روابط للدخول

الرئيس بوش يرفض اعلان موعد لانسحاب القوات الاميركية من العراق


حسين سعيد

الرئيس بوش يرفض اعلان موعد لانسحاب القوات الاميركية من العراق

**)
اعلن الرئيس جورج بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده عقب مباحثات اجراها في واشنطن مع رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد، رفضه الاعلان عن موعد لانسحاب القوات الاميركية من العراق، كما اوضح الموقف ازاء ما يجري في العراق بقوله:

((اننا نضع حجر الاساس للسلام. ان بناء عراق حر وديمقراطي في قلب الشرق الاوسط هو جزء من التوجه الذي تفهمه المجتمعات الحرة وهي المجتمعات السلمية. اننا نحارب ضد ايديولوجية. ايديولوجية متخلفة جدا وشريرة)).

**)
اغتال مسلحون في بغداد ثلاثة من العرب السنة الاعضاء في لجنة صياغة الدستور اثناء مغادرتهم احد المطاعم في منطقة الكرداة. وذكرت التقارير ان الشيخ مجبل الشيخ عيسى، وضامن حسين عليوي، والدكتور عزيز ابراهيم، كانوا يهمون بالخروج من احد المطاعم في المنطقة عندما هاجمهم مسلحون.
واثار اغتيال اعضاء اللجنة موجة من التنديد على اوسع نطاق اذ شجبه البيت الابيض على لسان المتحدث باسمه سكوت ماكليلان، كما ادان العملية الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، وشخصيات دولية وعراقية رفيعة، وقال حاجم الحسني رئيس الجمعية ان الهدف من وراء مثل هذه العمليات هو اثارة الفتنة الطائفية، واوضح قوله.
(صوت الحسني)

**)
اضرب نحو ثلاثين طبيبا في مستشفى اليرموك اليوم عن العمل اليوم احتجاجا على اقتحام عدد من الجنود العراقيين ردهة للنساء في المستشفى يوم امس الاثنين وقاموا بحملة تفتيش بينما كانت المريضات يرقدن في اسرتهن.
وابلغ طبيب باطني طلب عدم نشر اسمه خوفا من التعرض للانتقام وكالة انباء رويترز ان الجندي سأله قبل ان يغادر المكان عن سبب نظرة عدم الرضا التي علت وجهه ثم لكمه على ذراعه وغرز فوهة بندقيته في بطنه واعدها لاطلاق النار.
واكد الاطباء انهم سيواصلون اضرابهم لجذب الانظار الى ممارسات قوات الامن والجيش.

**)
دعا العراق المجتمع الدولي الى تقديم مليارات الدولارات التي كان وعد بتقديمها للمساعدة في إعادة اعماره، ولكن لم ينفق من هذه المليارات فعليا سوى مبلغ ضئيل، محذرا من أن التأجيل سيفاقم عدم الاستقرار في العراق والمنطقة كما يهدد امن العالم.
وابلغ برهم صالح وزير التخطيط وكالة انباء رويترز اليوم انه اذا لم يتم تحرك سريع وفعال خلال الاشهر القليلة المقبلة فاننا سنواجه مشاكل خطيرة جدا.
ويشارك الوزير العراقي الى جانب عدد كبير من المسؤولين العراقيين في مؤتمر الدول المانحة لصندوق اعمار العراق المنعقد في الاردن حاليا ويشارك فيه ممثلو ستين دولة ومنظمة عالمية من بينها البنك الدولي والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وذلك لمتابعة ما نفذ منذ مؤتمري مدريد وطوكيو حيث تعهد مانحون بتقديم نحوم اربعة عشر مليار دولار.

**)
اعلن الجيش الأمريكي إن التحقيق ما زال جارياً في ملابسات وفاة جندي أميركي في الكويت متأثراً بجروح كان اصيب بها اثناء قيامه بمهام غير قتالية، حسب تعبير بيان عسكري اميركي.
واوضح البيان إنه عُثر على الجندي المصاب في قاعدة عريفجان العسكرية جنوب الكويت العاصمة.

**)
اعلن نائب رئيس هيئة الاركان التركي الجنرال إلكر باشبوغ ان هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها ضد حزب العمال الكردستاني كالقبض على قيادتها. واضاف الجنرال ان لدى الولايات المتحدة اهتمام جدي بهذه المسألة، بل إنها مصرة على ذلك، فقد أصدرت أوامرها المباشرة في ذلك الخصوص.
وأوضح باشبوغ إن لدى تركيا الحق في مطاردة المتمردين الأكراد عبر الحدود، في حال لم يتمكن العراق من الإيفاء بتعهداته والتزاماته بمكافحة الإرهاب.

**)
تعود كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية الى الشرق الاوسط هذا الاسبوع في محاولة لوقف تصاعد أعمال العنف التي تهدد خطة اسرائيل للانسحاب من غزة، وقلصت رايس مدة رحلة مقررة لافريقيا لتوفر وقتا لزيارتها الثانية خلال شهر واحد الى الشرق الاوسط لاظهار التأييد لتفكيك المستوطنات الاسرائيلية في غزة المحتلة الذي تأمل واشنطن أن ينعش محادثات السلام.

**)
تواصلت جلسات الاستماع في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي لليوم الثاني على التوالي. والغرض من اجمالي اربع جلسات استماع ستعقدها اللجنة هو طرح البدائل والخيارات بخصوص كيفية التعامل على نحو أفضل مع التطورات التي يشهدها العراق,.
وكان رئيس اللجنة السيناتور ريتشارد لوغار اوضح خلال جلسة الاستماع الاولى إن الهدف الذي تتوخاه اللجنة من خلال هذه الجلسات هو بحث الخيارات التي من شأنها تحسين الأوضاع في العراق وليس وصفها او تقييمها والحديث عما هو لائق وغير لائق.
واوضح السناتور لوغار إن المشرعين يأخذون على عاتقهم الآن مسؤولية طرح الخيارات المتاحة لتحسين الوضع الأمني في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG