روابط للدخول

نتائج مؤتمر بروكسل الدولي حول العراق


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
وسنركز فيه على نتائج مؤتمر بروكسل الدولي حول العراق.
في الملف محاور أخرى فابقوا معنا.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.

يرى مراقبون ان هذا المؤتمر حمل معاني عدة. منها ان الحكومة العراقية ارادت من خلاله ان تظهر كفاءتها وقدرتها على رسم مستقبل العراق. غير ان الحكومة العراقية طلبت أيضا مساعدات ليس فقط في مجال الاعمار بل من خلال انشاء هياكل سياسية قادرة على البقاء واحلال الأمن في جميع مناطق البلاد.
الرسالة التي وجههتها الامم المتحدة عبر مؤتمر بروكسل كما يرى محللون هي انه ما يزال لها دور ومسؤوليات في العراق.
اما بالنسبة للولايات المتحدة والاتحاد الاوربي فيظهر مؤتمر بروكسل مثل فرصة لفتح صفحة جديدة في التعاون بشأن العراق. دول من الاتحاد كانت قد عارضت الحرب اظهرت انها جدية وراغبة في المساعدة في اعمار العراق لكن على الصعيد المدني فقط.


كان الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة قد حشدا العالم لمساعدة العراق وحثا بغداد في الوقت نفسه على تأمين دور للسنة في مستقبل البلاد.
كان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري قد دعا العالم إلى مساعدة الحكومة العراقية في مكافحة التمرد قائلا ان الصراع يقوم بين ارادة الخير والشر كما دعا العالم إلى المساهمة في اعمار العراق. الجعفري قال أيضا ان العراق يسعى إلى تحقيق الاستقلال الاقتصادي والسياسي وزيادة كفاءة القوات العراقية دون تحويل البلد إلى دولة أمن.
( ابراهيم الجعفري )

حضر مؤتمر بروكسل حوالى 80 دولة وعقد تحت رعاية الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي.
وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس قالت للمشاركين في المؤتمر ان العراق يطلب منهم الوقوف إلى جانبه وانه يستحق الحصول على دعم كامل غير انها قالت أيضا ان الحكومة العراقية لديها مسؤوليات منها السعي إلى تحسين الوضع الامني وتحرير الاقتصاد وفسح المجال امام جميع أفراد المجتمع العراقي ممن يتخلون عن العنف للمشاركة في العملية الديمقراطية والدستورية.
رايس اضافت ان العراق يسير جيدا في الطريق إلى الديمقراطية رغم انباء العنف واللااستقرار.
( غوندوليزا رايس )
" يمكن دحر الارهاب في العراق. سيندحر الارهاب في العراق وعندما سيندحر الارهاب في العراق، في قلب الشرق الاوسط ستكون تلك نهاية الارهاب كما نعرفه ونحن سنحقق ذلك كمجموعة دولية لان شعبا عظيما يخرج الآن من الاستبداد إلى الحرية، ولان امننا الخاص يعتمد على هزيمة الارهاب في هذه المنطقة المهمة ".
رايس انتقدت أيضا سوريا لعدم بذلها ما يكفي من الجهود للسيطرة على حدودها ولسماحها للمتمردين باستخدام اراضيها.
من جانبه أكد الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان على ضرورة ان تشمل العملية جميع الفئات والاطراف.
( كوفي أنان )
" ستحتاج الحكومة العراقية إلى كل الدعم الممكن من اجل تحقيق طموحات شعبها. تم تقديم الكثير من الدعم واظهار النيات الطيبة باشكال عديدة من الخارج وما يزال هناك المزيد. حان الوقت الآن لدفع هذا الدعم عبر آليات فعالة لمصلحة العراقيين المباشرة ".

زلماي خليل زاد سفير الولايات المتحدة الجديد في بغداد تحدث عن اشراك مختلف الفئات في عملية كتابة الدستور وقال أن الهدف هو كسب ثقة جميع الفئات والقضاء على التمرد وعزل الفئات المتصلبة.
وزير الخارجية هوشيار زيباري عبر من جانبه عن امتنان الحكومة العراقية للدول والجهات التي ساعدت العراق:
( هوشيار زيباري )
" نحن ممتنون لاولئك الذين قدموا لنا منحا كريمة واولئك الذين ساعدونا بدمائهم من خلال تقديمهم التضحيات ".

زيباري اعتبر الفترة المقبلة مهمة بالنسبة للعراق إذ قال:
( هوشيار زيباري )
" الأشهر المقبلة مهمة وخطيرة. نحتاج إلى اهتمامكم ودعمكم المستمر ونحن واثقون من اننا سنحقق النجاح في نهاية الأمر. ليس لدينا شك في ان قضيتنا قضية عادلة. العالم معنا ونحن عازمون على المضي قدما ".

جاء في تقرير لوكالة المخابرات المركزية السي آي أي ان العراق بدأ ينتج جيلا جديدا من الجهاديين الاسلاميين وفي امكان هؤلاء خلخلة الاستقرار في دول أخرى.
وكالة المخابرات المركزية تعتقد حسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان ان العراق قد يكون اسوأ من افغانستان التي انتجت آلافا من الجهاديين في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي. جاء هذا التحذير بعد ان حذر مصدر بريطاني رفيع المستوى في مكافحة الارهاب، حذر من ان اولئك الذين يتدربون على تقنيات الارهاب في العراق في امكانهم استخدام هذه المهارات في بريطانيا بعد انتهاء الحرب.
صحيفة الغارديان ذكرت ان تقرير وكالة المخابرات المركزية الذي انجز الشهر الماضي ما يزال تقريرا سريا. غير ان مصدرا في الوكالة اكد ان نتائج التقرير العامة التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز يوم الاربعاء، اكد ان هذه النتائج صحيحة.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر، اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا للمتابعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG