روابط للدخول

العراق يدعو الدول العربية والاسلامية الى ارسال سفرائها الى بغداد في تحد لمسلحي تنظيم القاعدة


حسين سعيد

**)
حث العراق الدول العربية والاسلامية على ارسال سفرائها الى بغداد في تحد لمسلحي تنظيم القاعدة الذين اعدموا رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية ايهاب الشريف امس وهددوا دبلوماسيين اخرين بالمصير نفسه.
وقالت وزارة الخارجية العراقية ان من وصفتهم بالمجرمين ارادوا بذلك ارهاب الدول العربية والاسلامية ومنعها من رفع مستوى تمثيل بعثاتها الدبلوماسية في العراق.
وطلبت الوزارة من لدول العربية والاسلامية ان تظهر جديتها في مكافحة الارهاب وان ترسل سفراءها الى بغداد وبذلك تكون قد وجهت الرسالة الصحيحة الى الارهابيين.
في غضون ذلك وعد الرئيس العراقي جلال طالباني بتوفير اعلى مستوى من الامن للدبلوماسيين.

**)
اعلن اللفتنانت جنرال وليام وبستر قائد القوة متعددة الجنسيات في منطقة بغداد خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الدفاع الامريكية بنتاغون عن طريق الاقمار الصناعية من العاصمة العراقية ان الحاجة تدعو الى اتخاذ اجراءات سريعة للغاية لمواجهة الهجمات التي يتعرض لها دبلوماسيون اجانب في العاصمة العراقية.
وقال الجنرال وبستر ان القوة متعددة الجنسيات ناقشت خلال اجتماعات عقدتها مع كبار الزعماء العراقيين في الاونة الاخيرة وضع خطط لاتاحة الفرصة للاستعانة بعناصر المتعددة الجنسية لحماية الدبلوماسيين الدوليين في العراق.
واوضح الجنرال وبستر انه لم يتم بعد وضع اللمسات الاخيرة على الخطة، مشددا علة انه يدرك ضرورة فعل شيئا ما سريعا جدا.

**)
اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان وحدة مشتركة من قوات مهام الحرية وجنود الجيش العراقي عثرت على أربعة مخابئ تضم عددا كبيرا من مختلف انواع القذائف وكمية من العتاد قرب مدينة بلد وأعتقلت ثلاثة أشخاص.
كما أعتقلت قوات المهام الحرية سبعة أشخاص في بعقوبة خلال عملية دهم لمنزلين في ضواحي المدينة وعثرت على مخبأ للاسلحة احتوى على ثلاثين مدفع هاون وانواع مختلفة من الاسلحة وكمية من المتفجرات والعتاد في ضواحي بعقوبة.
وفي بيان آخر للقوة ان جنودا من قوة مهام بغداد عثروا خلال دورية قتالية على مخبا كبير للاسلحة والمتفجرات كما عثرت دورية ثانية تابعة للقوة ذاتها على مخبىء احتوى على عدد من مدافع الهاون والالغام واعتقلت اربعة اشخاص لحيازتهم اسلحة ومتفجرات بشكل غير قانوني.

**)
دعت الحكومة المصرية مجلس الامن الدولي الى ضرورة عقد إجتماع عاجل للنظر في اعدام سفيرها في العراق ايهاب الشريف من قبل جماعة تعرف نفسها بقاعدة الجهاد في بلاد الرافدين التي يتزعمها ابو مصعب الزرقاوي.
ونقل المندوب الدائم لمصر السفير ماجد عبد الفتاح عبد العزيز رسالة إلى رئيس مجلس الأمن طالب فيها بتدخل المجلس لإتخاذ التدابير الضرورية اللازمة إزاء اعدام رئيس البعثة المصرية في العراق.

**)
دان بابا الفاتيكان بنيديكت السادس عشر اعدام المبعوث المصري الى العراق ووصفها بالعملية البشعة وقال ان هذه العملية يجب ان لا تضعف الحرب العالمية على الارهاب واسبابه الجذرية.
وفي برقية ارسلها وزير خارجية الفاتيكان الى السفير المصري لدى الفاتيكان وصف البابا قتل رئيس البعثة المصرية الى بغداد بأنه هجوم على كل عاطفة دينية وانسانية.

**)
اعلن رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير اليوم إن الدول الصناعية الكبرى اتفقت على مجموعة من الاجراءات لمساعدة الفلسطينيين، وزيادة المساعدات المقدمة الى الدول النامية. وقال بلير الذي كان يتحدث في ختام قمة مجموعة الثماني في اسكتلندا : ((ان الدول الثماني اتفقت على تقديم دعم هام الى السلطة الوطنية الفلسطينية ستشمل ما يصل الى ثلاثة مليارات دولار في الاعوام المقبلة)).
وقال بلير ان الدول الثماني قررت كذلك زيادة المساعدات المقدمة الى الدول النامية بمقدار 50 مليار دولار لكنه لم يحدد جدولا زمنيا لزيادة هذه المساعدات.

**)
عقد زعماء منظمات اسلامية في بريطانيا اجتماعات مع قيادة الشرطة البريطانية لحثها على اتخاذ اجراءات امنية احترازية خوفا من وقوع عمليات انتقامية ضد المسلمين في بريطانيا، بسبب تفجيرات لندن يوم الخميس. خاصة وان تنظيما لم يكن معروفا من قبل عرف نفسه بقاعدة الجهاد في اوروبا اعلن مسؤوليته عن التفجيرات ووعد بالمزيد.

**)
دانت حركة حماس الفلسطينية بشكل مبطن التفجيرات الارهابية في العاصمة البريطانية لندن، بان قالت ان مثل هذه الهجمات هي نتيجة العدوان على العرب والمسلمين في العراق وفلسطين وافغانستان.
وبينما اعربت حماس في بيان لها صدر في غزة اليوم عن تعاطفها مع من وصفتهم بالضحايا الابرياء لتفجيرات لندن، اكدت ان استمرار العدوان على العرب والمسلمين واستمرار ما سمته باحتلال العراق وافغانستان وفلسطين يزيد من حدة التوتر ويؤدي بالنتيجة الى مثل هذه الاعمال والتفجيرات.

**)
اكد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي إنه لن يسحب قوات بلاده من العراق، عقب سلسلة التفجيرات التي هزت لندن الخميس.
وقال كويزومي في كلمته امام قمة الدول الثماني الصناعية الكبرى التي اختتمت اعمالها في اسكتلندا بعد ظهر اليوم انه لا يتعين الربط بين الهجمات ودور القوات اليابانية في العراق.
وشدد كويزومي في كلمته على حاجة اليابان إلى اتخاذ خطوات للحيلولة دون وقوع مثل هذه الهجمات على أراضيها.
وفي إجراء آخر أصدرت اليابان تحذيرا الى مواطنيها من السفر إلى لندن وحثت اولئك اليابانيين الموجودين هناك على تجنب منطقة وسط العاصمة البريطانية.

**)
تعهد الرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق، اليوم بالعمل من أجل تحقيق الاستقرار والسلام الشامل في السودان.
وقال الرئيس البشير خلال احتفال بمقر الحزب الحاكم ترحيبا بوصول قرنق الى الخرطوم لأول مرة منذ عقود، استعدادا لادائه يوم غد اليمين الدستورية باعتباره نائا اول لرئيس الجمهورية، قال ان الحكومة السودانية الجديدة ستكون نموذجا للحكم الراشد يختلف عن كل الفترات السابقة.
ووعد جون قرنق من جانبه بالعمل على تقديم ما يمكن ان يقود السودان الى الاستقرار والرفاهية ولكي يكون نموذجا للمنطقة والعالم كله.

على صلة

XS
SM
MD
LG