روابط للدخول

ملف العراق الاخباري ليوم الاربعاء 13 تموز


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
**) الجنرال مايرز بعلن القاء القبض على احد امراء الزرقاوي في بغداد
**) مصر تطلب من العراق والولايات المتحدة تكثيف الجهود بحثا عن جثة سفيرها
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل:
فاصـل
اعلن الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان الاميركية المشتركة إن القوات الأميركية ألقت القبض على أبو عبد العزيز الذي وصفته بالقائد الرئيسي لتنظيم القاعدة في العراق الذي يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي، وقال مايرز:
071309
((بالامس فقط وفي ميدان المعركة القينا القبض على قائد رئيسي للزرقاوي في بغداد. انهم يطلقون علية امير بغداد واسمه ابو عبد العزيز، وأن ذلك سيضر بعمليات الزرقاوي بشدة))
وتابع الجنرال مايرز في حديث الى شبكة تلفزيون بي.بي.اس:

((ان هزيمة التمرد تتطلب وقتا. ان هزيمتهم ستتحقق بواسطة العملية السياسية. ومن وجهة نظري ان القيادة آلآن تكمن في العملية السياسية، وفي النجاح الذي يحققه العراق على صعيد صياغة الدستور والاستفتاء عليه ثم الانتخابات كل ذلك هو الذي يوجه ضربة الى حركة التمرد)).
من ناحية ثانية نُقل عن مسؤول عسكري أن أبو عبد العزيز هو الثاني في قيادة قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين التي يتزعمها ابو مصعب الزرقاوي.
يشار الى ان القوات الأميركية والعراقية اعتقلت مؤخرا عددا ممن تطلق عليهم بالمساعدين البارزين للزرقاوي، غير أن وتيرة هجمات المسلحين لم تخف خلال الفترة الأخيرة في العراق. وفي تسجيل صوتي برر الزرقاوي مؤخرا عمليات القتل التي يقوم بها تنظيمه بانها حق مشروع في سبيل ما سماه بالجهاد. وترصد الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على الزرقاوي.

فاصـل

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
كشف وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان مصر طلبت من الحكومة العراقية والولايات المتحدة تكثيف الجهود للبحث عن جثة رئيس بعثتها الدبلوماسية في العراق السفير ايهاب الشريف.
واوضح ابو الغيط في تصريح تنشره مجلة المصور في عددها الذي سيوزع يوم الجمعة ان دبلوماسيين مصريين في بغداد يزورون يوميا المشرحة هناك بحثا عن جثة السفير الشريف مؤكدا ان مصر تولي هذا الامر كل الاهتمام .
وحول تخفيض حجم البعثة الدبلوماسية في العراق اوضح ابو الغيط انه كبير لكنه مؤقت ومرهون باستقرار الوضع وتبين الطريق وتوفير التأمين لكامل لافراد البعثة الدبلوماسية من قبل الدولة المضيفة، مشيرا الى ان الجهات الامنية المصرية تشارك فى التحقيقات التى تدور حول عملية اختطاف الشريف وقتله .
وبشأن ماتردد من ان رئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجية القيا اللوم على السفير الشريف لانه رفض الحراسة في ذلك اليوم اكد ابو الغيط ان تامين الدبلوماسيين مسؤولية الدولة المضيفة سواء رضينا ام لم نرض، موضحا انه اذا طلب السفير السير بدون حراسة فيجب اجباره على الحراسة طالما ان هناك قناعة لدى الامن ان هناك خطرا .
ونفى ابو الغيط ان تكون اجهزة وزارة الخارجية المصرية قد قصرت فى التعامل مع هذا الحادث مؤكدا انه لم تكن هناك اي قناه مفتوحة وان هذا التنظيم تحديدا لم يفتح قنوات للتفاوض ولم يعلن مطالبه حتى يمكن التفاوض عليها .
كما نفى ابو الغيط ما تردد بأن مصر رفعت مستوى التمثيل استجابة لطلب وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس اثناء زيارتها لمصر مؤخرا وقال ان هذا تهييج لا اساس له من الصحة واقل ما يوصف به عدم فهم ورغبة فى الاثارة لان رايس جاءت الى مصر في التاسع عشر من حزيران الماضي والقرار الوزاري بتعيين الشريف رئيسا للبعثة المصرية فى العراق صدر قبل شهرين من زيارة رايس.

فاصـل

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
نقل تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، اذاعته شبكة سي ان ان التلفزيونية الاميركية عن أطباء عراقيين ان عددا من العراقيين يلجأوون الى بيع دمائهم لتوفير احتياجاتهم اليومية في ظل وطأة الفقر والبطالة. وحذر هؤلاء الاطباء من هذه الظاهرة التي تساعد على انتشار الأمراض في المجتمع، وذلك لوجود سوق سوداء للدماء لا تخضع لفحص أو رقابة.
ولاحظ التقرير ان المار امام مقر بنك الدم، التابع للمركز الوطني للتبرع بالدم في العاصمة العراقية بغداد، يجد صفوفا العراقيين يصطفون امام المقر استجابة لحملة أطلقتها وزارة الصحة مؤخرا للتبرع بالدم، في ظل تزايد عدد ضحايا الهجمات المسلحة في العراق.
ويشير التقرير الى ان ثمة مجموعة ممن أطلق عليهم "الوسطاء" يعمدون الى ملاقاة هؤلاء المتبرعين قبل وصولهم إلى بنك الدم، ويعرضوا عليهم مبلغا يتراوح ما بين 15 إلى 20 دولارا مقابل كل كيس دم.
ويشير التقرير الذي لا يمثل وجهة نظر رسمية للأمم المتحدة في هذا الشأن، الى انه في الوقت الذي تصل نسبة البطالة في المجتمع العراقي إلى 33 في المائة، فإن بيع الدم قد يكون اختيارا لا مفر منه.
وينقل التقرير على لسان احد العراقيين انه يبيع اسبوعيا كيسا من دمه. ويتابع القول انه بحث عن عمل لفترة طويلة وعندما وجده كان الاجر محدودا للغاية، ففضل بيع دمه.
ونسب التقرير الى مسؤولين في وزارة الصحة العراقية صعوبة مكافحة الظاهرة ومنع الإتجار بالدماء رغم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذا الصدد. ونقل التقرير عن مدير المركز الوطني العراقي للتبرع بالدم انه اكتشفت أكياس دماء ملوثة بفايروس التهاب الكبد الوبائي.

فاصـل

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وافقت اللجنة الاقتصادية للاتحاد البرلماني العربي المجتمعة في الجزائر على رفع توصية للاتحاد البرلماني بشطب الديون المترتبة على العراق للاتحاد والتي تزيد على الثمنمئة مليون دولار بقليل.
ونقلت تقارير عن مسؤولين ان الاستجابة لقرار شطب ديون العراق جاء تقديرا للظروف التي يمر بها حاليا ومساهمة من الدول العربية بعد تراكم اشتراكات العراق وعدم الوفاء بها.

فاصـل

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري

فاصـل

مستمعينا الكرام بهذا وصلنا واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG