روابط للدخول

وزير الدفاع العراقي يطمئن الايرانيين بان بلاده منبع خير وليس منبع شر


حسين سعيد

وصف وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي مباحثاته مع نظيره الايراني الاميرال علي شمخاني بانها دليل انفراج بعد عقود من انعدام الثقة بين البلدين منذ الحرب العراقية الايرانية بين عامي 1980 و1988.
واضاف وزير الدفاع العراقي الذي كان وصل الى العاصمة الايرانية يوم امس الثلاثاء ان هدف بغداد هو طمأنة الاشقاء الايرانيين بأن العراق منبع خير وليس منبع شر وان العراق يريد ان يكون دعامة للسلام والاستقرار والامن في المنطقة.
ونقلت تقارير عن وزير الدفاع الايراني الاميرال علي شمخاني ان مباحثاته مع نظيره العراقي تهدف الى تجاوز جراح الماضي وفتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين.
وتأتي زيارة وزير الدفاع العراقي تمهيدا لزيارة رسمية من المقرر ان يقوم بها رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الى ايران الاسبوع المقبل.

**)
اعلن براين وايتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان السلطات العسكرية الاميركية تحتجز خمسة مواطنين اميركان يشتبه بعلاقتهم بحركة التمرد في العراق.
واوضح المتحدت انه القي القبض على هؤلاء في العراق في اماكن وتواريخ مختلفة ولا يعتقد انهم على علاقة ببعضهم البعض.
واضاف المتحدث ان ثلاثة من المعتقلين من اصل عراقي والرابع من اصل ايراني والخامس من اصل اردني.
وقال المتحدث باسم البنتاغون ان احد الاميركيين الثلاثة من اصل عراقي متهم بعلمه بتنفيذ هجوم، اما الثاني فيشتبه بعلاقته بعملية اختطاف، اما الثالث فيشتبه بتورطه في عمليات مشبوهة.

**)
هددت جماعة تعرف نفسها بقاعدة الجهاد في بلاد الرافدين يعتقد انها فرع تنظيم القاعدة في العراق ويترأسها ابو مصعب الزرقاوي هددت في بيان نشر على شبكة الانترنت اليوم بقتل ايهاب الشريف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق الذي كانت اختطفه يوم السبت الماضي.
وقال البيان بحسب تقرير لوكالة انباء رويترز ان "المحكمة الشرعية" التابعة للتنظيم قررت تسليم سفير مصر الى من سماهم البيان بالمجاهدين لتنفيذ حد الردة فيه وقتله لانه متحالف مع اليهود والنصارى.

**)
اعلن بيان عسكري للفرقة الثانية لمشاة البحرية الأميركية انتهاء عملية السيف التي كانت بدأتها بالاشتراك مع وحدة عراقية قوامها الف جندي قبل ثمانية ايام في وادي الفرات بين مدينتي هيت وحديثه ضد مسلحين محليين واجانب.
وأشار البيان العسكري الاميركي الى ان مقاومة المسلحين كانت متفاوتة من منطقة لأخرى ولم يقتل أي من الجنود المشاركين في العملية.
في غضون ذلك اعرب الناطق باسم قوات التحالف في العراق الجنرال دونالد ألستون اعرب عن اعتقاده بأن العناصر المسلحة مازالت قوية ولها القدرة على التكيف مع ما يستجد من وضع وتوقع أن يستمر استخدام سلاح السيارات المفخخة لفترة من الزمن.
وقدر ألستون عدد المسلحين في العراق بما يتراوح ما بين 15 ألف و 20 ألف عنصر.

**)
اكد تسجيل صوتي نشره موقع على شبكة الانترنت نسب الى زعيم الجماعة التي تعرف نفسها بقاعدة الجهاد في بلاد الرافدين ويترأسها ابو مصعب الزرقاوي إن جماعته شكلت فيلقا عسكريا اطلق عليه فيلق عمر لاستئصال من سماهم صاحب الصوت برموز وكوادر فيلق بدر الذي وصفه بفيلق الغدر.
وتوعد الشريط الصوتي بمواصلة الهجمات على عناصر الجيش العراقي ووصفهم بانهم مرتدون.

**)
دعت واشنطن الدول كافة الى عدم سحب سفرائها من العراق. وقال آدم هوبسون المتحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد انه من الواضح للجميع ان العراق مكان محفوف بالمخاطر، معربا عن اعتقاده ان من المهم ان يُظهر المجتمع الدولي مساندته للعراقيين باستمرار حضوره دبلوماسيا.
وكانت باكستان اعلنت امس نقل سفارتها الى العاصمة الاردنية بعد ان تعرض سفيرها محمد يونس خان الى هجوم مسلح في بغداد، وقد وصل السفير الباكستاني الى عمان اليوم بالفعل.

**)
اعلنت قوات الامن السورية اعتقالها شخصين يشتبه في انتمائهما للمجموعة التي اشتبكت معها في وقت سابق من هذا الاسبوع، ويعتقد ان بعض أعضائها كانوا يعملون ضمن الحرس الشخصي لصدام حسين
وقالت وكالة انباء سانا السورية الرسمية ان احد المعتقلين يدعى محمد اسلام بن عبد الرحمن احمد الصمادى وهو أردني الجنسية وفي الثلاثين من عمره.
وكان نائب رئيس الوزراء الأردني، مروان المعشر، اعلن خلال مؤتمر صحفي في عمان اليوم ان الصمادي وشقيقه اللذين اعتقلتهما قوات الامن السورية مطلوبين جنائياً في أكثر من 138 قضية وخصوصاً في ما يعرف باسم "طواحين العدوان"، وهما من المجرمين الأكثر خطراً في الأردن، موضحا ان لجنة أمنية اردنية ستتوجه إلى سوريا للمطالبة بتسليمهما.

**)
دافع الرئيس الأمريكي جورج بوش عن سياسة إدارته حول الحرب على الإرهاب وتخفيف عبء الديون عن أفريقيا والاحتباس الحراري قبيل قمة دول الثماني الصناعية الكبرى في اسكتلنده.
وبعث الرئيس بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الدنمارك اندرس فوراس موسن برسالة قوية إلى الدول الأفريقية التي تأمل في الحصول على مزيد من المعونات وتخفيف ديونها بقوله إن على هذه الدول أن تلتزم بمحاربة الفساد. وقال : ((سنقدم مساعدات ونلغي ديوناً ولكن نريد أن نتأكد أن الحكومات سوف تستثمر في شعوبها... وتحارب الفساد)).
واوضح الرئيس بوش إنه لا يمكنه مواجهة دافعي الضرائب الأميركيين إذا كانت الدول التي تتلقى المساعدات لا تطبق قواعد ديمقراطية سليمة.

**)
أكد حسن روحاني سكرتير مجلس الامن القومي الايراني كبير المفاوضين مع الاتحاد الاوروبي بخصوص الملف النووي اعلن انه باق في منصبه حتى نهاية ولاية الرئيس الإيراني محمد خاتمي في الرابع من آب المقبل. نافياً ما تناقلته تقارير وكالات الانباء عن استقالته.
وكان الرئيس الإيراني المنتخب أحمدي نزاد اجتمع مع روحاني وناقش معه الملف النووي بحسب تقرير لوكالة انباء أسوشيتدبرس.

**)
اعلنت اللجنة الاولومبية الدولية في ختام اجتماعاتها في سنغافورة فوز لندن باستضافة الالعاب الاولومبية في عام 2012.
وكانت العاصمة البريطانية روجت لعرضها باستضافة الألعاب الأولومبية باعتبارها المؤهلة أكثر من غيرها بحكم الإمكانيات الهائلة التي رصدتها لتمهيد البنية التحتية المناسبة مثل إنشاء قرية أولومبية شرق لندن وبناء خمسة آلاف منزل لإقامة الوفود وعزمها إنفاق 4 مليارات دولار على إعداد المدينة لاستقبال الدورة.
وقد امضى رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير 48 ساعة في سنغافورة لتهيأة الاجواء لاختيار عاصمة بلاده.

على صلة

XS
SM
MD
LG