روابط للدخول

حلقة جديدة


سميرة علي مندي

مستمعينا الاعزاء
طابت اوقاتكم بكل خير , واهلا ومرحبا بكم وبضيوف حلقه هذا الاسبوع من برنامج (عراقيون في المهجر).
والتي نستضيف فيها فنانا عراقيا زار العراق مؤخرا بعد غربة دامت ثمانية وعشرين عاما كما نستضيف شاعرا وكاتبا عراقيا ترك العراق منذ اكثر من خمسة وعشرين عاما ويقيم في سوريا فاهلا بكم ومرحبا ونتمنى ان تقضوا معنا وقتا ممتعا.
............................فاصل.....................
أعزائي
ضيفنا لهذا الاسبوع ولد في منطقة الطويسة والعشار في البصرة ومنحه معجبوه لقب مطرب الشعب .. دفعته الضغوطات التي تعرض لها من قبل النظام السابق الى ان يترك العراق رغما عنه في عام 1977 وقد صدر عليه حكم الاعدام بعد سفره الى الكويت بعدها تنقل بين دول المهجر وطالت رحلة الغربة .. ضيفنا هو الفنان العراقي الكبير فؤاد سالم صاحب اغنية ياعشكنا التي أداها مع الفنانة شوقية ومازالت عالقة بذاكرة العراقيين عشاق الأغنية العراقية الأصيلة.. تخرج فؤاد سالم من معهد الفنون الجميلة وتاثر بالمطرب العراقي ناظم الغزالي والملحن رضا علي وتعامل مع ملحنين كبار منهم الملحن محمد نوشي طالب القره غولي وكوكب حمزة الذي رافقه في رحلته ولحن له اشهر اغاني الغربة..
بعد سنوات طويلة من الغربة دامت ثمانية وعشرين عاما عاد فناننا الكبير فؤاد سالم الى الوطن ليحتضنه جمهوره من جديد ويغني لهم الاغاني التي طالما استمعوا اليها سرا خوفا من بطش النظام السابق..
عن بغداد وعشقه الكبير لهذا الوطن يقول الفنان فؤاد سالم..
(عماد جاسم)

كان هذا الفنان العراقي المغترب فؤاد سالم متحدثا عن عودته الى الوطن بعد غربة دامت ثمانية وعشرين عاما كما حدثنا عن مشاريعه المستقبلية وقد حاوره لبرنامج عراقيون في المهجر مراسلنا عماد جاسم..

.........................فاصل.....................
اعزائي
الضروف التي يمر بها العراق والعنف الذي تشهده بعض المدن يؤلم كل انسان.. لكن كيف يرى الشاعر والكاتب جمعة الحلفي هذا العالم وما تأثير هذه المشاهد الأليمة على شعره وكتاباته؟ الشاعر الحلفي ترك العراق منذ اكثر من خمسة وعشرين عاما بعد ان تعرض الى الاعتقال على يد النظام العراقي السابق.. وتنقل بين دول العالم حتى استقر في سوريا.. وما يزال الحلفي يتذكر طيبة وكرم اهل اليمن الذين لجا اليهم في رحلة الغربة الطويلة.. حول تاثير الغربة على عطائه الفني وسنوات الغربة الطويلة واعماله الجديدة يقول الكاتب والشاعر جمعة الحلفي..
( عمان فائقة رسول سرحان)
كان هذا الشاعر والكاتب جمعة الحلفي متحدثا عن سنوات الغربة التي دامت اكثر من خمسة وعشرين عاما كما تحدث عن دور المثقف العراقي في العملية السياسية في العراق والجوانب الايجابية والسلبية لسنوات الغربة على عطائه الادبي وتمني ان يعم السلام في العراق ويعود الامن والامان.. وذلك من خلال اللقاء الذي اجرته معه لبرنامج عراقيون في المهجر مراسلتنا في عمان فائقة رسول سرحان
......................موسيقى .....................

وبهذا نصل الى نهايه حلقة هذا الاسبوع من برنامجكم عراقيون في المهجر شكرا لمتابعتكم والى ان القاكم قي حلقه جديده هذه اجمل وارق تحيه مني ومن المخرج ديار بامرني .

على صلة

XS
SM
MD
LG