روابط للدخول

تأجيل زيارة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لايران التي كانت مقررة يوم غد الثلاثاء


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
أُعلن اليوم الاثنين عن تأجيل زيارة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لايران التي كانت مقررة يوم غد الثلاثاء. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "إيسنا" عن سفير العراق في طهران محمد عباس الشيخ ان الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها الجعفري في الثاني عشر من تموز ستجري في نهاية الاسبوع الحالي دون ان يحدد موعدَها. ولكن السفير اضاف ان تسعة وزراء في حكومة الجعفري سيصلون الى طهران يوم غد الثلاثاء تمهيدا لزيارة رئيس الوزراء.
وكان العراق وايران وقعا مؤخرا عددا من الاتفاقيات حول التعاون العسكري والأمني بين البلدين.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان عناصر من بقايا النظام السابق كانوا وراء خطف السفير المصري ايهاب الشريف وقتله بعد حوالي اسبوع.
ودعا وزير الخارجية الدول العربية والاسلامية ودول العالم الاخرى الى عدم الخضوع للابتزاز وارسال مبعوثيها الى العراق دون تأخير. وقال زيباري ان رسالة العراق الى دول العالم هي الرد على هذه الاعتداءات بالمضي قدما في ارسال سفرائها الى بغداد ورفع التمثيل الدبلوماسي مع الحكومة العراقية.
واكد وزير الخارجية ان العراق قادر على حماية الدبلوماسيين الاجانب في بغداد بامكاناته الذاتية.
وقال زيباري:
((صوت زيباري))
واشار وزير الخارجية الى وجود خمسٍ واربعين سفارة وبعثة دبلوماسية أجنبية في بغداد بعضُها داخل المنطقة الخضراء. وقال زيباري ان العراق قادر على توفير الأمن لتلك الواقعة خارج المنطقة الخضراء.

اكد وزير الدفاع سعدون الدليمي عدم وجود اسرى حرب عراقيين في ايران موضحا ان الجنود العراقيين الذين ما زال مصريهم مجهولا يُعتبرون في عداد المفقودين. وكان الدليمي قام بزيارة لايران مؤخرا اجرى خلالها محادثات مع نظيره الايراني علي شمخاني وكبار المسؤولين الايرانيين. وقال الدليمي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ان الجنود العراقيين الذين كانوا يُعتبرون اسرى يُعتبرون الآن مفقودين.
وكان العراق وايران وقعا خلال زيارة وزير الدفاع عددا من الاتفاقيات العسكرية والامنية. ونوه الدليمي بحرص البلدين على حل المشاكل العالقة كافة بالطرق السلمية. وحول الاتفاقيات الأمنية التي وقعها البلدان قال وزير الدفاع:
((صوت الدليمي))
كما اتفق البلدان على التعاون في مجال البحث عن رفات ضحايا الحرب من الجانبين لاغلاق هذا الملف الانساني المأساوي.


قُتل تسعة جنود عراقيين في هجومين سبعة منهم في هجوم شنه مسلحون على حاجز تفتيش للجيش العراقي في مدينة الخالص فيما قُتل جنديان في هجوم بسيارة مفخخة بعد حوالي ساعة على الهجوم الاول عندما توجهت تعزيزات عسكرية الى مكان الحادث.
وفي بغداد اتهمت هيئة علماء المسلمين قوى الأمن باعتقال عشرة اشخاص من المسلمين السنة وتعذيبهم وقتلهم. واشارت هيئة علماء المسلمين في بيان اليوم الاثنين الى توقيف الرجال العشرة في مركز اعتقال حيث تعرضوا للتعذيب ثم حسبهم في حاوية ماتوا فيها اختناقا ، بحسب البيان. وكالة اسوشيتد برس نقلت عن مسؤول في وزارة الداخلية ان لا تعليق لديه على البيان.
وفي سياق متصل عُثر على جثث ستة جنود عراقيين يبدو انهم قتلوا خنقا وعلى ثلاثة جنود آخرين في حال خطرة. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن مصادر طبية في مستشفى اليرموك التعليمي ان القتلى الستة كانوا يرتدون ملابس عسكرية. وقد أُدخل الثلاثة الآخرون الى غرفة العناية المكثفة.
والقت قوى الأمن القبض على سبعة مصريين في اطار عملية تنفذها في العاصمة. وقال بيان رسمي ان قوى الأمن اعتقلت ايضا اعضاء خلية ترتبط بجماعة الاردني ابو مصعب الزرقاوي وعثرت على شاحنة جرى تحويلها الى منصة لاطلاق الصواريخ.
وفي محافظة نينوى قال الجيش الاميركي ان اربعة عشر مسلحا قُتلوا في اشتباكات متفرقة خلال اليومين الماضيين في مدينة تلعفر غربي الموصل. وفي محافظة الانبار اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين عن مقتل اثنين من جنوده في مدينة هيت. واشار البيان الى مقتل الجنديين في قصف بقذائف الهاون يوم الاحد. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان الفا وسبعمئة وثلاثة وخمسين جنديا اميركيا على الأقل يكونون قد قُتلوا في العراق منذ آذار عام 2003 حتى يوم امس الأحد.

وقع العراق والولايات المتحدة في عمان اليوم الاثنين اربع اتفاقيات اقتصادية في ختام محادثات بين البلدين جرت برئاسة نائب وزيرة الخارجية الاميركية روبرت زوليك. وقال وزير المالية علي عبد الأمير علاوي في ختام اجتماع اللجنة الاميركية العراقية المشتركة لإعادة الاعمار والتنمية الاقتصادية ان استمرار الأعمال المسلحة يؤخر عملية اعادة الاعمار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن علاوي قوله ان غالبية المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للعراق تكون ذات طبيعة غير منظورة في الوضع الأمني الحالي "لأننا ننفق أكثر مما نتوقع على الأمن والحماية" ، بحسب وزير المالية. واشار الى ان المساعدات الاميركية توزَّع على عدة قطاعات ومنها قطاع الكهرباء. واضاف ان تركيب مولدات الكهرباء يتطلب عاما أو عامين قبل ان تكون النتائج محسوسة في الاقتصاد. وقال زوليك من جهته ان التحدي الحقيقي يتمثل في إيجاد فرص للعراقيين وان يكون لديهم أمل معتبرا ان هذا هو العامل الحاسم في تأييدهم السياسي والحاق الهزيمة بالمسلحين.

من المقرر ان تناقش الجمعية الوطنية هذا الشهر مشروع قانون لاعادة تنظيم المحكمة الخاصة التي شُكلت لمحاكمة صدام حسين واركان نظامه. وقال نائب رئيس الجمعية الوطنية حسين الشهرستاني ان القراءة الاولى لمشروع القانون ستكون في العشرين من تموز. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو اللجنة القضائية للجمعية الوطنية مريم الريس ان مشروع القانون المقترح سيكون شاملا بحق. واعربت الريس عن الأمل باجراء محاكمة صدام حسين قبل موعد الاستفتاء على الدستور الجديد في منتصف تشرين الاول القادم. وقالت الريس ان مشروع القانون يعالج الثغرات الممكنة في النظام الاساسي للمحكمة أو أي عناصر تتعارض مع القانون العراقي.

وقع العراق والولايات المتحدة اليوم الاثنين اتفاقية تهدف الى زيادة التبادل التجاري بين البلدين. وقد وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي فيما وقعها عن الجانب الاميركي مساعد الممثل التجاري الاميركي آشلي ويلس وذلك في اجتماع عُقد في عمّان برئاسة نائب وزيرة الخارجية الاميركية روبرت زوليك.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان لمكتب الممثل التجاري الاميركي ان قيمة صادرات الولايات المتحدة للعراق في العام الماضي بلغت ثمنمئة وخمسين مليون دولار فيما بلغت صادرات العراق الى الولايات المتحدة ما قيمته ثمانية مليارات وخمسمئة مليون دولار غالبيتها من تصدير النفط.


احيا البوسنيون اليوم الاثنين الذكرى العاشرة لمجزرة سريبرينتسة التي قُتل فيها نحو ثمانية آلاف من مسلمي البوسنة على ايدي القوات الصربية في عام 1995. وقال رئيس المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة في لاهاي ثيودور ميرون الذي حضر المراسم التي أُقيمت بالمناسبة ان جريمة سريبرينتسة واحدة من ابشع الفظاعات التي ارتُكبت في العالم مشددا على ضرورة تقديم المسؤولين عنها الى العدالة. واشار ميرون الى ان مجزرة سريبرينتسة اكبر جريمة قتل جماعي بعد الحرب العالمية الثانية صنفتها محكمة لاهاي في عداد جرائم الابادة.

أعلن الجيش الأميركي اليوم الاثنين عن العثور على جندي أميركي كان في عداد المفقودين ، ميتا في شرق أفغانستان بعد أن قُتل اثنان آخران وأُنقذ ثالث. واشار بيان صادر عن الجيش الأميركي في أفغانستان ان الجندي الاميركي قُتل في اشتباك مع مقاتلي طالبان. وكان أربعة جنود أميركيين فُقدوا خلال قيامهم بأعمال الدورية في الثامن والعشرين من حزيران الماضي وعثر على أحدهم حيا في الثالث من تموز الجاري ، بينما عثر على الاثنين الآخرين في الرابع من الشهر الجاري ميتين، وتبين أنهما قتلا في معارك.
قال ناطق باسم وزارة الطوارئ الروسية اليوم الاثنين ان ستة عشر شخصا على الاقل قُتلوا في انفجار وقع في مركز تجاري في مدينة اوختا شمالي روسيا. وقال الناطق باسم الوزارة فكتور بيلتسوف إن معلومات لم تتوفر عن اسباب الانفجار في المركز التجاري ذي الطابقين.
بدأت في امستردام اليوم الاثنين محاكمة محمد بويري، وهو هولندي من أصل مغربي يُشتبه في انه متشدد اسلامي ، بتهمة قتل المخرج السينمائي تيو فان كوخ في تشرين الثاني الماضي. ورفض بويري توكيل محام للدفاع عنه. ويواجه محمد بويري تهمة اطلاق النار على فان كوخ وطعنه قبل ذبحه وتعليق رسالة على جثته بسكين.

على صلة

XS
SM
MD
LG