روابط للدخول

الرئيس جلال طالباني يشيد بدور القوات المسلحة الاميركية في تحرير شعوب من الاستبداد


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اشاد الرئيس جلال طالباني بدور القوات المسلحة الاميركية في تحرير شعوب من الاستبداد مشيرا الى الحربين العالميتين الاولى والثانية وحروب البوسنة وكوسوفو والكويت وافغانستان.
وقال طالباني في حفل اقامته السفارة الاميركية في بغداد اليوم الاثنين بمناسبة عيد الاستقلال الاميركي ان القبور الجماعية لمئات الالوف من العراقيين الابرياء وتركة العدوان على ايران والكويت هي أدلة ساطعة على مخاطر الدكتاتورية وحقيقة ان الدكتاتورية ذاتَها أخطر سلاح للابادة الجماعية ، بحسب تعبير طالباني.
ثم القى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري كلمة بالمناسبة اكد فيها ان الشعب العراقي يقف على الخطوط الامامية في المعركة ضد الارهاب وان هذه ليست حربا عراقية عراقية كما كانت في زمن صدام حسين ، على حد قول الجعفري. ونقلت وكالة فرانس برس عن الجعفري قوله انها حرب الانسان ضد عدو الانسان وان الشعب العراق يستحق كل الاحترام والدعم من العالم أجمع.
وحيا القائم بالاعمال الاميركي ديفيد ساترفيلد العراقيين وافراد قوى الأمن الذين قال انه ضحوا وما زالوا يضحون بأرواحهم من اجل حرية بلدهم من الاستبداد والظلم. واضاف ان الشعب العراقي عانى ويعاني من العنف الهمجي معربا عن ثقته بأن النصر سيكون حليف الشعب العراقي.

يقوم رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري بزيارة لايران تبدأ الاسبوع القادم. وقالت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" نقلا عن مصادر مطلعة ان الجعفير سيزور ايران في الثاني عشر من تموز مشيرة الى ان وفدا عراقيا يضم عشرة وزراء سيتوجه الى ايران قبل ذلك تمهيدا للزيارة. واعتبرت المصادر ان زيارة الجعفري تشكل نقطة انعطاف في العلاقات بين البليدن الجارين.
في غضون ذلك افادت وكالة انباء "ايسنا" الطلابية الايرانية بأن وزير الدفاع سعدون الدليمي سيصل الى طهران يوم غد الثلاثاء في زيارة يجري خلالها محادثات مع نظيره الايراني علي شمخاني ويزور عددا من المنشآت العسكرية والصناعية الايرانية.

قال رئيس لجنة كتابة الدستور هُمام حمودي ان الاعضاء الخمسة عشر الاضافيين الذين تم اختيارُهم من العرب السنة سينضمون الى اللجنة رسميا يوم الاربعاء.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن حمودي قوله اليوم الاثنين ان اللجنة سترحب بالاعضاء الجدد يوم غد الثلاثاء على ان يباشروا مهامَهم رسميا بعد غد الاربعاء.
ومن المقرر ان تنتهي اللجنة من إعداد الدستور في الخامس عشر من آب المقبل وان يجري استفتاء شعبي عليه في الخامس من تشرين الاول تعقبُه انتخابات جديدة في الخامس عشر من كانون الاول.
وفي هذا الاطار دعا المؤتمر العام لأهل السنة اعضاءه الى المشاركة في الانتخابات بعد التسجيل في لوائح الناخبين.

توقع وزير الدفاع البريطاني جون ريد اليوم الاثنين ان تبدأ قوات التحالف تسليم مسؤولية الأمن الى القوات العراقية في غضون عام رغم استمرار اعمال العنف.
وقال ريد في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية ان نشاط الجماعات المسلحة قد يستمر لفترة طويلة ولكنه اعرب عن اعتقاده بأن قوى الأمن العراقية يمكن ان تبدأ بقيادة الجهود الأمنية ضد الجماعات المسلحة في غضون فترة قصيرة نسبيا.
واشار ريد الى ان ما بين اثنتي عشرة واربع عشرة محافظة من محافظات العراق الثماني عشرة يسودها هدوء نسبي ، بحسب وزير الدفاع البريطاني.

قُتل مدنيان واصيب اربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة اليوم الاثنين غربي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر الشرطة ان امرأة بين ضحايا عملية التفجير. وفي محافظة نينوى قتل مسلحون عضو اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكردستاني جرجيس محمد امين فيما قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا في هجوم آخر احد مرافقي محافظ نينوى.

قال الجيش الاميركي في بيان ان القوات الاميركية والعراقية القت القبض على مئة شخص على الأقل يُشتبه بأنهم من المسلحين في عملية باسم "ضربة المثنى" بدأت في الساعات الاولى من صباح اليوم الاثنين بمشاركة نحو ستمئة جندي عراقي ومئتين وخمسين جنديا اميركيا في المناطق الواقعة على الجهة الغربية من مطار بغداد الدولي. واشار البيان الى اعتقال عدد من المقاتلين الاجانب بينهم مصريون. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العقيد كينيث روبرتس ان نجاح الجيش العراقي يبين مستوى تدريبه والتزامه بتخليص العراق من الارهابيين ، بحسب تعبير الضابط الاميركي.

اعلنت جماعتا الجيش الاسلامي وجيش المجاهدين في بيان على الانترنت عن تعيين متحدث رسمي باسمِهِما. وجاء في البيان ان ابراهيم يوسف الشمري عُين ناطقا باسم الجماعتين. ونفى الشمري ما تردد عن محادثات تجري مع مسؤولين اميركيين. وقال الشمري في حديث لقناة "الجزيرة" القطرية ان الحقائق على الارض تبين ان اميركا لا تريد التفاوض. واكد الشمري ان الجماعتين لن تقبلا إلا مبادرة رسمية من الكونغرس الاميركي بجدول زمني محدَّد للانسحاب وقرار ملزِم ، على حد تعبير الشمري.

ناشدت عائلة السفير المصري ايهاب الشريف الذي خُطف في بغداد ليل السبت الماضي ، خاطفيه الافراج عنه دون ابطاء. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم العائلة يحيى حسين ان الخاطفين لم يتقدموا بأي مطالب من العائلة أو من وزارة الخارجية المصرية. ولم تعلن جهة مسؤوليتها عن خطف السفير ايهاب الشريف. في غضون ذلك قامت القوات العراقية والاميركية بتمشيط حي الجامعة حيث عُثر على سيارة السفير.

اعلن مصدر رسمي سوري ان ضابطا قُتل ، و جُرح ضابطان و شرطيان صباح اليوم الاثنين في اشتباك وقع في جبل قاسيون في دمشق بين قوات الامن و مجموعة " ارهابية " اعتقل اثنان من اعضائها احدهما اردني الجنسية.
و قالت وكالة الانباء السورية (سانا) نقلا عن المصدر الرسمي ان " قوى الامن اشتبكت في الساعات الاولى من صباح اليوم الاثنين فى منطقة جبل قاسيون مع مجموعة من المطلوبين بجرائم ارهابية " تضم بين افرادها عناصر " عملوا سابقا فى مرافقة صدام حسين ".
و اضافت انه " تم القاء القبض على اثنين من افراد المجموعة احدهما من التابعية الاردنية ".

بدأت في مدينة سرت الليبية اليوم الاثنين اعمال القمة الخامسة للاتحاد الافريقي بمشاركة اكثر من خمسين رئيس دولة. والقى الزعيم الليبي معمر القذافي كلمةً في جلسة الافتتاح دعا فيها الى التعاون بين الدول الافريقية في مجال التنمية الاقتصادية والحفاظ على السلام وتحديد المسؤوليات بشكل واضح في مؤسسات الاتحاد الافريقي. ويبحث الزعماء الافارقة خلال اعمال القمة التي تستمر يومين تمثيل القارة الافريقية في مجلس الامن وحل النزاعات المزمنة في القارة ومكافحة الفقر والمرض من بين قضايا اخرى.

حمل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني على المتطرفين الاسلاميين الذين قال انهم يُسيئون الى صورة الاسلام ودعا الى توحيد المذاهب الاسلامية المختلفة. وقال العاهل الاردني خلال افتتاحه مؤتمرا اسلاميا دوليا عن صورة الاسلام الحقيقية في عمّان اليوم الاثنين ان اعمال العنف والارهاب التي تمارسها بعض الجماعات والمنظمات لا تتفق مع مبادئ وروح الاسلام. واشار الملك عبد الله الى ما يحدث في العراق وباكستان وبلدان اسلامية اخرى من تكفير وقتل للمسلمين باسم الاسلام ، على حد تعبير العاهل الاردني.
ويشارك في المؤتمر الذي يُعقد تحت عنوان "حقيقة الاسلام ودورُه في المجتمع المعاصر" نحو مئة وثمانين عالما ومفكرا من اربعين دولة.

اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) ان الصور التي تسلمتها تبين ان كبسولة الارتطام "ايمباكتر" اصطدمت بالمذنب "تمبل-1" في اطار مهمة يأمل العلماء بأن تساعدهم في معرفة المزيد عن اسرار الفضاء الخارجي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مهندس في الوكالة ان لديها ما يؤكد حدوث الارتطام مشيرا الى ان كل الحاضرين في مختبر باسادينا قرب لوس انجليس اخذوا يصفقون ويتبادلون التهاني. ويعود سبب هذه المشاعر الى ان العلماء يرون ان المذنبات التي يدور بلايين منها حول الشمس هي بقايا سحابة من الغاز والغبار تكونت منها الشمس والكواكب قبل حوالي اربعة بلايين وستمئة مليون سنة.
غمرت مياهُ الامطار والفيضانات نحو ستمئة منزل وبناية في مدينة اسطنبول اليوم الاثنين.
وقالت وكالة انباء الاناضول ان فرق الاطفاء هُرعت الى مناطق في الشطر الاسيوي من المدينة لسحب المياه التي غمرت الطرق والشوارع بأمل اعادة حركة المرور فيها.
كما الحقت الامطار الغزيرة اضرارا مادية في اقليمين مجاورين. وتوقع مركز الارصاد الجوي استمرار هطول الامطار في المناطق الوسطى والشمالية الشرقية من تركيا يوم غد الثلاثاء.

يقام في ايلول القادم أول مزاد مشترك لبيع الجمال والخيول في العالم على هامش معرض ابو ظبي الدولي للصيد والفروسية في دولة الامارات العربية المتحدة. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن رئيس اللجنة المنظمة للمزاد محمد خلف المزروعي ان حوالي ثلاثمئة حصان ومئة وخمسة وثلاثين جملا ستُعرض في المزاد موضحا ان سباقات الهجن والخيل قريبة الى قلوب ملايين العرب شأنها شأن هواية القنص.

على صلة

XS
SM
MD
LG