روابط للدخول

وزير الخارجية هوشيار زيباري يدعو سفراء الدول العربية والاسلامية والدول الاخرى إلى إرسال مبعوثيها الدبلوماسيين إلى بغداد


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
من العناوين الرئيسية
وزير الخارجية هوشيار زيباري يدعو سفراء الدول العربية والاسلامية والدول الاخرى إلى إرسال مبعوثيها الدبلوماسيين إلى بغداد
عمان تحتضن مؤتمرا للمانحين الاسبوع المقبل بهدف متابعة جهود الاعمار
ومحافظ البصرة يدعو إلى حصول المحافظة على حصة منصفة من عوائد النفط.
في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

حث العراق على لسان وزير الخارجية هوشيار زيباري الدول العربية والاسلامية ودول العالم إلى عدم الالتفات إلى جريمة قتل رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق الاسبوع الماضي وعدم تأجيل إرسال مبعوثين لها إلى بغداد.
زيباري قال ان الرد على هذه الهجمات سيكون بالاستمرار في إرسال سفراء إلى بغداد ثم اكد ان العراق قادر على حماية السفارات ومسؤولي البعثات الدبلوماسية دون حاجة إلى أي جهة أخرى واعتبر ذلك من واجب الحكومة العراقية.
(هوشيار زيباري)

زيباري قال أيضا ان هدف الهجمات على الدبلوماسيين هو التأثير على العلاقة بين العراق والدول العربية والاسلامية.
(هوشيار زيباري)

زيباري اثنى أيضا في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد على الدول التي ابدت رغبتها في تحدي المخاوف الامنية بعد مقتل الدبلوماسي المصري قائلا ان مصر وروسيا والبحرين والاردن ابدت كلها رغبة في إرسال دبلوماسيين كبار إلى بغداد ثم نفى ان يكون المبعوث المصري ايهاب الشريف قد اجرى اتصالات مع متمردين كما اوردت ذلك بعض وسائل الاعلام واضاف انه ورغم اعلان تنظيم القاعدة مسؤوليته عن مقتل الشريف فانه يعتقد شخصيا ان عملية القتل جرت على يد بقايا نظام صدام حسين.


نفى رئيس وزراء استراليا جون هوارد اليوم ان تكون هناك خطط حالية لزيادة عدد القوات الاسترالية في العراق.
تقرير نشرته صحيفة صانداي تايمز في لندن ذكر ان الحكومة البريطانية بزعامة رئيس الوزراء توني بلير تفضل ان تتسلم استراليا قيادة القوات في جنوب العراق.
جون هوارد رئيس وزراء بريطانيا نفى ان تكون محادثات قد جرت بين وزارتي الدفاع البريطانية والاسترالية حول هذا الموضوع غير انه لم يستبعد زيادة عدد القوات الاسترالية في العراق. يذكر ان لاستراليا 450 رجلا في محافظة المثنى يقومون بحراسة 550 مهندسا عسكريا يابانيا. لبريطانيا ألفا رجل في البصرة حيث يقع مركز قيادة محافظات الجنوب الاربعة.
يذكر ان هوارد سيلتقي بلير في وقت لاحق من هذا الشهر وقد نفى ان تكون استراليا قد تلقت طلبا رسميا من مسؤولي الدفاع البريطانيين لارسال قوات اضافية إلى العراق.
وزير دفاع استراليا روبرت هل نفى هو الاخر ان تكون الحكومة البريطانية قد طلبت من بلاده تسلم القيادة في جنوب العراق.

فاصل

ينعقد في العاصمة الاردنية الاسبوع المقبل مؤتمر للمانحين في محاولة لاعطاء زخم جديد لاعمال الاعمار في العراق.
يشارك في هذا المؤتمر الذي يستمر يومين اعتبارا من الثامن عشر من تموز المقبل، ممثلو اكثر من ستين بلدا ومنظمة دولية بينها البنك العالمي والامم المتحدة، حسب ما ورد في بيان اصدره منظمو المؤتمر.
هذا الاجتماع الخاص بالصندوق الدولي لتسهيلات الاعمار هو الرابع منذ اجتماع المانحين في مدريد في تشرين الاول من عام 2003 وهو يأتي بعد شهر من المؤتمر الدولي في بروكسل في حزيران الماضي الذي حث المجموعة الدولية على اظهار كرم اكبر ازاء العراق.
جاء في البيان ان مؤتمر عمان من المتوقع ان يتابع الدعم الذي عبرت عنه المجموعة الدولية لعملية الانتقال السياسي في العراق واعطاء دفعة لجهود الاعمار.
الأردن يستضيف هذا المؤتمر وسترأسه كندا ومن شأنه ان يستعرض التقدم الذي تم تحقيقه حتى الآن والدروس التي تم استخلاصها من نشاطات الاعمار في العراق حتى الآن. من شأن الحكومة العراقية ان تعرض على المشاركين انجازاتها واولوياتها كما ستناقش معهم كيفية تنسيق الجهود من اجل دفع عجلة الاعمار.
البيان نقل عن برهم صالح وزير التخطيط قوله ان مؤتمر عمان سيكون فرصة لتعزيز الشراكة من اجل العراق.

طالب محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي بحصة منصفة من عوائد النفط للمحافظة قائلا ان عدم تحقيق هذا الطلب قد يؤدي إلى تصاعد مشاعر انفصالية حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس.
المحافظ قال ان صبر ابناء الجنوب المحرومين من ثرواتهم لن يدوم إلى الابد.
حسب وزير النفط ابراهيم بحر العلوم أغلب إنتاج العراق من النفط مصدره حقول الجنوب.
محافظ البصرة طلاب أيضا بسلطات اوسع على صعيد المحافظات والاقاليم ثم قال ان محافظة البصرة تمنح فترة ثلاثة اسابيع لتلبية هذه المطالب وحذر من التعامل مع هذه المطالب بعدم اهتمام قائلا ان نتائج ذلك ستكون سلبية على الحكومة المركزية غير ان المحافظ أنكر انه يسعى إلى فصل البصرة عن بقية انحاء البلاد ولم يوضح ما سيفعله لو لم تلب الحكومة المركزية هذه المطالب في الموعد المحدد.
تقرير آخر بثته وكالة رويترز للانباء ذكر ان شخصيات سياسية شيعية دعت يوم السبت الماضي إلى حكم ذاتي في جنوب العراق. الوكالة نقلت عن باقر التميمي أحد الشخصيات المعروفة في مجال المطالبة بالحكم الذاتي في الجنوب قوله ان المطالب تتضمن انشاء برلمان وحكومة اقليميين.
مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة تابع لنا بدايات هذه المطالب:

إلى هنا ينتهي ملف العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG