روابط للدخول

بلير: ان تصميمنا في الدفاع عن قيمنا واسلوب حياتنا اكبر بكثير من تصميم الارهابيين على فرض وجهات نظرهم على العالم


حسين سعيد

**)
شدد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مؤتمر صحفي عقده في اسكتلندا قبل توجهه الى لندن التي تعرضت الى سلسلة من الهجمات إلارهابية صباح الخميس شدد القول :
بلير: ((ان هؤلاء المتورطين في الارهاب يجب ان يعلموا ان تصميمنا على المضي قدما في الدفاع عن قيمنا واسلوب حياتنا اكبر بكثير من تصميمهم على قتل الابرياء في محاولة لفرض وجهات نظرهم على العالم)).
وقال رئيس الوزراء البريطاني ان هؤلاء يعلنون انهم يقدمون على مثل هذه الاعمال باسم الاسلام، لكن الغالبية العظمي من المسلمين في بريطانيا وخارجها تندد كما نندد نحن او ربما اشد بهؤلاء.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يحضر قمة الدول الثماني في اسكتلنده:
بوتين: ((ان ما وقع اليوم يؤكدة مرة اخرى اننا كلنا نعمل القليل جدا من اجل نوحد جهودنا كما ينبغي لمحاربة الارهاب)).
واعلنت الشرطة الجنائية البريطانية سكوتلانديارد ان سبعة وثلاثين شخصا لقوا مصرعهم في انفجارات لندن واصيب اكثر من سبعمئة بجروح خفيفة بينما ذكرت شبكة سكاي التلفزيونية الاخبارية ان ما لا يقل عن 45 شخصا قتلوا وجرح نحو الف نتيجة الانفجارات الارهابية.
وأغلقت السلطات البريطانية اليوم شبكة قطارات الانفاق في لندن بشكل كامل بعد الانفجارات كما اوقفت حركة حافلات النقل العام وسط لندن. ونكست الاعلام فوق قصر بكينغهام والدوائر الحكومية في انحاء بريطانيا.
وندد بابا الفاتيكان ومجلس الامن الدولي وزعماء العالم ودول عربية وكبار المسؤولين في مختلف دول تاهتام بالهجمات الارهابية في لندن. وامرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بتشديد الاجرارت الامنية حول سفارات بلادها في كافة انحاء العالم.

**)
اعلنت الجماعة التي تعرف نفسها بقاعدة الجهاد في بلاد الرافدين ويتزعمها ابو مصعب الزرقاوي اعلنت في بيان نشر على شبكة الانترنت اليوم إنها نفذت ما سمته بحكم الله أي الاعدام في رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق السفير ايهاب الشريف لانه يمثل حسب وصف الجماعة حكومة "الطواغيت" المتحالفة مع اعداء الاسلام.
مراسلنا في القاهرة احمد رجب:
(صوت احمد رجب)
كان هذا احمد رجب مراسل اذاعة العراق الحر في القاهرة

**)
ونقلت تقارير عن بريان باديك نائب مساعد مفوض شرطة لندن انه من غير الواضح ما اذا كان اعلان تنظيم القاعدة مسؤوليته عن اربعة انفجارات وقعت في لندن يوم الخميس حقيقيا.
وكانت تقارير صحفية نقلت عن بيان نشرته على شبكة الانترنت جماعة عرفت نفسها بالتنظيم السري ـ تنظيم قاعدة الجهاد في اوروبا، أنها نفذت هجمات لندن وذلك ردا على ما وصفه البيان بالمجازر التي ترتكبها بريطانيا في العراق وافغانستان. وحذر الحكومتين الدنماركية والايطالية وكل الحكومات التي وصفها بالصليبية من نيل العقاب نفسه ما لم تسحب قواتها من العراق وافغانستان.
وقال نائب مساعد مفوض شرطة لندن خلال مؤتمر صحفي ان الشرطة لا تجزم بعد بمسؤولية اي جهة، مشيرا الى انه يوجد عدد كاف من ضباط الشرطة في العاصمة للتعامل مع الوضع وانه لم يتم استدعاء ضباط اضافيين من اجازاتهم.واضاف ان اعادة لندن الى حالتها الطبيعية يتطلب بعض الوقت.

**)
وقع وزيرا الدفاع العراقي سعدون الدليمي والايراني الاميرال علي شمخاني اليوم في طهران اتفاقا للتعاون العسكري بين البلدين، يتضمن تدريب القوات المسلحة العراقية وأشكال أخرى من التعاون بين البلدين اللذين خاضا حربا استمرت ثمان سنوات بين عامي 1980 و1988.
وقال الدليمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع شمخاني وفي سياق الرد على افتراضات بأن تحسن العلاقات مع ايران من شأنه اغضاب واشنطن قال انه لا يمكن لاحد أن يملي على العراق علاقاته مع دول أخرى.
وكشف الوزير العراقي ان ايران وعدت بتقديم دعم مالي الى العراق بمبلغ مليار دولار.
واعتبر وزير الدفاع الايراني اتفاق التعاون العسكري بين البلدين بانه يفتح صفحة جديدة في العلاقات بينهما كما سيفتح افاق التعاون الواسع بين مختلف المجالات الدفاعية.
وأوضح الاميرال شمخاني انه ولغرض تنفيذ الاتفاق سيتم تشكيل لجان مشتركة خاصة بالعمل على ازالة الالغام، وتحديد الذين لايزالون مفقودين جراء حرب الثماني سنوات، الى جانب عمليات التدريب لقوات الجيش العراقي واعادة بنائه وتحديثه.

**)
يترقب عشرات الالاف من السودانيين وصول زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق الى الخرطوم بعد 22 عاما من الحرب الاهلية التي راح ضحيتها اكثر من مليوني شخص وتشريد نحو اربعة ملايين.
وقد اسدل ستار الحرب بتوقيع اتفاق السلام النهائى في التاسع من كانون الثاني الماضي مع حكومة الخرطوم.
ومن المقرر ان يؤدي قرنق يوم السبت اليمين حسب الدستور السوداني الجديد باعتباره نائبا اول للرئيس السودانى ايذانا ببدء الفترة الانتقالية التي حددت بست سنوات على ان يجر في نهايتها استفتاء حول بقاء الجنوب ضمن السودان او الانفصال.

**)
أعلنت مصادر في الشرطة العراقية أن جنديين أمريكيين أصيبا بجروح نتيجة انفجار قنبلة لدى مرور قافلتهما صباح اليوم في منطقة الأمانة.
الى ذلك اعلن مسؤولو مستشفيات في الموصل ان هجمات مكثفة بقذائف الهاون اصابت متاجر وسط المدينة وخلفت ثلاثة قتلى على الاقل واصابت نحو ستة واربعين بجروح.
على صعيد آخر أكدت مصادر في شرطة محافظة صلاح الدين اليوم اعلان حالة الاستنفار القصوى بين صفوفها في تكريت بعد قتل مسلحين مجهولين يوم الاربعاء عضو مجلس الحكم المحلي في المحافظة، الرئيس السابق للمجلس علي غالب التكريتي.
واضافت المصادر ان هذا الاستنفار تسبب في نشوب مصادمات بين عشيرة الضحية وعشيرتي قائد الشرطة ورئيس مجلس الحكم المحلي اوقعت قتيلا بين صفوف الشرطة وتسببت في جرح ثلاثة مدنيين.
وكانت الشرطة العراقية في تكريت اشتبكت امس مع المئات من المتظاهرين الذين سيطروا على مقر مديرية شرطة تكريت ما تسبب في مقتل احد افراد الشرطة واصابة ثلاثة من المتظاهرين .
وطالب المتظاهرون بتنحي قائد الشرطة ورئيس مجلس الحكم المحلي بعد ان حملوهما وعشيرتيهما مسؤولية مقتل الرئيس السابق للمجلس علي غالب التكريتي.
يذكر ان التكريتي تعرض في السابق لعملية خطف في منطقة اللطيفية جنوب بغداد واحتجز لاكثر من ثلاثة اسابيع قبل اطلاق سراحه نتيجة وساطات خاصة مع خاطفيه. من جانب اخر اغتيل أحد أعضاء المجلس البلدي في مدينة تلعفر عبدالكريم كما اندلعت اشتباكات بين الشرطة العراقية ومسلحين في حي النداء في تلعفر ما أدى الى مقتل مدني واصابة اثنين بجروح
في غضون ذلك قالت مصادر في شرطة محافظة بابل ان 13 شخصا قتلوا واصيب 27 اخرون في انفجار سيارتين مفخختين الليلة الماضية في ناحية جبلة التابعة لقضاء المحاويل .
على صعيد متصل نقل عن مصدر في شرطة كركوك ان انتحاريا قتل ليل الاربعاء في داره في الضاحية الشرقية للمدينة بينما كان يجهز سيارة مفخخة لتفجيرها.
وابلغ النقيب عباس محمد من شرطة كركوك الصحفيين ان المسلح قتل في حي (ألاسرى والمفقودين) لدى انفجار السيارة في داره واصيبت سيدة كانت في الدار نفسها بجروح.

على صلة

XS
SM
MD
LG