روابط للدخول

الرئيس طالباني: وجود قوات التحالف في العراق شرعي وهو وفق قرارات مجلس الامن


حسين سعيد

الرئيس طالباني: وجود قوات التحالف في العراق شرعي وهو وفق قرارات مجلس الامن.

اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني ان العراق بحاجة الى بقاء قوات التحالف فيه لحين استكمال بناء قواته الامنية وان وجود هذه القوات هو وجود شرعي وفق قرارات مجلس الامن الدولي. وقال طالباني في كلمة متلفزة وجهها الى العراقيين مساء اليوم بمناسبة الذكرى الأولى لنقل السيادة الى العراقيين:
(صوت الرئيس طالباني)

وتمنى الرئيس طالباني خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم بمناسبة ذكرى مرور سنة على نقل السيادة الى العراقيين ان يتم الخلاص السريع من الارهاب.

كشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الموجود حاليا في العاصمة اليمنية صنعاء ان اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار العراقي سيعقد يوم غد الاربعاء في صنعاء على هامش الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي المنعقدة حاليا هناك.
واوضح زيباري ان اجتماع وزراء خارجية دول الجوار العراقي سيكرس لمتابعة تنفيذ توصيات الاجتماعات الدورية التي يعقدها هؤلاء الوزراء، ولبحث سبل دعم الحكومة العراقية ومساعدتها على تعزيز امن العراق واستقراره ووحدته الوطنية.

اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان انتحاريا يقود سيارة ملغومة استهدف اليوم في منطقة الراشدية موكب اكبر اعضاء الجمعية الوطنية العراقية سنا الشيخ ضاري الفياض عندما كان في طريقه الى اجتماع الجمعية. وادى الهجوم الى مقتل الشيخ ضاري ونجله وثلاثة من حراسه.
وهذا هو ثاني نائب في الجمعية يتعرض الى الاغتيال، اذ اغتال مسلحون اوائل نيسان الماضي لميعة خدوري عضوة الجمعية من قائمة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قرب منزلها في بغداد.

اعلنت القوة متعددة الجنسيات ان نحو الف جندي من فرقة الاستكشاف الثانية في مشاة البحرية الاميركية بدأوا اليوم عملية السيف العسكرية لسحق معاقل المسلحين غرب العراق.
وعملية السيف هي رابع عملية واسعة تنفذ في وادي الفرات وبالتحديد في المنطقة الواقعة بين مدينتي هيت وحديثه وذلك بعد عمليات السوق الجديدة، والرمح والخنجر لضرب معاقل المسلحين العراقيين والاجانب ومراكز تجمعهم وطرق امدادهم في المناطق القريبة من الحدود مع سوريا وجنوب بحيرة الثرثار.
واوضح بيان القوة المتعددة الجنسيات ان وحدة عراقية قوامها مئة جندي تساند مشاة البحرية في عملية السيف.

قالت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس اليوم في مقابلة مع شبكة (ان.بي.سي) التلفزيونية الاميركية ان الهزيمة لن تلحق بالتمردين عسكريا فحسب بل وسياسيا ايضا. وقالت انه في كل يوم يرى فيه العراقيون الشيعة والكرد والسنة وبشكل خاص السنة يرون ان مستقبلهم مرهون بالعملية السياسية وليس بالعنف فان المتمردين يخسرون المزيد من التأييد.
وشددت رايس على انه على الولايات المتحدة ان تنهي المهمة التي كانت بدأتها في العام الفين وثلاثة.

يوجه الرئيس الاميركي جورج بوش خطابا الى الامة هذه الليلة من قاعدة فورت براغ العسكرية في ولاية كارولاينا الشمالية.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض سكوت مكليلان اعلن عشية خطاب الرئيس ان طريق اعادة القوات الاميركية الى الوطن يكمن في اكمال مهمتها هناك. اما وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد فكان اعلن يوم الاحد الماضي ان العراقيين وحدهم الذين سيلحقون الهزيمة بالمسلحين في نهاية الامر.
ويأتي خطاب الرئيس بوش مساء اليوم بمناسبة الذكرى الاولى لنقل السيادة الى العراقيين من سلطة الائتلاف المؤقتة التي كان يديرها بريمر.

اعلن وزير الدفاع الياباني يوشينوري اونو ان قوات الدفاع الذاتي اليابانية التي تنتشر في السماوة ستبقى في قاعدتها هناك دون القيام باي نشاط خارجي في الوقت الراهن وذلك لاسباب امنية.
وتم تعليق مهام قوات الدفاع الذاتي اليابانية نتيجة الانفجار الذي وقع يوم الخميس الماضي في منطقة لاتبعد سوى نحو ستة كيلومترات من القاعدة واصابة احدى العربات المدرعة المارة ضمن قافلة عسكرية باضرار طفيفة.

دعا العراق اليوم الى وقف استقطاع مبالغ من عائدات النفط العراقي لتحويها الى صندوق التعويضات الذي شكل بموجب قرار للامم المتحدة اثر غزو العراق الكويت في عام 1990 .
وقدم محمد الحمود نائب وزير الخارجية العراقي اقتراحا الى لجنة تعويضات الامم المتحدة التي تستقطع خمسة في المئة من عائدات النفط العراقي وتحولها الى صندوق التعويضات، قدم اقتراحا بوقف استقطاع هذه النسبة، مشيرا الى ان هذا المبلغ كبير جدا بالنسبة للعراق.
وكانت لجنة التعويضات دفعت اكثر من تسعة عشر مليار دولار من اجمالي اثنين وخمسن مليار دولار تم اقرارها من قبل لجنة الامم المتحدة للتعويضات.

على صلة

XS
SM
MD
LG