روابط للدخول

مصدر في السفارة العراقية في طهران: رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري سيصل الى ايران يوم السبت المقبل


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
قال مصدر في السفارة العراقية في طهران ان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري سيصل الى ايران يوم السبت المقبل في أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء عراقي لايران منذ سقوط نظام صدام حسين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر قوله اليوم الخميس ان زيارة الجعفري التي تستمر ثلاثة ايام ستتركز على بحث العلاقات الثنائية مع المسؤولين الايرانيين.
واشار المصدر الى وجود سبعة وزراء من حكومة الجعفري في ايران وآخرين سيرافقونه لدى وصوله دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وكان العراق وايران استئنفا العلاقات الدبلوماسية في ايلول عام 2004 وقام وزير الخارجية الايرانية كمال خرازي في ايار هذا العام بأول زيارة للعراق منذ سقوط النظام السابق.
وفي هذا الاطار اكد مسؤول عراقي ان الجعفري سيوقع خلال الزيارة اتفاقيات هامة في مجال النفط والطاقة من شأنها ان تُسهم في حل ازمة المحروقات في العراق. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان هذه الاتفاقيات تشتمل على مد انبوب بين البصرة وعبادان واستخدام الموانئ الايرانية على بحر قزوين لاستيراد المشتقات النفطية من اسيا الوسطى الى العراق وربط شبكتي الكهرباء في البلدين. ويعتزم العراق تصدير مئة وخمسين الف برميل يوميا من النفط الخام الى عبادان وتسلم ما يعادلها من المشتقات النفطية بالمقابل.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس عن القبض على اثنين من كبار مساعدي زعيم تنظيم القاعدة في العراق الاردني ابو مصعب الزرقاوي. ويُشتبه بضلوع احدهما في خطف وقتل السفير المصري في بغداد ايهاب الشريف. وقال البيان ان خميس فرحان خلف عبد الفهداوي الملقب "ابو صبا" أُلقي القبض عليه يوم السبت الماضي في اعقاب عمليات أمنية نُفذت في منطقة الرمادي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البيان ان ابو صبا كان من كبار مساعدي الزرقاوي ويُشتبه بمسؤوليته عن الاعتداءات التي استهدفت دبلوماسيين من البحرين وباكستان وعن قتل السفير المصري ايهاب الشريف. كما اشار البيان الى القبض على شخص آخر قال انه من كبار مساعدي الزرقاوي يُدعى عبد الله ابراهيم محمد حسن الشداد الملقب "ابو عبد العزيز".

دعا نحو ثلاثمئة من ممثلي العرب السنة الى المشاركة في الانتخابات المقررة في منتصف كانون الاول المقبل. وجاءت الدعوة خلال جلسة طارئة عقدها المؤتمر العام لاهل السنة في بغداد اليوم الخميس. واكد الناطق باسم المؤتمر عدنان الدليمي ان المؤتمر يدعو الى المصالحة الوطنية واعرب عن الأمل بمشاركة العرب السنة في العملية السياسية مع سائر العراقيين. وقال الدليمي
(صوت الدليمي)
ونقلت وكالة فرانس برس عن الشيخ ابراهيم النعمة وهو عالم دين من مدينة الموصل ، قوله ان الامتناع عن المشاركة في الانتخابات السابقة كان خطأ كبيرا. كما ايد مشاركة العرب السنة الشيخ زكريا محيي عيسى التميمي ، احد زعماء الحركة السلفية.

هز انفجار عنيف وسط بغداد ليل اليوم الخميس متسببا في تصاعد دخان كثيف واندلاع حرائق يمكن مشاهدتها من مسافة كيلومتر. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان التقارير الاولية تشير الى ان السبب قد يكون انفجار اسطوانات من الغاز قرب احدى المحولات الكهربائية. وسُمع صوت رمايات في منطقة الكرادة بعد الانفجار.
وكان اثنان من عناصر الشرطة قُتلا واصيب سبعة آخرون في هجوم نفذه انتحاريان قرب المنطقة الخضراء صباح اليوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر رسمية ان انتحاريا ثالثا وقع في قبضة القوات العراقية بعد اصابته بجروح في الهجوم الذي استهدف حاجز تفتيش على احد مداخل المنطقة الخضراء. وقال الجيش الاميركي في بيان ان انتحاريين راجلين اقتربا من حاجز التفتيش قُبيل الساعة التاسعة صباحا بعد انفجار سيارة مفخخة قرب الحاجز نفسه. وقام انتحاري بتفجير نفسه فيما حاول الآخر ان يهرب من المكان ولكن رجال الشرطة العراقية اطلقوا النار عليه وكانوا يقومون باخلائه عندما اكتشفوا انه يرتدي حزاما ناسفا.
وفي منطقة بغداد الجديدة اصيب ثلاثة من العاملين في قناة "العراقية" التلفزيونية عندما اطلق مسلح النار اليوم الخميس على سيارة تُقل طاقما تلفزيونيا للقناة كان يغطي مراسم تشييع ضحايا هجوم قُتل فيه سبعة وعشرون شخصا غالبيتهم من الاطفال. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان افراد طاقم قناة "العراقية" المؤلف من صحفي ومصور ومساعد مصور وسائق كانوا في مهمة في منطقة بغداد الجديدة عندما تقدم شخص ملثم نحو سيارتهم واطلق النار عليهم من مسدس يحمله. وقال الصحفي باسم الفضلي انه الوحيد الذي لم يُصَب بأذى في الهجوم. واكدت الشرطة وقوع الهجوم. وكان آخرون ينتظرون المهاجم في سيارة فيما قامت سيارة اخرى بقطع الطريق.
وفي الموصل قُتل مدني عنما اطلقت دورية مشتركة من القوات الاميركية والعراقية النار على سيارته لاقترابها من الدورية. وقال الجيش الاميركي في بيان ان سائق السيارة لم يكترث بالاطلاقات التحذيرية التي أُطلقت على سيارته واضاف ان خطر التفجيرات الانتحارية هو السبب في اطلاق النار.
وفي سياق متصل اظهرت احصاءات رسمية ان عدد القتلى بين المدنيين العراقيين يفوق بكثير عددَهم بين عناصر الجيش والشرطة خلال الاشهر الستة الاولى من هذا العام. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان ارقام وزارتي الداخلية والدفاع تبين ان مئتين وخمسة وسبعين جنديا عراقيا وستمئة وعشرين شرطيا قُتلوا في عمليات تفجير أو اغتيالات أو اشتباكات مع المسلحين خلال الفترة الممتدة من واحد كانون الثاني الى الثلاثين من حزيران فيما بلغ عدد القتلى بين المدنيين الفا وخمسمئة واربعة وتسعين مدنيا بحسب وزارة الصحة. وتشير الاحصاءات الرسمية الى مقتل سبعمئة وواحد وثمانين مسلحا خلال هذه الفترة. وكثيرا ما يكون المدنيون أول ضحايا السيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية.

قال القاضي رائد جوحي رئيس المحكمة الخاصة لمحاكمة صدام حسين واركان نظامه ان محاكمة صدام يُمكن ان تبدأ في شهر آب المقبل.
واكد جوحي استكمال التحقيقات في المجزرة التي ارتُكبت في الثامن من تموز عام 1982 في منطقة الدجيل التي تبعد نحو ثمانين كيلومترا شمالي بغداد.
واضاف القاضي جوحي ان اربعةً آخرين من اركان النظام السابق سيُقدَّمون الى المحاكمة لمسؤوليتهم في المجزرة التي راح ضحيتَها خمسون مواطنا على الأقل في اعقاب محاولة لاغتيال صدام في قرية الدجيل.
واشار جوحي الى ان المحاكمة يمكن ان تبدأ في آب أو ايلول ولكن المحكمة تُريد ان تبدأ جلساتها قبل ذلك. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن القاضي جوحي قوله ان صدام والمتهمين الآخرين في القضية يمكن ان يواجهوا عقوبة الاعدام في حال ادانتهم.

ضبطت سلطات الجمارك الاردنية سيارة من طراز مرسيدس سوداء يُشتبه بأنها كانت من ممتلكات صدام حسين خلال محاولة لتهريبها الى الولايات المتحدة. ونقلت صحيفة "الرأي" الاردنية اليوم الخميس عن مساعد مدير عام دائرة الجمارك خلف الهزايمة قوله ان شخصا عراقيَ الجنسية تقدم بطلب تصدير السيارة الى اميركا بعد ابراز موافقة شرطة المرور العراقية.
واضاف المسؤول الاردني ان شكوكا دارت حول السيارة بعد ملاحظة رجال جمارك ميناء العقبة ان رقم المحرك والشاصي يختلفان عما هو مثبَّت على رخصة إدخال السيارة الى الاردن. واشارت مصادر في مركز جمرك العقبة الى ان السيارة تحمل شعار النسر الذي كان يُوضع على سيارات صدام.

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا تحتفظ بحق القيام بعمليات عسكرية داخل اراضي كردستان العراق لتعقب المقاتلين من كرد تركيا الذين يتمركزون هناك. وأكد اردوغان انه ليس لدى تركيا خطط آنية للقيام بمثل هذه العمليات عبر الحدود ولكنه انتقد مجددا الولايات المتحدة متهما اياها بالتقاعس عن التحرك ضد قواعد حزب العمال الكردستاني التركي الموجودة داخل الاراضي العراقية.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله ان هناك اشياء معينة يُجيزُها القانون الدولي حيث يمكن تنفيذ عمليات عبر الحدود عند الضرورة ، بحسب رئيس الوزراء التركي.

اجرى وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر محادثات في رام الله اليوم الخميس مع نظيره الفلسطيني ناصر القدوة تناولت انسحاب اسرائيل من قطاع غزة ومساعدة السلطة الفلسطينية وسبل دفع عملية السلام. وقال فيشر في تصريح للصحفيين في اعقاب اللقاء ان محادثاته مع القدوة تركزت على الوضع على الارض وفك الارتباط من غزة وما سيلي ذلك وكيف يمكن التقدم بخريطة الطريق والمساعدات التي ستقدمها المانيا في اطار الاتحاد الاوروبي ومجموعة الثماني وعلى المستوى الثنائي لتحسين الوضع في الاراضي الفلسطينية وتنمية الاقتصاد وبناء المؤسسات بنجاح.
وقال القدوة ان المحادثات تناولت ايضا النشاط الاستيطاني اليهودي واستمرار اسرائيل في بناء الجدار العازل. واشار الى ان الجانب الفلسطيني اعرب عن تقديره للمساعدات التي تقدمها المانيا.

وقف ملايين البريطانيين والاوروبيين دقيقتي صمت في الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت لندن اليوم الخميس حدادا على ضحايا تفجيرات لندن التي قُتل فيها اثنان وخمسون شخصا على الاقل قبل اسبوع. وترددت دقات ساعة بغ بن في ارجاء العاصمة البريطانية ايذانا ببدء دقيقتي الصمت. واظهرت التحقيقات حتى الآن ان التفجيرات نفذها اربعة شبان بريطانيين ذوي اصول باكستانية. في غضون ذلك دعا رئيس الوزراء توني بلير الى عدم الحكم على جميع المسلمين بما ارتكبته قلة من الاشخاص المدفوعين بتفسير منحرف ومسموم للاسلام ، بحسب تعبير بلير.

اشارت الولايات المتحدة الى ان اثرياء سعوديين ما زالوا يشكلون مصدرا كبيرا لتمويل ارهابيين من المتشددين الاسلاميين في انحاء العالم. وقال مساعد وزير الخزانة الاميركي ستيوارت ليفي في افادة قدمها امام احدى اللجان التابعة للكونغرس ان التحديات الناجمة عن تمويل الارهابيين من داخل العربية السعودية هي من اصعب التحديدات التي على وزارة الخزانة ان تواجهها في اطار محاولتها اقناع الدول الاسلامية بتشديد آليات الرقابة على مصارفها وجمعياتها الخيرية. ونقلت وكالة فرانس برس عن ليفي قوله امام لجنة النشاط المصرفي والاسكان والشؤون الحضرية ان ممولين سعوديين اثرياء وجمعيات خيرية قاموا بتمويل منظمات وقضايا ارهابية تدعم الارهاب والايديولوجيا التي تُذكي اجندة الارهابيين ، بحسب مساعد وزير الخزانة الاميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG