روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يدافع عن الحرب في العراق ويحث الأميركيين على مساندتها


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
الرئيس الأميركي جورج بوش يدافع عن الحرب في العراق في مقابلة مع قناة تلفزيونية دانماركية ويحث الأميركيين على مساندة الحرب في العراق في كلمته الاذاعية الاسبوعية
معطيات تظهر انخفاض عدد ضحايا الهجمات على مدى الشهر الماضي
في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
في كلمته الاذاعية الاسبوعية حث الرئيس بوش الشعب الأميركي على دعم الحرب في العراق قائلا ان افضل طريقة لتذكر الضحايا الأميركيين هو الاستمرار بالالتزام. بوش أضاف ان الجنود الأميركيين الذين يقاتلون في العراق وفي افغانستان يسيرون على خطى اولئك الذين قاتلوا في الثورة الأميركية، في الحرب الاهلية وفي الحرب العالمية الثانية.
في مقابلة اجرتها معه قناة تلفزيونية دنماركية، وصف الرئيس الأميركي جورج بوش اعتماد الولايات المتحدة على نفط الشرق الاوسط بكونه مشكلة لها علاقة بالامن القومي مضيفا ان الولايات المتحدة تسعى إلى ايجاد وسائل لتنويع مصادر الوقود بعيدا عن النفط.
في ما يتعلق بالعراق دافع الرئيس بوش في المقابلة عن قرار شن الحرب رغم عدم العثور على ادلة على حيازة رئيس النظام السابق أسلحة للدمار الشامل كما أشارت إلى ذلك معلومات استخبارية.
بوش أضاف انه يدرك ما يشعر به الاخرون من شك في صدق المعلومات الاستخبارية في المستقبل غير انه أشار إلى انه سعى إلى الحصول على دعم الامم المتحدة في حربي افغانستان والعراق ثم اكد على صواب قرار شن الحرب في العراق وذلك لان صدام لم يكن رجلا مستبدا فحسب بل كان يمثل خطرا على السلام العالمي، حسب تعبير الرئيس بوش.

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
ينشئ الجيش الأميركي مركز عمليات استخبارية الشهر المقبل في العراق في محاولة لتطوير القدرة على مواجهة المتمردين غير ان الليوتننت جنرال كيث الكسندر رئيس الاستخبارات العسكرية الأميركية اخبر الصحفيين ان هذا المشروع سيستغرق بعض الوقت ثم عبر عن تفاؤل حذر ازاء جهود الجيش لوضع حد لنشاطات التمرد مشيرا إلى تزايد قدرة القوات العراقية على اداء المهمة، حسب تقرير لوكالة رويترز للانباء.
الليوتننت جنرال كيث الكسندر أقر بان هناك بطأ في جهود الجيش في التنسيق بين مختلف شبكات المعلومات وفي تطوير حصول الوحدات الصغيرة على المعطيات والمعلومات ثم قال ان هذا الموضوع معقد بعض الشئ لا سيما وان درجة سرية بعض المعلومات كبيرة.
الليوتننت جنرال كيث الكسندر قال أيضا ان المشروع سيتطلب بعض الوقت لان الأمر متعلق بالتكنولوجيا وطريقة الحصول على المعلومات واعتبر ان مفتاح النجاح هو زيادة قدرات الشعب العراقي على مكافحة الارهاب بنفسه.
يذكر ان تقريرا جديدا صدر عن الجيش الأميركي اكد على الحاجة إلى تطوير القدرات الاستخبارية بشكل كبير واشار إلى ان مركز العمليات المخابراتية سيساهم في تعزيز قدرات شبكات المعلومات الموجودة حاليا وينسق المعطيات التي يتم الحصول عليها من خلال اجهزة رصد على الارض وفي الجو إضافة إلى تطوير التدريب.


ما زلتم مع ملف العراق من اذاعة العراق الحر.

وجه سفير العراق في الامم المتحدة سمير الصميدعي اتهاما إلى قوات المارينز الأميركية بقتل ابن عمه بدم بارد حسب تعبيره وطالب بفتح تحقيق في الحادث وبمعاقبة المسؤولين عنه.
وكالة اسوشيتيد بريس حصلت على رسالة وجهها الصميدعي إلى اصدقاء له وقال فيها ان ابن عمه محمد الصميدعي وهو طالب جامعي عمره واحد وعشرون عاما قتل في حديثة خلال عمليات شنتها القوات الأميركية ضد المتمردين وقد قتل الشاب في بيته.
رتشارد غرونيل الناطق باسم بعثة الولايات المتحدة في الامم المتحدة قال من جانبه ان الصميدعي اجرى مكالمة هاتفية مع آن باترسون القائمة باعمال سفير واشنطن في المنظمة الدولية وعبرت السفيرة خلال المكالمة عن تعازيها لما حدث واتصلت في ما بعد بمسؤولين كبار في وزارتي الخارجية والدفاع للنظر في الأمر في الحال.
القوات متعددة الجنسيات اصدرت من جانبها بيانا صحفيا يحمل تاريخ الاول من تموز أشارت فيه إلى انها تجري تحقيقا في الحادث. البيان نقل عن الرائد ستيفن جونسن قوله انه تم اخذ هذه الادعاءات بجدية وان تحقيقا سيجري في الحادث.

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
اظهرت معطيات رسمية ان عدد القتلى بسبب هجمات المتمردين انخفض إلى حد بعيد خلال شهر حزيران الماضي.
معطيات وزارات الدفاع والصحة والداخلية العراقية تشير إلى مقتل 430 شخصا واصابة 933 شخصا آخرين بسبب هجمات وهي ارقام تظهر وجود انخفاض بنسبة الثلث مقارنة بشهر آيار الماضي حيث بلغ عدد القتلى بسبب هجمات المتمردين 672 شخصا. عدد الجرحى انخفض أيضا بنسبة عشرين بالمائة.
يذكر ان غالبية الضحايا من المدنيين وبلغ عددهم 266 شخصا بينما عدد الجرحى من المدنيين بلغ 699. عدد القتلى من رجال الشرطة فبلغ 123 والجرحى 166.
الجيش أعلن مقتل 41 من عناصره واصابة 68.
هذا وبلغ عدد الهجمات 160 هجمة بينها 53 في شكل سيارات مفخخة.
أما عدد القتلى بين صفوف المتمردين فبلغ 229 شخصا بينما تم اعتقال ألف وخمسمائة وواحد وعشرين شخصا.

ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر
شب حريق يوم الجمعة في محطة لاسالة الماء في منطقة الطارمية شمالي بغداد بسبب سقوط قذيفة هاون مما دفع المسؤولين إلى اغلاق المحطة وهو ما ادى بدوره إلى حرمان اجزاء كبيرة من العاصمة من المياه الصالحة للشرب. وقع هذا الحادث بعد يوم واحد من تهديد محافظ بغداد علاء التميمي بالاستقالة إن لم تقدم الحكومة موارد كافية لحل المشاكل المتعلقة بالبنى الارتكازية ومنها ما يتعلق بتوفير المياه الصالحة للشرب.
عملية تعطيل محطة اسالة الماء تزيد من معاناة المواطنين لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف. مسؤولون رفضوا الكشف عن هوياتهم قالوا ان اصلاح المحطة قد يستغرق ثلاثة ايام.
مراقبون لاحظوا ان الهدف من هذا الحادث اظهار فشل الحكومة العراقية في إعادة الحياة إلى مجاريها. يذكر ان متمردين خربوا أحد انابيب الماء الرئيسية في بغداد الشهر الماضي.
حسب الاحصائيات تنتج مدينة بغداد 544 مليون غالون ماء يوميا بينما الكمية المطلوبة تزيد على ذلك ب 370 مليون غالون بينما يضيع 55 بالمائة من المياه بسبب التسرب من الانابيب.

مستمعي الكرام، إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر، اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG