روابط للدخول

تقاليد الرقص في مختلف مناطق العراق


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك
( .... )

من غير المعروف متى بدأ الناس يمارسون الرقص، غير ان الرقص لكونه تعبير تلقائي عن مشاعر الانسان ولانه يمارس في كل مكان في العالم، ولكونه يرتبط باشكال أخرى للثقافة، من المحتمل ان يكون قد تطور مع تطور الجنس البشري نفسه.
( .... )
الشيخ جلال الحنفي.

من المعروف ان الحيوانات ترقص أيضا غير ان حركاتها غير مقصودة وغير منظمة ولا تحمل معاني عميقة كما هو الحال لدى الانسان.
( .... )
الباحث الموسيقي سلمان فرج علي

في الكهوف التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، لوحظت رسومات يعود تاريخها إلى عشرين ألف عام تظهر فيها اشكال بشرية وكأنها ترقص. وربما مورس هذا النوع من الرقص خلال الصيد أو طقوس الخصب أو ربما للمتعة فقط.
( .... )

من الصعب معرفة تفاصيل حياة الشعوب القديمة لا سيما في مجال الرقص.
الرقصات الحالية للشعوب التي تعتبر بعيدة بعض الشئ عن العالم الصناعي، تبدو بسيطة وبدائية بالنسبة للناظر من الخارج غير انها تضم تعبيرات عميقة عن معتقدات دينية وفلسفية.
( .... )

بما ان اعدادا كبيرة من الاشخاص تشترك تشترك عادة في الرقصات الجمعية، من الضروري ان تكون الحركات بسيطة وسهلة التعلم.
( .... )
محمد حسين قمر، فنان عراقي


عادة ما يرتبط الرقص الجمعي بمناسبات زراعية أو دينية كما لوحظ ذلك في بلاد فرعون القديمة. الاغريق القدامى مارسوا الرقص أيضا وكان تعلم حركات معينة يدخل ضمن التدريب العسكري.
( ..... )


يتميز العراق بالتنوع والتعدد والثراء في جميع ملامحه وملامح موروثه وتراثه الموسيقي والغنائي والحركي الراقص. هذا التنوع سببه التنوع السكاني وتعدد القوميات واللهجات والطوائف والديانات والمذاهب.
( ..... )

هناك اختلافات في الموسيقى والحركات الراقصة من منطقة إلى منطقة وهذا يعتمد على موروث المجتمع والقومية والمذاهب المختلفة. الايقاعات بين هذه الجماعات تختلف والاختلاف يعود سببه أيضا إلى تنوع التضاريس. فالسكن في الجبال أو في الصحراء أو في السهول يختلف مما يؤدي إلى اختلاف الايقاعات والحركات المصاحبة لهذه الايقاعات.
( ..... )

من ناحية الغناء نلاحظ الانسان الجبلي يكون صوته مفتوحا وله مساحات وامتدادات وترددات. الجبلي يتميز أيضا بالنشاط وبالحيوية، لذا تكون الرقصات قوية وسريعة وذات ايقاع سريع.
( ..... )



من رقصات الشمال رقصة الجبي التي يشترك فيها ما بين 200 إلى 300 شخص. ومعروف ان الاكراد من اكثر الشعوب حبا للموسيقى والغناء والرقص.
( ..... )

نلاحظ ان الايقاعات والحركات المصاحبة لها تكون ابطأ في المنطقة الغربية أو المنطقة الجنوبية من العراق لان القبائل التي تسكنها بطيئة وتشبه الابل في التنقل. رقصة الجوبي مثلا من اشهر الرقصات وهي معروفة في كل العراق غير انها اصلا من جنوب العراق ووسطه. الجوبي مرتبطة تاريخيا باحتفال القبائل بالانتصار عند عودة رجالها من المعارك.
( ..... )

إلى هنا تنتهي حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك وقد خصصناها لتقاليد الرقص في مختلف مناطق العراق. ساهم في هذه الحلقة ضمياء حسين، ليلى احمد، فارس شوقي وسالم حسين. ملتقانا واياكم يوم السبت المقبل ان شاء الله تقبلوا اخيرا تحيات معدة البرنامج ومقدمته ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG