روابط للدخول

محادثات في لندن اليوم الاثنين بين رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري و نظيره البريطاني توني بلير. وتركز البحث على ملف الأمن وإعادة اعمار العراق


فارس عمر

مستعمينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اجرى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري محادثات في لندن اليوم الاثنين مع نظيره البريطاني توني بلير. وتركز البحث على ملف الأمن وإعادة اعمار العراق. واعرب الجعفري عن اعتقاده بان الأمن في العراق يمكن ان يتحقق في غضون عامين. وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع بلير في اعقاب المحادثات ان فترة عامين ستكون كافية وأكثر من كافية لتحقيق الأمن في العراق.
وكان رئيس الوزراء الوزراء القى في وقت سابق من اليوم محاضرة في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن.
وقال الجعفري في حديث للصحفيين بعد انتهاء المحاضرة ان هناك عملية اجتماعية وسياسية معقدة تجري في العراق وان امدها ليس مسألة حسابية مؤكدا ان السياسة ليست رياضيات. وقال الجعفري انه بقدر تعلق الأمر بالوضع السياسي والفترة المطلوبة لدحر الجماعات المسلحة فان هذا يعتمد على بناء قوى الأمن العراقية وعلى الارهابيين انفسهم وعمليات التسلل من بلدان اخرى ، بحسب تعبير رئيس الوزراء.
وفي هذا السياق اكد بلير في تصريحات ادلى بها قبل لقائه مع الجعفري ان مسؤولين بريطانيين واميركيين وعراقيين اجرَوا محادثات مع جماعات تدعَم العمل المسلح في محاولة لإشراكها في العملية السياسية.

أُعيد فتح مطار بغداد الدولي اليوم الاثنين بعدما ظل مغلقا خلال اليومين الماضيين بسبب خلاف بين الحكومة والشركة البريطانية المتعاقدة معها لإدارة أمن المطار. وهبطت طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية في المطار قادمة من عمّان.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير العمليات الارضية محمد الخالدي ان طائرة اخرى اقلعت متوجهة الى البصرة.
وكانت شركة غلوبال ستراتيجيز الأمنية البريطانية اوقفت عملياتها يوم السبت متسببة في تعطل الرحلات التجارية للمطالبة بما وصفته متأخرات لها على الحكومة العراقية.

قالت مصادر أمنية ان اربعة اشخاص على الأقل قُتلوا واصيب ستة عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة بغداد الجديدة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ملازم الشرطة أُسامة عبد ان انتحاريا فجَّر سيارته المفخخة في منطقة مزدحمة بالمتاجر والاسواق في بغداد الجديدة مستهدفا بحسب اعتقاده قافلة عسكرية اميركية. ولكنه اضاف ان الانفجار وقع بعد مرور القافلة.
وفي منطقة الاعظمية قُتل رجل على الاقل واصيبت امرأة في انفجار عبوة ناسفة. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن الناطق باسم وزارة الداخلية العقيد عدنان عبد الرحمن ان الضحيتين كانا في سيارة انفجرت العبوة الناسفة اثناء مرورها.
وفي محافظة صلاح الدين قال مركز التنسيق الاميركي المشترك ان ثلاثة مواطنين قُتلوا في حوادث متفرقة في مدينة تكريت.

قال الجيش الاميركي ان مروحية من طراز اباتشي تحطمت اليوم الاثنين واسفر الحادث الذي وقع شمال بغداد عن مقتل طياري المروحية. وقال الناطق العسكري المقدم كليف كنت ان المروحية تحطمت شمال غربي منطقة التاجي حيث توجد قاعدة جوية كبيرة.
ونقلت وكالة رويترز عن مواطنين من سكان المنطقة انهم شاهدوا مروحيتين تحومان قبل ان تتحطم احداهما وهي في الجو. وقال رجل من الأهالي انه رأى قذيفة تصيب احدى المروحيتين ودخانا اسود ينبعث منها قبل ان تهوى الى الارض.

اكدت وزارة الخارجية البوسنية في بيان اليوم الاثنين ان مواطنا بوسنيا قُتل في العراق قبل حوالي اسبوعين. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن البيان ان ليوبيسا الكسيس البالغ من العمر تسعة وعشرون عاما كان يعمل لحساب شركة لويد اون انترناشنال الاميركية حارسا يرافق قوافل الشاحنات التي تنقل النفط وبضائع اخرى غير النفط.

قال رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ان المقاتلين الذين يتسللون الى العراق عبر الاراضي السورية لا يحظون بدعم الحكومة السورية. واوضح علاوي في مؤتمر صحفي عقده في اعقاب محادثات اجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم الاثنين ان علاج الاحتقان في العراق لا يمكن ان يتحقق من خلال الحل العسكري وحده أو القوة وحدها.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن علاوي قوله ان هناك متسللين ولكن هذا لا يعني بالضرورة انهم مدعومون من الحكومة السورية. واضاف ان المتسللين يستغلون ضيافة سوريا ويعبرون الى العراق.
واكد علاوي انه ليست هناك خلافات مع سوريا وان جهودا تُبذل للتنسيق من اجل حماية الحدود مشيرا الى ان محادثات تجري بين مسؤولين عراقيين وسوريين حول اقامة منطقة عازلة على الحدود لوقف عمليات التسلل.
وشدد رئيس الوزراء السابق على ان انهاء اعمال العنف يتطلب اجراء حوار مع الجماعات المعارضة للحكومة. وقال انه يعمل على اقامة تحالفات مع فصائل سياسية مختلفة بضمنها عناصر من البعثيين السابقين لخوض الانتخابات المقررة في منتصف كانون الاول القادم.

اصدرت المحكمة الجنائية لمحاكمة اركان النظام السابق بيانا وشريط فيديو اليوم الاثنين بشأن التحقيق مع طارق عزيز وثلاثة من كبار المسؤولين في نظام صدام حسين. ويظهر في الشريط طارق عزيز وصابر عبد العزيز الدوري المدير السابق للاستخبارات العسكرية. وقالت المحكمة في البيان ان طارق عزيز والمسؤولين الاخرين مَثِلوا امام قاضي التحقيق حول الاحداث المرتبطة بقمع انتفاضة 1991 في اعقاب حرب الكويت. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان طارق عزيز نفى في الشريط ان يكون له ضلع في قمع الانتفاضة مشيرا الى انه بصفته وزير الخارجية لم يكن له دور فعال في ذلك الوقت. واضاف عزيز ان صدام كان يتخذ القرارات دون ان يناقشها معهم لأنه بصفته رئيس مجلس قيادة الثورة كان يتصرف وكأن لقراراته قوةَ القانون ، بحسب تعبير طارق عزيز.

قال الجيش الاميركي اليوم الاثنين ان أعمالا تجري لتوسيع سجن ابو غريب بحوالي خمسة وعشرين في المئة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المقدم غاي روديسل ان مجمعا يتسع لأربعمئة سجين قد أُضيف الى السجن في منتصف هذا الشهر ومن المتوقع اضافة مجمع مماثل في الحجم بحلول العشرين من تموز. وكان سجن ابو غريب محور فضيحة فجرها نشرُ صور شاهدها العالم أجمع في عام 2004 عن اساءة معاملة السجناء العراقيين على أيدي حراسهم الاميركيين.
وذكرت فرانس برس ان هناك في سجن ابو غريب ثلاثة آلاف وخمسمئة وسبعة وثلاثين معتقلا من العراقيين والعرب المتهمين بالتورط في اعمال عنف.

دعت منظمة لمساعدة ضحايا التعذيب في العالم الى اجراء تحقيق مستقل في اتهامات باساءة معاملة سجناء في العراق وافغانستان وسجن غوانتانامو في كوبا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مركز ضحايا التعذيب الذي يتخذ من مدينة مينيابوليس الاميركية مقرا له انه سيوجه رسالة الى الرئيس الاميركي جورج بوش يطلب فيها تشكيل لجنة تحقيق مستقلة.
وكانت المنظمة طالبت يوم الأحد بأن تقدم الولايات المتحدة معونة قانونية لضحايا التعذيب واعادة تأهيلهم بتوفير العلاج الطبي والنفسي.

يبدأ رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح يوم غد الثلاثاء زيارة لكل من بريطانيا والولايات المتحدة هي الاولى منذ توليه رئاسة الحكومة الكويتية قبل عامين. وكان البيت الابيض اعلن ان الرئيس جورج بوش سيلتقي بالشيخ الصباح في الأول من تموز.
ويرتبط البلدان بمعاهدة دفاع وفي العام الماضي وقعا اتفاقية لتطوير التبادل التجاري والاستثمار.

دعت فصائل ليبية معارضة في أول مؤتمر لها في الخارج الى انهاء نظام العقيد معمر القذافي بالطرق السلمية. وطالب نحو ثلاثمئة مندوب حضروا المؤتمر الذي استمرت اعماله يومين بالعودة الى الديمقراطية الدستورية من خلال الاساليب السلمية وتشجيع الليبيين على النزول الى الشوارع.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المؤتمر عاشور بن خيال قوله ان الشرق الأوسط مهيأ الآن للتغيير مشيرا الى انطلاق هذا الاتجاه في مصر.

على صلة

XS
SM
MD
LG