روابط للدخول

تنظيم القاعدة يعلن مسؤوليته عن اختطاف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية


حسين سعيد

**)
أعلنت جماعة تعرف نفسها بقاعدة الجهاد في بلاد الرافدين يعتقد انها فرع تنظيم القاعدة في العراق اعلنت اليوم في بيان نشرته على موقع الكتروني ان عناصرها إختطفت السفير إيهاب الشريف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق.
ووعد بيان الجماعة التي يتزعمها الاردني ابو مصعب الزرقاوي بنشر المزيد من المعلومات حول العملية في وقت لاحق.
وقالت تقارير وكالات الانباء ان البيان يحمل توقيع المدعو "أبو ميسرة العراقي"
وكان مسلحون فتحوا اليوم نيران اسلحتهم على قافلة رئيس البعثة الدبلوماسية الباكستانية في العراق السفير محمد يونس خان في ثالث هجوم على دبلوماسيين في بغداد خلال ثلاثة أيام.
وفي وقت سابق كان مسلحون اصابوا حسان مال الله الانصاري رئيس بعثة البحرين في العراق بجروح.
والهجوم على المبعوث البحريني هو ثاني اعتداء يتعرض له دبلوماسي عربي، يعد اختطاف مسلحين يوم السبت الماضي السفير ايهاب الشريف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق.


**) اعلن مصدر في وزارة الخارجية الباكستانية اليوم انه تقرر نقل البعثة الدبلوماسية الباكستانية الى العاصمة الاردنية عمان بعد تعرض رئيسها الى هجوم من قبل مسلحين في بغداد اليوم.
وقال نعيم خان المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية ان السفير محمد يونس خان لم يصب بأذي في الهجوم، لكن قرارا اتخذ حول نقل البعثة الى العاصمة الاردنية بعد تردي الحالة الامنية في بغداد، مشيرا الى ان بلاده تتطلع الى تحسن الوضع الامني في العراق، وان اسلام اباد ستعيد النظر في قراراها هذا متى ما شهد الوضع الامني تحسنا.

**)
اعتبر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى تهديد أمن الدبلوماسيين العرب في بغداد سواء بالاختطاف كما حدث للسفير ايهاب الشريف رئيس البعثة المصرية او بالاستهداف كما حدث لحسان مال الله الانصاري رئيس البعثة البحرينية انما يصب في مصلحة كل من يسعى الى قطع صلات العراق العربية او ابعاده وعزله عن محيطه العربي.
ووصف موسى في تصريحات صحفية اليوم الوجود الدبلوماسي العربي في بغداد يحمل أعمق دلالات الود والرغبة في التواصل العربي مع الشعب العراقي بأسره وتأكيد الهوية العربية للعراق.

**)
اعلنت الشرطة المصرية انها عثرت ليل أمس على اسعد عبد الهادي حيدر وهو احد ضباط البارزين في جهاز مخابرات صدام مقتولا في منزله في القاهرة. وذكرت وكالة انباء اسوشيتدبرس ان الشرطة اعتقلت خمسة مصريين للاشتباه بتورطهم في حادث وفاة ضابط المخابرات العراقي من بينهم وكيل العقارات الذي استأجر له المنزل.
ونسبت الوكالة الى مصدر رسمي قالت انه طلب عدم الكشف عن اسمه ان ضابط المخابرات العراقي البالغ الخامسة والخمسين من عمره كان وصل الى القاهرة في السادس من الشهر الماضي مدعيا انه رجل اعمال.

**)
كدت وزارة الداخلية العراقية في بيان لها اعتقال ثمانية عشر شخصا في ناحية الراشدية يشتبه بتورطهم في اغتيال اكبر اعضاء الجمعية الوطنية العراقية سنا الشيخ ضاري الفياض الاسبوع الماضي.
واوضح البيان ان الاعتقال تم بعد تلقي الوزارة معلومات دقيقة من عدة مصادر كما تمت مصادرة اسلحة وصواريخ كانت بحوزة المعتقلين.

**)
اعلن رئيس مجلس الحوار الوطني العراقي صالح المطلك ان المجلس أجرى مباحثات مع وفد من الكونغرس الاميركي في بغداد قدم خلالها اقتراحا الى الوفد باستبدال قوات اسلامية بالقوات الامريكية.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية عن المطلك رفضه اعتبار اللقاء بانه جرى نيابة عن جماعات مسلحة موضحا ان المجلس لا يتحاور نيابة عن احد ومتى ما طلب منه ان يمثل جهة ما وبعد اقتناعه بتمثيلها حينئذ سيتحاور نيابة عنها.

**)
اعلنت القوة المتعددة الجنسيات اليوم سقوط طائرة استطلاع عسكرية اميركية من دون طيار في الموصل.
وذكرت القوة في بيان لها ان الطائرة سقطت على مصنع في حي الدواسة التجاري في المدينة بعد ان تعطل جهاز السيطرة الذي يؤمن هبوطها موضحا انه لم ترد تقارير عن وقوع ضحايا. لكن تقارير قالت ان الطائرة سقطت على محال تجارية ما تسبب في اندلاع حرائق.

**)
اعلن في انقره اليوم ان وزراء داخلية دول الجوار العراق سيعقدون اجتماعا في مدينة اسطنبول يومي الثامن عشر والتاسع عشر من الشهر الجاري.
وقالت وكالة انباء الاناضول التركية شبه الرسمية ان الاجتماع سيناقش عددا من الموضوعات الخاصة بمكافحة الارهاب وأمن الحدود بشكل عام.
ونقلت تقارير عن مصدر امني تركي ان الوفد العراقي الى الاجتماع سيكون برئاسة باقر صولاغ جبر وسيبحث الاجتماع اضافة الى العديد من القضايا الاتهامات الأميركية حول دعم سوريا للعمليات المسلحة في العراق.

**)
يعقد رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات في الدول العربية مؤتمرهم التاسع عشر في تونس العاصمة يوم غد الأربعاء.
ويتضمن جدول اعمال المؤتمر تنسيق الجهود المشتركة بين البلدان العربية والمتجاورة منها بصفة خاصة لمواجهة تهريب المخدرات، اضافة الى بحث سبل علاج المدمنين وتأهيلهم ورعايتهم اضافة الى دراسة العلاقة بين تعاطي المخدرات عن طريق الحقن وانتشار مرض الايدز.

على صلة

XS
SM
MD
LG