روابط للدخول

قوات المارينز الأميركية تواصل عملية السيف في غرب العراق


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام ميسون أبو الحب تحييكم مجددا من إذاعة العراق الحر وتقدم لكم عرضا بأهم الأنباء.

وردت انباء عن مقتل عدة اشخاص في هجمات اليوم في العراق.
مفجر انتحاري قتل شخصا واحدا واصاب آخرين بجروح خارج مقر حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري. الجعفري لم يكن في المقر وقت انفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش قريبة.
اليوم أيضا قتل مسلحون رجل دين شيعي هو كمال الدين الغريفي ممثل المرجع الشيعي آية الله علي سستاني في بغداد.

من جانب آخر، قامت قوات المارينز الأميركية التي تشن عملية السيف في منطقة غرب العراق بابطال مفعول تسع عبوات ناسفة اليوم في مدينة هيت، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الميجور ستيف لوسون.
كانت العبوات منتشرة على مسافة 500 متر على الطريق.
رجال المارينز انتهوا من مهمة تفتيش المنازل عن الأسلحة صباح اليوم الجمعة ثم سيروا دوريات من المشاة في المدينة. عملية السيف بدأت يوم الثلاثاء بمشاركة ألف من الجنود الأميركيين والعراقيين.
لوسون أضاف انه تم إلقاء القبض على عشرة من المشتبه بهم كما قتلت قواته شخصا كان يفجر عبوة ناسفة.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم ان على قادة مجموعة الدول الثمانية تقديم مبادرة جديدة بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط الاسبوع المقبل.
يوم الاربعاء المقبل يبدأ قادة الدول الثمانية اجتماعهم السنوي في اسكتلندا وذلك قبل انسحاب من المقرر ان تبدأه القوات الإسرائيلية من قطاع غزة الشهر المقبل.
بلير اعتبر ان المرحلة المقبلة صعبة وقال ان على اوربا واميركا والامم المتحدة وروسيا إضافة إلى الاسرائيليين والفلسطينيين بذل محاولات لتحقيق تقدم في هذا المجال. بلير أضاف ان الاتحاد الاوربي سيعقد قمة غير رسمية في الخريف المقبل لمناقشة توجه اوربا في المستقبل. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بلير بالمشاركة خوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوربية.

تمكن مستشار ألمانيا غيرهارد شرويدر من اقناع البرلمان الالماني على الموافقة على تنظيم انتخابات مبكرة وذلك بعد سبع سنوات من تسلمه السلطة بفضل وعود قدمها باحياء اقتصاد ألمانيا. غير ان معدلات البطالة ارتفعت في البلاد وما تزال معدلات النمو في اكبر القوى الاقتصادية في اوربا ضعيفة بينما يحاول الالمان حالهم في ذلك حال بقية مواطني دول الاتحاد الاوربي الحفاظ على مستوى الرخاء في حياتهم.

اواصل عرض الانباء من إذاعة العراق الحر.


اعلنت ساندرا دي اوكونور البالغة من العمر خمسة وسبعين عاما وهي أول سيدة تعين قاضية في المحكمة الأميركية العليا، اعلنت انها ستحيل نفسها إلى التقاعد.
اوكونور قالت انها تتوقع ان تتمكن من مغادرة منصبها في تشرين الاول المقبل أو متى ما اختار مجلس الشيوخ خلفا لها.
هذا ولم يبد البيت الأبيض حتى الآن أي اشارة إلى اسم القاضي الذي يمكن ان يحل محل اوكونور، علما ان قرار القاضية سيمنح الرئيس جورج بوش فرصته الاولى في تعيين قاض في المحكمة العليا وهي محكمة لها دورها في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية الأميركية لكونها تتعامل مع قضايا مثل الاجهاض وعقوبة الاعدام وحقوق الافراد وغيرها من القضايا المهمة.


جاء في بيان صدر عن مكتب رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني ان رئيس الوزراء استقبل سفير الولايات المتحدة ميل سمبلر اليوم وطلب من الولايات المتحدة احترام سيادة ايطاليا بعد ما ورد من انباء عن قيام وكالة المخابرات المركزية باختطاف مشتبه بكونه ارهابيا اسلاميا في مدينة ميلانو في عام 2003.
هذا ويعتقد مدعون ايطاليون ان حسن مصطفى أسامة نصر وهو امام مسلم عرف أيضا باسم أبو عمر اوقف في ميلانو وارسل سرا إلى مصر حيث يعتقد انه تعرض إلى التعذيب خلال الاستجواب.
كان قاض في ميلانو قد اصدر امرا بايقاف ثلاثة عشر شخصا متهمين بالاختطاف الاسبوع الماضي وقالت مصادر قضائية ان جميعهم على علاقة بوكالة المخابرات المركزية السي آي أي.


عبرت روسيا والصين عن انتقاد مبطن للولايات المتحدة اليوم من خلال انتقادهما دولا تسعى إلى السيطرة على الشؤون العالمية.
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني هو يين تاو وقعا اليوم بيانا مشتركا جاء فيه ان على المجتمع الدولي الابتعاد عن الصراع من اجل السيطرة الاحتكارية في الشؤون الدولية.
بوتين قال ان البيان يعكس موقف روسيا والصين ازاء السياسات العالمية مضيفا ان البلدين يطوران علاقات اقتصادية وامنية جيدة.
يذكر ان هو في زيارة لموسكو تستغرق اربعة ايام بهدف تعزيز العلاقات الثنائية.


قتلت الشرطة التركية اليوم امام وزارة العدل في أنقرة من يعتقد انه مفجر انتحاري وعرض التلفزيون التركي عرض صورا لرجال شرطة وهم يطلقون النار على الشخص المذكور وقد عثر في ثياب القتيل على قنبلة كان ينوي تفجيرها.

مستمعي الكرام بهذا ينتهي عرض الانباء من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG