روابط للدخول

مدينة كركوك: اسمها، قلعتها، نارها الأزلية


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك.

ورد اسم مدينة كركوك في التاريخ القديم وورد الاسم في الواقع باشكال عديدة ومختلفة. اطلق اسم كرمكان germekan على مدينة كركوك في العهد الساساني كما اطلق عليها في المصادر السريانية اسم بيث كرمه bêth germe وهناك رأي يفيد بان مدينة كرخا المذكورة في المصادر التاريخية هي نفسها مدينة كركوك الحالية. ياقوت الحموي اطلق اسم كرخيني لاول مرة على مدينة كركوك في كتابه معجم البلدان ومن المعروف ان كركوك كانت تسمى كرخيني لغاية القرن السابع الهجري.

أسماء مدينة كركوك عبر التاريخ متعددة غير ان الأمر الاكيد ان هذه المدينة تمثل جزءا من تاريخ العراق القديم وقد قصدها الكثير من الاقوام على مدى هذا التاريخ كما تعرضت إلى الكثير من الغزوات الخارجية.

أحد المعالم الاثرية في مدينة كركوك، هي قلعتها. يعود تاريخ هذه القلعة إلى 2500 سنة قبل الميلاد ومن المعتقد ان السومريين هم أول من سكن هذه القلعة ثم تعاقبت عليها الاقوام المختلفة عبر التاريخ.
أياد طارق حسين مدير آثار كركوك يحدثنا عن قلعة كركوك:
((صوت أياد طارق حسين))

ترى ما الذي تحويه قلعة كركوك وما هي المعالم الحضارية والسياحية والاثرية فيها:
((صوت أياد طارق حسين))

في قلعة كركوك هناك ما يدعى بالقبة الخضراء التي يعود تاريخها إلى ما قبل 700 سنة تقريبا. لهذه القبة قصة خاصة. قصة القبة الخضراء يرويها لنا مدير آثار كركوك أياد طارق حسين:
((صوت أياد طارق حسين))

في قلعة كركوك أيضا ما يدعى بقيصرية كركوك وفيها رموز لعدد ايام السنة وعدد الأشهر وعدد ايام الاسبوع وعدد ساعات اليوم:
((صوت أياد طارق حسين))

- - - - - فاصل - - - - -

قلعة كركوك معلم سياحي ضخم في العراق ويحتاج إلى اموال لاعمال الترميم ولتحويلها إلى مقصد سياحي في المستقبل غير ان دائرة الاثار في كركوك تعاني من شحة هذه الاموال:
((صوت أياد طارق حسين))

رغم هذه المشاكل المالية التي تعاني منها دائرة الاثار في كركوك هناك طموح في ان تتمكن الدائرة من الحصول على الاموال اللازمة لتحويل القلعة وقشلتها إلى معلم سياحي يزهو به العراق كما يشرح لنا ذلك مدير الدائرة:
((صوت أياد طارق حسين))

غير ان مشاكل قلعة كركوك وقشلتها لا تقتصر على الجانب المالي. هناك تجاوزات قام بها البعض ويشكو مدير دائرة الاثار في كركوك من عدم اتخاذ الاجراءات اللازمة لردع المتجاوزين والحفاظ على هذا المعلم التراثي:
((صوت أياد طارق حسين))

- - - - - فاصل - - - - -

في كركوك أيضا ما يعرف بالنار الازلية وهو ما يضفي طابعا خاصا على هذه المدينة. مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك نهاد البياتي يعطينا صورة متكاملة عن هذه النار الازلية وعن اهميتها وعن العادات والتقاليد المرتبطة بها في المنطقة:
(تقرير مراسلنا نهاد البياتي)

إلى هنا مستمعي الكرام ينتهي برنامج موزائيك لهذا الاسبوع. ساهم في هذه الحلقة مصطفى محمود ونهاد البياتي. تقبلوا اخيرا تحياتي وتحيات المخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG