روابط للدخول

الجعفري: قرار انسحاب القوات الاجنبية من العراق يجب ان يكون قرارا عراقيا


حسين سعيد

**)
اعلن رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري في كلمة القاها اليوم امام الجمعية الوطنية العراقية ان القوات الاجنبية لا تنوي البقاء في العراق الى الابد وأن الحكومة العراقية تريد ان يكون قرار انسحاب هذه القوات قرارا عراقيا وفق جدول زمني عراقي وليس جدولا تمليه الاعمال الارهابية، مؤكدا قوله:
(صوت الجعفري)
وكان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري استقبل اليوم روبرت زوليك نائب وزيرة الخارجية الامريكية، الذي ابلغ الصحفيين ان القوات الاميركية ستواصل دعم الشعب العراقي وستنسحب حين تقف القوات العراقية على قدميها.

**)
اكدت وكالة ايرنا الايرانية الرسمية ان رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري سيبدأ زيارة رسمية الى ايران يوم السبت المقبل.
واضاف المصدر ان تسعة وزراء في حكومة الجعفري في طريقهم الى العاصمة الايرانية لبحث علاقات التعاون بين البلدين مع نظرائهم الايرانيين تمهيدا لوصول رئيس الوزراء. واعتبر مراقبون زيارة الجعفري على راس وفد رسمي يضم عددا كب

**)
تعرضت اسبانبا اليوم الى خمس انفجارات أسفرت عن إصابة رجل أمن بجروح، وعن قتل كلب بوليسي.
ونقلت التقارير عن منظمة "إيتا"، التي تطالب بانفصال إقليم الباسك عن إسبانيا، مسؤوليتها عن أربعة من هذه الانفجارات، بينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار الخامس الذي وقع في المركز الثقافي الإيطالي بمدينة برشلونة صباح الثلاثاء، وأسفر عن إصابة رجل أمن بجروح طفيفة، فيما قتل كلب بوليسي.
وكانت الانفجارات الاربعة التي اعلنت منظمة ايتا مسؤوليتها عنها هزت محطة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في شمال إسبانيا دون أن تسفر عن وقوع إصابات وذلك بعد وقت قصير من تحذير منظمة "إيتا" بوقوع الانفجارات.

**)
اعلنت الشرطة الاسرائيلية إن مفجرا انتحاريا فلسطينيا فجر نفسه في بلدة نتانيا الساحلية الاسرائيلية يوم الثلاثاء وقتل شخصين اخرين واصاب ما يزيد على 30 شخصا.
وقال متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية إن هناك ثلاث جثث في موقع الانفجار في مركز تجاري في نتانيا. واضاف ان احد القتلى هو منفذ العملية.

**)
اعلن نائب مساعد مفوض شرطة لندن بيتر كلارك ان ثمة ادلة تفيد بان المفجرين الاربعة وصلوا الى محطة كينغ كروس على متن القطار نفسه، قبل ان يتفرقوا ويتوزعوا لتنفيذ هجماتهم.
في غضون ذلك ذكرت تقارير ان الشرطة اعتقلت شخصا غرب يوركشير شمال انجلترا يشتبه في وجود صلة له بتفجيرات الخميس الماضي.
كما تعتقد الشرطة ان المنفذين الاربعة لم يأتوا من الخارج بل هم من مواليد بريطانيا. وقد نفذ خبراء في الجيش البريطاني تفجيرا متحكما به لاقتحام منزل في مدينة ليدز في إطار البحث عن منفذي تفجيرات لندن، بين ستة مواقع في المدينة داهمتها قوات الأمن في وقت مبكر من صباح اليوم.

**)
أغلقت الشرطة البريطانية اليوم عدة شوارع وسط العاصمة لندن قريبة من مقر رئيس الوزراء طوني بلير عقب العثور على حقيبة مثيرة للشبهات.
وقالت تقارير ان الشرطة اغلقت للسبب ذاته الشوارع المحيطة بمجلسي العموم واللوردات، كما اوقفت حافلتين وأخلتهما من الركاب وفتشتهما دون ان تعثر على شيىء.

**)
اعلن السفير السوري في بريطانيا سامر الخيامي ان بلاده ستبذل ما في وسعها من جهد لمساعدة بريطانيا في البحث عن مفجري القنابل الى اودت بحياة اثنين وخمسين شخصا في العاصمة البريطانية يوم الخميس الماضي.
واوضح السفير ان كل ما تطلبه المملكة المتحدة من سوريا سيواجه برد ايجابي وان سوريا على استعداد للتعاون على صعيد محاربة الارهاب.

**)
من المقرر أن يترأس وزير الداخلية البريطاني تشارلز كلارك يوم غد الاربعاء اجتماعا طارئا لنظرائه الأوروبيين لبحث سبل تنسيق التعاون على صعيد عمليات مكافحة الإرهاب.
وتوقعت تقارير ان يطرح كلارك على الاجتماع خطة من عشر نقاط تتضمن في احد بنودها ان تحتفظ شركات الاتصالات بسجلات المكالمات الهاتفية الخاصة والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني حتى يمكن تمريرها للشرطة وللأجهزة الأمنية إذا لزم ذلك.

**)
حذر عدد من اعضاء فريق المفاوضين الايراني للملف النووي مع الاتحاد الاوروبي قبل المفاوضات الحاسمة التي من المنتظر التي يجريها الجانبان الشهر المقبل حذروا من ان طهران سترفض أي اقتراح للاتحاد الاوروبي يسعى الى حرمانها من حقها في استئناف تخصيب اليورانيوم للاغراض السلمية.
ويدعو الاتحاد الاوروبي ايران الى التخلي عن تخصيب اليورانيوم مقابل حوافز اقتصادية وغيره، وقد حذر الاتحاد ايران من ان استئنافها للتخصيب قد يؤدي الى احالة ملف طهران النووي الى مجلس الامن الدولي الذي قد يقرر فرض عقوبات عليها.

على صلة

XS
SM
MD
LG