روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:

وزير العدل الأميركي في العراق تحضيراً لمحاكمة صدام ، وخطف سفير مصر يضرب عودة الدبلوماسية العربية لبغداد.
معصوم يؤكد إنجاز 80 في المائة من الدستور العراقي، وكبة يصرح : لا مانع لدى الحكومة من الحوار مع المقاومة الحقيقية.
التجمع الوطني المستقل يعترض على الفيدرالية و ندد بدولتي بغداد وكردستان.
الخارجية البريطانية أعربت عن قلقها.. وحكومة الجعفري تنفي اتهام ال(أوبزرفر) قوات الأمن العراقية بإدارة شبكة من مراكز الاعتقال السرية لتعذيب المعتقلين.
مصر تكثف اتصالاتها لكشف غموض اختطاف سفيرها في بغداد، وقوات الأمن العراقية تعتقل 80 مشبوها ومطلوبا خلال حملة مداهمات.

-----------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، (الحوار المطلوب) عنوان افتتاحية صحيفة الوطن القطرية اليوم ، تؤكد فيها بأن ما طرحه المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي – أي فتح الباب أمام الجماعات المسلحة للاشتراك في العملية السياسية - يشكل خطوة مهمة على طريق وضع حل لأعمال العنف من جهة‚ ودفع العملية السياسية من جهة أخرى، بما يسمح في نهاية المطاف بانسحاب القوات المتعددة الجنسيات، كما يشكل فرصة مهمة بالنسبة لجميع الأطراف يجب عدم تفويتها‚ خاصة أن هذه التصريحات تأتي في أعقاب اعتراف وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد بإجراء اتصالات مع بعض المسلحين من أجل وضع حد لحالة العنف السائدة‚ والتي لا يمكن أن تقود إلى أي نتيجة سوى المساهمة في سفك المزيد من الدماء، إن خروج القوات الأجنبية ليس مطلبا عراقيا فحسب‚ ولكنه مطلب عالمي أيضا ، شريطة وجود قوات وطنية قادرة على ملء الفراغ‚ والآن فإن تصريحات كبة تشكل خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل تكاتف جميع العراقيين في سبيل تحقيق هذا الهدف‚ وفي أسرع وقت ممكن.

---------------------فاصل------------

مستمعينا الأعزاء ، كما نشرت صحيفة الشرق القطرية افتتاحية بعنوان (العنف خارج مفهوم المقاومة) ، تشدد فيها بأن المقاومة الشريفة، من أولى مهامها وضع إستراتيجية لنضالها، أي برنامج عمل عسكري وسياسي، ومنهاج اقتصادي واجتماعي إلى جانب أيدلوجية فكرية تحدد من هو الصديق والحليف، ومن هو العدو ومن يقف بين هذه الخنادق الثلاثة التي قد تبدو في بعض المراحل متداخلة ويصعب على المرء الفرز بين المواقف، إلا من امتلك منهجية واضحة ورؤى فكرية تستند إلى تاريخ بلاده وتراثها ودورها الحضاري.
فماذا حصل للأشقاء العراقيين، وكيف يمكن أن نفسر اختطاف السفير المصري في بغداد في عمل أهوج بعيد كل البعد عن مفهوم المقاومة، وعن العرف الدبلوماسي وحق الضيافة، إلى جانب كونه عربياً عُرف عنه عشقه لهويته وقدم خدمات لقضايا أمته، ولم يكد يمضي شهر تقريبا على تعيينه في هذا المنصب.
إن مثل هذه الأعمال لا يمكن توصيفها تحت أي مسمى نضالي وهي مرفوضة ولن تجد من يناصرها، أو يؤيدها ، كما تشدد الصحيفة على ضرورة أن تسارع الجهة التي خططت للاختطاف أو الاحتجاز ونفذته بضرورة تدارك الأمر بالسرعة الممكنة وإطلاق سراح السفير.

------------------فاصل---------------

(تقرير الکويت)

---------------فاصل----------------

وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG