاربعاء ان ثمة معلومات ترجح أن السفير ايهاب الشريف ما زال على قيد الحياة وأنه لم يقتل. واضاف انه يتمنى ان تكون هذه المعلومات صحيحة، داعيا الى عدم تعجل الامور قبل التأكد من الحقيقة.
وكانت صحف مصرية اشارت يوم الاربعاء الى ان وزير الخارجية المصري أبلغ لجنة الدفاع والامن القومي والعلاقات الخارجية في مجلس الشعب يوم الثلاثاء بأن هناك أملا ضعيفا في أن يكون السفير ايهاب الشريف حيا.
وكان تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يقوده أبو مصعب الزرقاوي أعلن انه اختطف الشريف، وبعد خمسة ايام من اختطافه اعلن التنظيم في بيان نشر على موقع الكتروني أنه قتله قائلا انه سفير دولة متحالفة مع الغرب واسرائيل.
وبعد ساعات من اعلان القاعدة عن مقتل الشريف أكدت مصر النبأ لكن لم يعثر على الجثة الى الان.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن صالح المطلق المتحدث باسم مجلس الحوار الوطني العراقي الذي يعتبر مظلة تضم السنة العرب ان اربعة من السنة العرب الاعضاء في لجنة كتابة الدستور العراقي علقوا عضويتهم في اعقاب اغتيال اثنين من زملائهم في اللجنة، وهمنا اعضاء في مجلس الحوار ايضا.
وقال المطلق في تصريح صحفي في سياق الاجابة عن سؤال حول سبب اتخاذ هذا الاجراء ان المناخ في العراق غير مناسب لإنجاز أي عمل.
في غضون ذلك قال الدكتور عدنان الجنابي نائب رئيس لجنة اعداد مسودة الدستور معقبا على الحادث:
(صوت الجنابي)
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
نقل عن مصدر دبلوماسي عربي رفيع المستوى ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى كان اقترح مؤخرا على وزراء خارجية الدول العربية ان يتم التشاور على مستوى الملوك والرؤساء العرب بشأن تطور الاوضاع فى العراق وظهور بوادر تنذر بحرب اهلية.
ونسب تقرير لوكالة الانباء الكويتية الى المصدر ان ان الجامعة العربية تجرى حاليا مشاورات مع الجزائر الرئيس الحالي للقمة ورئيس هيئة متابعة تنفيذ القرارات للتشاور حول هذه المقترحات المتعلقة بتطورات الاوضاع في العراق خاصة مع تزايد الهجمات على المدنيين والبعثات الدبلوماسية وتزايد نذر الحرب الاهلية.
واشار التقرير الى ان التشاور مع القاده والرؤساء العرب يهدف الى التوصل الى طريقة للتعامل العربي مع هذا الوضع بهدف تجنيب العراق مخاطر حقيقية.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اكد المدعي العام البريطاني اللودر غولد سميث ان ثلاثة جنود بريطانيين سيمثلون امام محكمة عسكرية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في العراق وذلك بمعاملة لا إنسانية لسجناء عراقيين في ايلول عام الفين وثلاثة، وستوجه الى احدهم تهمة قتل المعتقل بهاء موسى الذي توفي في ايلول الفين وثلاثة اثناء احتجازه في معتقل بريطاني في البصرة.
واوضح المدعي العام البريطاني إن الجنود سيحاكمون في بريطانيا بموجب قانون المحكمة الجنائية الدولية لعام الفين وواحد بدلا من المثول امام محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
توصلت دراسة اجرتها مجموعة ابحاث في جامعة اكسفورد ومؤسسة تعداد جثث العراق وهي مؤسسة اميركية بريطانية غير حكومية مقرها لندن، أن خمسة وعشرين الف مدني عراقي قتلوا منذ بداية الحرب على العراق في آذار الفين وثلاثة. وان ثلت هؤلاء سقطوا برصاص قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. واشارت الدراسة إلى أن القوات الأميركية قتلت 6882 مدنياً عراقياً ما بين بدء العمليات العسكرية في اذار الفين وثلاثة والاعلان عن انتهائها في ايار من العام نفسه.
ووفقا لتقارير وسائل الاعلام التي اعتمدتها المؤسستان في دراستها المسحية فان نصف القتلى وقعوا في بغداد.
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا وصلنا واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG