روابط للدخول

لجنة صياغة الدستور تبدأ اعمالها يوم الاربعاء المقبل بمشاركة الاعضاء السنة؛ اختطاف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
لجنة صياغة الدستور تبدأ اعمالها يوم الاربعاء المقبل بمشاركة الاعضاء السنة
اختطاف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد
وزير الدفاع البريطاني يقول ان مسؤولية الأمن قد تسلم إلى القوات العراقية في غضون عام
في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر

قال همام حمودي رئيس لجنة صياغة الدستور ان خمسة عشر عضوا في اللجنة من العرب السنة سينضمون إليها رسميا يوم الاربعاء المقبل ليبدأوا عملهم.
كانت الجهود الهادفة إلى اشراك السنة في العملية السياسية قد واجهت عددا من الصعوبات. لجنة صياغة الدستور تضم الآن واحدا وسبعين عضوا من شأنهم العمل على وضع نصوص الدستور الدائم.
من جانب آخر، دعا مؤتمر اهل السنة صباح الاثنين دعا جميع اعضائه إلى المشاركة في الانتخابات الجديدة في كانون الاول المقبل.

عدنان الدليمي، الناطق الرسمي باسم المؤتمر العام لاهل السنة في العراق ورئيس ديوان الوقف السني.


قال وزير الدفاع البريطاني جون ريد ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة قد تبدأ بتسليم مسؤولية الأمن إلى القوات العراقية في غضون عام حتى لو استمر التمرد. ريد جدد وعد حكومته بعدم سحب القوات البريطانية من العراق حتى تطلب منها الحكومة العراقية ذلك واضاف ان التحالف يخوض معركة كبرى وأن هذا التحالف حقق تقدما كبيرا من خلال تنظيم الانتخابات العراقية وتشكيل الجمعية الوطنية. هذا التقدم حسب قول الوزير البريطاني، هو سبب تصاعد عمليات المتمردين.
من جانب آخر، قالت الحكومة البريطانية انها أثارت امام مسؤولين عراقيين انباءا ذكرت ان الشرطة العراقية تمارس اساءة معاملة ازاء مشتبه بهم من المتمردين خلال وجودهم قيد الاحتجاز.

في بغداد قال الناطق باسم الحكومة العراقية ليث كبة ان هذه الانتهاكات لو انها وقعت فسيتم معاقبة المسؤولين عنها مضيفا ان الحكومة العراقية تحاول التخلص من ثقافة تتسامح مع انتهاكات حقوق الانسان. ليث كبة أضاف ان هذه الانتهاكات لا تقع لان الحكومة تدعمها أو لانها سياسة تعتمدها الحكومة واوضح ان هذه المسألة لن تحل بقرار يصدره رئيس الوزراء بل هي مسألة ثقافة.
يذكر ان صحيفة الاوبزرفر البريطانية قالت يوم الاحد ان لديها ادلة مصورة مأخوذة بعد الوفاة ومن فحوص في المستشفى تظهر تعرض مشتبه بهم إلى التعذيب على يد رجال أمن عراقيين.

اختطف سفير مصر المعين في بغداد وهو أول رئيس بعثة دبلوماسية يختطف في العراق منذ اسقاط النظام السابق.
اسم السفير ايهاب الشريف ويبلغ من العمر واحدا وخمسين عاما وكان قد اوقف سيارته في وقت متأخر من يوم السبت امام محل لبيع الاطعمة وامام محل لبيع الصحف ثم تمشى في المكان عندما توقفت سيارتان بسرعة وهبط منها سبعة مسلحين، حسب قول شاهد عيان رفض ذكر اسمه لوكالة فرانس بريس.
بدأ الدبلوماسي بالصراخ كي يجلب انتباه من حوله. عندما خرج اشخاص من المحلين سمعوا أحد الخاطفين يصرخ بالعربية، ان هذا الرجل أميركي.
وجه الخاطفون ضرباتهم إلى السفير الذي راح ينزف ثم اجبروه على ركوب السيارة وهربوا مسرعين. وقع الحادث في الخامسة مساء يوم السبت بتوقيت بغداد.
ايهاب الشريف هو أول سفير عربي يعين في العراق منذ سقوط النظام السابق ولم يقدم اوراق اعتماده بعد.
مصدر في وزارة الداخلية أكد اختطاف الشريف وعبر هاني خلف مسؤول كبير في وزارة الخارجية المصرية عن امله في ان يعامل الخاطفون الشريف معاملة حسنة باعتباره مواطنا ومؤيدا للقضية العربية.
سفير العراق في القاهرة سعد محمد رضا أدان عملية الاختطاف وقال ان وراء هذا العمل ارهابيون ليس لهم دين ولا معتقد ولا هدف.


في سياق متصل، هاجم الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن المتطرفين الاسلاميين وقال انهم يسيئون إلى صورة الإسلام ثم حث على توحيد مختلف المدارس الفكرية الإسلامية.
الملك عبد الله قال ان اعمال العنف والارهاب التي تمارسها بعض الجماعات والمنظمات لا علاقة لها بمبادئ الإسلام وروحيته. جاء ذلك في مؤتمر دولي يهدف إلى تحسين صورة الإسلام في العالم.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر، اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG