روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج عن الشأن العراقي


اياد كيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:
عنف العراق يلاحق السفراء: نجاة مبعوثي البحرين وباكستان وروسيا من الاغتيال والاختطاف.
المرشد الروحي السابق للزرقاوي يندد بالعمليات التفجيرية في العراق، اعتقال 137 عراقياً ومجموعة إرهابية في الموصل.
طالباني يؤكد: لا خلاف مع الجعفري على القضايا الأساسية، ولجنة برلمانية لحل مشكلة كركوك.
عدنان الجنابي يصرح: هيئة وطنية لكتابة الدستور من 71 عضواً.
التوصل لمكان احتجاز السفير المصري ببغداد وإجراء اتصال معه ، واعتقال 260 إرهابيا في ضربة المثنى حول مطار بغداد.
الاتحاد الأوروبي يسمح لوفد عراقي مناوئ للأميركيين بمخاطبة جلسة رسمية ، واليمن يطالب بالإفراج عن رعاياه المعتقلين في العراق.
---------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (العراق.. أسوأ المخاوف وقليل من الأمل) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة البيان الإماراتية للكاتب (محمد فاضل) ، يشير فيه إلى تصاعد الأصوات داخل الولايات المتحدة حول كلفة الوجود العسكري الأميركي في العراق فيما أصبحت العمليات المسلحة في العراق يومية وتنم عن قدر عال من الاحتراف. العراق مستنقع دون شك لكنه لم يصبح فيتنام بعد. ويتساءل الكاتب: هل الحرب في العراق حرب تحرير؟ ويجيب: يصعب القطع بذلك لأن العمليات المسلحة تبدو بلا أفق وبلا منهج. والافتراض الذي مازال قائماً بأن السنة العراقيين هم الأساس في هذه المقاومة أمر يضعف فرضية حرب التحرير لأنها بهذا المعنى تكتسب صفة «حرب طائفة» فيما تقف غالبية العراقيين موقفا مناقضا. ويضيف الكاتب أن سجل المخاوف والتوجس كبير في بلد مثل العراق، وتاريخ العراق الحديث يحفز هذه المخاوف، لكن كل الفرقاء في غمرة تعبيرهم عن تطلعاتهم ومظالمهم، يتناسون العبرة الأساسية لسقوط النظام السابق وعدائهم له ، فالخطيئة الكبرى لذلك النظام كانت انه حُكم أقلية وحزب واحد وليس عليهم سوى تحاشي تأسيس نواة لنظام مماثل.
--------------------فاصل-------------

مستمعينا الأعزاء ، أما افتتاحية صحيفة الشرق القطرية فهي اليوم بعنوان (ماذا بعد خطف الدبلوماسيين؟) ، تنبه فيها إلى بروز منحى جديد للعمليات المسلحة في العراق، على الساحة الملتهبة بالمفخخات والمتفجرات وقذائف الهاون، ليقدم للعالم وجها جديدا للمقاومة العراقية التي يبدو أنها خططت وبتكتيك مدروس على إخفائه لتكشف عنه في الوقت الذي يكون له مغزى الرسالة المؤثرة. وينبه الكاتب إلى أن الحكومة الأمريكية اعترفت بها وفاوضتها، كما فعلت الحكومة العراقية المؤقتة باعتراف مسئوليها، وكما اعترفت الحكومات الغربية ، وبالذات المؤيدة لغزو العراق منها ، بفصائل المقاومة من خلال التفاوض معها لإطلاق سراح رهائنها. وفي ضوء العمليات الدامية التي يعيشها العراق يوما بعد يوم، وعمليات احتجاز الرهائن، وخطف الدبلوماسيين يكون مستقبل العراق رهن موقفين: تشدد من الجانبين "المقاومة، والحكومة المؤقتة مع حلفائها"، أو فتح باب الحوار بصورة علنية وصادقة لإنهاء محنة ومعاناة شعب ودولة.

--------------------فاصل--------------
(جولة في الصحف الكويتية)
---------------فاصل----------------
وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG