روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يعبر عن تضامنه مع بريطانيا


ميسون أبو الحب

عبر الرئيس الأميركي جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية اليوم عن تضامنه مع بريطانيا بعد الانفجارات التي هزت العاصمة لندن يوم الخميس الماضي. الرئيس بوش تعهد بتحقيق النصر على الارهاب:
" العالم الحر متوحد في عزيمته. لن نخضع للارهابيين والمجرمين. ليس هناك سوى طريقة عمل واحدة لمواجهة هؤلاء الخصوم وهو ان نواصل الحرب على العدو وان نقاتله حتى يتم دحره ".
بوش قال أيضا ان اميركا ستواصل حربها على الإرهابيين في الخارج لحماية اراضيها.
بوش أضاف متحدثا عن الهجمات التي وقعت في لندن بان لشعب بريطانيا ان يعلم ان الشعب الأميركي يقف إلى جانبه.


اقترح رئيس الجمهورية جلال طلباني اليوم عقد مؤتمر اقليمي لمكافحة العنف في العراق. جاء ذلك خلال تعبير طلباني عن تعازيه للرئيس المصري حسني مبارك بعد مقتل رئيس البعثة الدبلوماسية على يد مسلحين. مكتب طلباني ذكر ان مبارك ايد الاقتراح.
يذكر ان تنظيم القاعدة في العراق اعلن مسؤوليته عن مقتل الدبلوماسي.
من جانب آخر، اعلن مسؤولون عسكريون اميركيون بدء عملية القامة في محافظة الانبار اليوم بشن مداهمات في منطقة زيدون شرقي الفلوجة وبمشاركة حوالى خمسمائة رجل مارينز ومائة من الجنود العراقيين.
الجيش الأميركي اعلن إلقاء القبض على اثنين وعشرين من المشتبه بهم.


عبرت الشرطة في لندن اليوم عن اعتقادها بان القنابل التي استخدمت في تفجيرات لندن، فجرت باجهزة توقيت وليس عن طريق مفجرين انتحاريين
انطلاقا من انها وقعت بفارق ثواني معدودات بينها.
يذكر ان تسعة واربعين شخصا لاقوا حتفهم في هذه الانفجارات ولم يتم حتى الآن تحديد هويات القتلى بسبب التشويه.
نائب مساعد مفوض شرطة لندن براين ببادك قال أيضا ان المحققين توصلوا إلى ان ان القنابل التي استخدمت ليست مصنوعة يدويا.
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال ان المحققين لا يعرفون من يقف وراء هذه الهجمات غير انه قال في مقابلة أجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية ان من المحتمل ان تكون جماعة مثل تنظيم القاعدة مسؤولة عن التفجيرات.
يذكر ان ثلاث جماعات ذكرت انها على علاقة بالقاعدة اعلنت مسؤوليتها عن الهجمات.


قال الملك عبد الله الثاني ان الأردن سيرسل سفيره إلى العراق في المستقبل القريب وانه لن يخضع للمتطرفين الذين يستهدفون الدبلوماسيين الاجانب في العراق. جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مع فضائية السي اين اين تم بثها اليوم.
الملك عبد الله قال: أمل ان يكون سفيرنا في بغداد في القريب العاجل جدا.
يذكر ان الأردن سحب سفيره في بغداد في عام 2003 غير انه ابقى بعثته الدبلوماسية فيها تحت إدارة القائم بالاعمال.


بدأت وزيرة الخارجية الأميركية زيارة إلى بكين اليوم في إطار جولة في اربع من الدول الاسيوية ستشمل ايضا تايلند واليابان وكوريا الجنوبية. من المتوقع ان يكون محور هذه الجولة الرئيسي الجهود الهادفة إلى إعادة كوريا الشمالية إلى مائدة المفاوضات حول قدراتها النووية.
من المفترض ان تبدأ محادثات رايس مع قادة الصين يوم غد وقد قالت لصحفيين في الطائرة التي اقلتها إلى بكين انها ستطرح في هذه اللقاءات مخاوف اميركية من سجل الصين في مجال حقوق الانسان وحقوق الملكية الثقافية إضافة إلى قضايا أخرى.
من جانب آخر، قالت وكالة كوريا الشمالية الرسمية للانباء ان بيونغ يانغ وافقت على العودة إلى مفاوضات الاطراف الستة حول برنامج اسلحتها النووية.
جاء في النبأ ان كوريا الشمالية قررت العودة إلى المباحثات بعد محادثات أجراها نائب وزير خارجيتها كيم غوان مع مساعد وزير الخارجية الأميركي كرستوفر هيل في بكين اليوم.


أعلن متمردون من جماعة طالبان انهم قتلوا رجل كوماندو أميركي فقد منذ اكثر من اسبوع في منطقة جبلية تقع شرقي افغانستان. بينما قال الجيش الأميركي انه لا يملك معلومات تدعم هذه الاقوال.
مسؤولون عسكريون قالوا ان فريقا يتكون من اربعة من رجال الكوماندوز فقدوا منذ وقوع اشتباك مع متمردين في كونار في الثامن والعشرين من الشهر الماضي. المسؤولون اضافوا انه تم العثور على جثث اثنين من المفقودين في الرابع من هذا الشهر بينما تم انقاذ الثالث. اما الرابع فما يزال في عداد المفقودين.


اعتقلت الشرطة الايطالية 142 شخصا في اطار عمليات امنية لمكافحة الارهاب في مدينة ميلانو وذلك إثر وقوع انفجارات لندن.
وكالة أنسا للانباء نقلت عن مسؤول في الشرطة هو الجنرال انتونيو جيروني قوله اليوم ان ألفين من رجال الشرطة انتشروا في منطقة لومباردي كما سيرت دوريات قرب محطات القطار والمتروات ومواقع أخرى حساسة.
هذا ولوحظ تشديد اجراءات الأمن في مختلف مناطق ايطاليا بعد تفجيرات لندن.
في روما أخلت الشرطة اليوم جزءا من مطار فيوميججينو بعد العثور على حقيبة مشبوهة في منطقة تقع فيها مكاتب للخطوط الجوية البريطانية وشركة العال الإسرائيلية وخطوط للولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG