روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

مستمعينا الاعزاء
اهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر..
(صوت السيدة نوال) (صوت المهندس سعد عزيز سباهي)
اليوم سنستضيف عائلة عراقية مغتربة تقيم في كندا فيها الزوج يعمل كمهندس معماري والزوجة متخصصة في المحاسبة . اوقاتا طيبه أتمناها لمستمعينا الاعزاء واهلا بكم ..
............................فاصل.....................
اعزائي
انتشر العراقيون في بقاع مختلفة من هذا العالم الواسع بسبب ماعانوه في بلدهم من ظلم واضطهاد ومن قسوة ووحشية في تعامل اجهزة الدولة في النظام السابق معهم .. عوائل كثيرة تشتت ومئات الآلاف من القلوب انكسرت وملئها الحزن بسبب البعاد عن الوطن وفراق الاهل.. في حلقة اليوم سنعبر المحيطات ونتوقف في كندا لنزور عائلة عراقية حملت معها حب العراق ارضا وسماء لكنها لا تعرف متى تعود حتى بعد ان سقط النظام ..
اليوم نستضيف المهندس المعماري سعد عزيز سباهي الذي ولد في مدينة العمارة وعاش طفولته وصباه في احياء بغداد.. وهو ما يزال يتذكر احياء بغداد القديمة والصور الجميلة ..
(سعد عزيز سباهي)

اما زوجته السيدة نوال توفيق مذكور فلا تزال هي الأخرى تتذكر مدينة البصرة الفيحاء وتراها اجمل مدن العالم رغم ما أصابها من دمار جراء الحروب وإهمال علي يد النظام السابق..
(نوال توفيق مذكور)
المهندس سعد سباهي ترك العراق مع عائلته عام 1991 واقام في مدن عديدة قبل ان يستقر في مدينة وندسور الكندية.. و الأردن كان المحطة الأولى في رحلة الغربة التي بدأها مع العائلة..
(سعد عزيز سباهي)
عانت العائلة كثيرا في السنوات الأولى من رحلة الغربة التي ما تزال مستمرة..
(نوال توفيق)
المهندس سعد درس الهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية ببغداد وعمل لعدة سنوات في امانة بغداد, لكن ظروف المعيشة في بلاد المهجر أجبرته على أن يبتعد عن مجاله ويعمل كرسام كاريكاتور لكي يعيل العائلة ويوفر لقمة العيش وقد نجح في هذا المجال ..
(سعد عزيز سباهي)
السيدة نوال أيضا استطاعت أن تستفاد من تجربة الغربة وأصرت أن تكمل دراستها في مجال المحاسبة فدخلت معهد المحاسبة في وندسور وحصلت على درجات عالية تؤهلها لدخول جامعة وندسور فحصلت على شهادة البكلوريس في المحاسبة من نفس الجامعة عام 2004, وتعمل الان كمحاسبة في احدى المؤسسات الكندية.. وهي فخورة بانجازها وبكونها عراقية ..
(نوال توفيق مذكور)
المهندس سعد يعمل كمهندس معماري وهو يحاول باستمرار ان تكون تصاميمه المعمارية حاملة للنفس الشرقي والأجواء الشرقية الحارة وقد نجح في هذا.. سباهي يؤكد ان الكفاءات العراقية أثبتت نجاحا كبيرا في المهجر..
(سعد عزيز سباهي)
المهندس سعد يرى بان العلاقات بين ابناء الجالية العراقية اصبحت افضل بكثير بعد سقوط النظام السابق..
(سعد عزيز سباهي)
المهندس سعد من الطائفة المندائية وهو من الناشطين في تجمع المندائيين وقد اقام هذا التجمع مؤخرا الملتقى السنوي لابناء الطائفة المندائية في امريكا وكندا .. الملتقى استمر ثلاثة ايام وانتهى بمراسيم التعميد التي جرت على ضفاف إحدى الأنهر في كندا..
(سعد عزيز سباهي)

كغيرهم من العراقيين تعرض ابناء الطائفة المندائية الى ظلم واضطهاد النظام السابق .. والمهندس سعد يرى بان بلاد المهجر تمنح الإنسان حرية اكثر في التعبير عن رأيه وممارسة طقوسه الدينية..

(سعد عزيز سباهي)
عائلة المهندس سعد سباهي تحرص جدا على الحفاظ على الأجواء العراقية وهم متمسكون بالقيم والعادات التي تربوا عليها ويحاولون أن يورثوها لأطفالهم الذين لم يروا العراق لكنهم يحلمون بالعودة الى الوطن ورؤية أحبتهم وأصدقائهم ..

(سعد عزيز سباهي)
كان هذا المهندس المعماري سعد عزيز سباهي وقد حدثنا عن تجربة الغربة المكللة بالنجاح والمليئة بساعات الحزن والفرح معا كما عرفنا على حال الجالية العراقية في كندا ونشاطات أبناء الطائفة المندائية .. من ناحيتها حدثتنا زوجته السيدة نوال توفيق مذكور عن حنينها وشوقها الكبيرين إلى أهلها والى العراق وحلم العودة ..

وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل وإياكم إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تهديكم كل المنى والسلام وتنقل لكم تحيات المخرج نبيل خوري..

على صلة

XS
SM
MD
LG