روابط للدخول

الجعفري وبوش يتفقان على عدم تحديد جدول زمني للانسحاب ورئيس الوزراء يدعو الى خطة مارشال جديدة للعراق


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف.

*** الجعفري وبوش يتفقان على عدم تحديد جدول زمني للانسحاب ورئيس الوزراء يدعو الى خطة مارشال جديدة للعراق.

(فاصل)

تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر.
اتفق رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري والرئيس الاميركي جورج بوش على عدم تحديد جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق. وفي حين قال الجعفري ان هذا ليس وقت التراجع اكد بوش مجددا ان القوات متعددة الجنسيات لن تنسحب قبل ارساء الاستقرار والسلام. وقال بوش:
((صوت بوش))

واوضح بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع الجعفري ان الجدول الزمني الذي يلتزم به هو برنامج العراق السياسي في كتابة الدستور بحلول الخامس عشر من آب واجراء استفتاء شعبي عليه في منتصف تشرين الثاني ثم تنظيم انتخابات عامة جديدة في منتصف كانون الاول.
واكد بوش والجعفري احراز تقدم على الجبهة الامنية رغم استمرار أعمال العنف. وفي هذا الاطار قال الجعفري:
((صوت الجعفري))

واعرب الجعفري عن الأمل بأن تقف دول العالم الى جانب العراق ومساعدته في إعادة إعمار اقتصاده والغاء ديونه وإزالة آثار السياسات السابقة وما ألحقته بالبلد من دمار. ودعا رئيس الوزراء الى خطة على غرار مشروع مارشال في اشارة الى الموارد المالية التي وظفتها الولايات المتحدة لاعاد بناء اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.
وقال الجعفري:
((صوت الجعفري))

وكان رئيس الوزراء القى محاضرة في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن جدد فيها حِرص حكومته على مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي في العملية الدستورية وخاصة السنة العرب ، لافتا الى ان الدستور هو لكل العراقيين بحسب تعبيره. وقال الجعفري:
((صوت الجعفري))

ورفض الجعفري اعطاء دور للجماعات المسلحة التي تواصل القتال ضد حكومته. وقال ان في العراق اليوم جمعية وطنية منتخبة وعملية سياسية يمكن التعبير عن ارادة الشعب العراقي من خلالها ، على حد تعبير الجعفري.

(فاصل)

وفي سياق متصل توقع بوش تصاعد أعمال العنف في العراق خلال الاشهر القادمة. ولكنه دعا الشعب الاميركي الى ان يشاطرَه ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ثقتَهما بالنجاح في تحقيق الاستقرار.
وقال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية يوم السبت ان الشعب العراقي يزدادُ تفاؤلا وأملا وانه يُدرك ان العنف لا يشكل إلا جزء من واقع العراق ، بحسب الرئيس الاميركي.
واضاف بوش ان استراتيجيته هي الحاق الهزيمة بعناصر النظام السابق والارهابيين الأجانب والعراقيين والمجرمين المسؤولين عن أعمال العنف. في غضون ذلك تواصل الولايات المتحدة تدريب القوات العراقية وتطوير قدراتها لتولي مسؤولية الامن وبذلك تمكين القوات الأجنبية من الانسحاب.
وقال بوش في كلمته الاسبوعية ان هدف الارهابيين هو كسر ارادة اميركا وارادة الشعب العراقي قبل ان تترسخ الديمقراطية. واعاد بوش التذكير بأن الارهابيين قبل عامين حاولوا ترويع مجلس الحكم وفشلَوا وفي العام الماضي حاولوا تأخير نقل السيادة الى العراق وفشلَوا وهذا العام حاولوا منع الانتخابات العراقية الحرية وفشلَوا. والآن يحاول الارهابيون تقويض الحكومة الجديدة وترويع العراقيين كي لا ينخرطوا في قوى الأمن العراقية المتنامية ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي في كلمته الاذاعية.
وعلى الجبهة السياسية قال بوش ان الجعفري أكد له ان الحكومة ستنتهي من إعداد الدستور في الموعد المحدَّد.

(فاصل)

توقفت حركة الطائرات في مطار بغداد الدولي يوم السبت بسبب اضراب اعلنته الشركة البريطانية التي تتولى أمن المطار مطالبة بدفع مستحقاتها المتأخرة ، على حد قولها.
واعلنت شركة غلوبال ستراتيجيز غروب انها أوقفت عملياتها الأمنية في مطار بغداد الدولي مؤقتا بسبب خلافات مالية مع وزارة النقل العراقية.
وأكد المسؤول في شركة الخطوط الجوية العراقية عادل علي توقف جميع الرحلات ومنع حتى موظفي شركته من الدخول. وقال جندي اميركي ان غياب أكثر من خمسمئة موظف أمني لدى الشركة عن الدوام في المطار فاجأ حتى القوات الاميركية نفسها.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الجندي الذي طلب عدم ذكر اسمه ان القوات الاميركية لا تعرف متى سيُعاد فتح المطار. وأشار ناطق باسم شركة غلوبال الى ان ممثلي الشركة يجرون مفاوضات مع وزارة النقل العراقية دون ان يحدد طبيعة القضايا موضع الخلاف.

(فاصل)

استضافت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (اليونسكو) اول مؤتمر للمسؤولين وعلماء الآثار العراقيين وغيرهم من الخبراء لبحث السبل الكفيلة بحماية آثار بابل التي تضررت بحركة الآليات العسكرية في المنطقة التي تضم هذه الآثار.
وحدد المؤتمر الذي بدأ اعماله في مقر اليونسكو في باريس يوم الجمعة عددا من الاهداف بينها اعتبار مدينة بابل جزء من التراث العالمي المشمول بحماية اليونسكو.
وقال مدير المتحف العراقي دوني جورج ان الولايات المتحدة اقترحت خطة لتمويل دراسة حول ادارة الموقع الأثري. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن جورج قوله ان خبراء سيتابعون قرارات مؤتمر باريس في اجتماع من المقرر ان يُعقد في الاردن أو المانيا.

(فاصل)

بهذا نأتي الى نهاية الملف الاخباري.

على صلة

XS
SM
MD
LG