روابط للدخول

شهادة أحد ضحايا عمليات القمع والتعذيب التي تعرض لها في سجون نظام (صدام حسين) / حقوق المرأة العراقية ودور المنظمات النسوية


ديار بامرني

طابت أوقاتكم مستمعينل الكرام؛

برنامح حقوق الأنسان لهذا اليوم يلتقي بأحد ضحايا عمليات القمع والتعذيب التي تعرض لها في سجون نظام صدام والذي كان شاهدا على عمليات التعذيب والأعدام الجماعي في ذلك الوقت, كذلك نستمع الى تقرير عن حقوق المرأة ومدى نجاح المؤسسات والمنظمات النسوية في دعم المرأة والمطالبة بحقوقها.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين , كثيرة هي قصص التعذيب والقمع وعمليات الأعدام الجماعي التي تعرض لها الاف من العراقيين خلال العقود الماضية ابان نظام صدام. هذه القصص تنوعت, وبدأت تزداد يوم بعد يوم, وتفاصيلها أختلفت بأختلاف ضحاياها وطريقة التعذيب البشعة التي تعرضوا لها, حيث التهديد, والأعتقال, والتعذيب بأبشع الطرق ومختلف الوسائل, والأعدامات الفردية والجماعية التي قتلت الطفل قبل المسن,والمرأة قبل الرجل.

(خضر عباس العطواني) هو ضحية أخرى من ضحايا جرائم ذلك النظام الذي قامت أجهزته القمعية بألقاء القبض عليه بتهمه مشاركته في الأنتفاضة الشعبية ضد ذلك النظام, وقضى سنوات عدة في السجن وتعرض الى كل أصناف التعذيب الوحشي. خضر هو شاهد اخر على عمليات التعذيب وحملات الأعدام الجماعية التي طالت المئات من العراقيين, وشاهد أيضا على طرق التعذيب التي تنوعت واستخدمت فيها أبشع الوسائل للقضاء على أي شخص اعتقد ذلك النظام انه يشكل خطرا عليه, لنستمع الان الى تفاصيل قصة (خضر عباس) واللقاء الذي أجراه معه مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) :

تقريرمراسل الأذاعة في بغداد (عماد جاسم) - لقاء مع (خضر عباس العطواني) أحد ضحايا نظام صدام

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي, ملفنا الأخر لهذا اليوم هو حقوق المرأة ومدى حضورها في الحياة السياسية بعد التحولات المتسارعة في العراق التي أعقبت سقوط نظام صدام حسين. من هذه التحولات كانت ظهور عدد كبير من المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني التي رفعت شعارات عدة منها المساواة والديمقراطية والحرية, الأحزاب السياسية أيضا بدورها رفعت تلك الشعارات وشعارات أخرى تدعو للدفاع عن حقوق المرأة ورفع المستوى الثقافي والأجتماعي وتمثيل أكثر لها في كل الميادين.
ترى ما هو مدى تحقيق مثل هذه الشعارات عمليا على أرض الواقع, بعد كل هذه الفترة؟ وهل أستطاعت المؤسسات والمنظمات النسوية ان تنجح في دعم المرأة وكسب ثقتها؟ وما هي الأنجازات التي حققتها عضوات الجمعية الوطنية في تمثيل المرأة ورفع صوتها ليسمع من قبل الجميع؟ لنستمع الى تقرير مراسلتنا (ضمياء حسين) والذي يجيب على هذه الأسئلة :

تقرير مراسلة الأذاعة (ضمياء حسين) – مقابلة مع (كوكب المالكي) رئيسة جمعية المرأة المستقلة الخيرية. و(بشرى ألكناني) رئيسة الأتحاد العام لنساء العراق. و(نقية اسكندر) عضو رابطة المرأة العراقية.

--- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

هذا ديار بامرني, يَتمنى لكم أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG