روابط للدخول

المجتمع الدولي يؤکد دعمه للعراق في جهوده للاعمار ودحر الارهاب


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.
وسنركز فيه على المؤتمر الدولي الخاص بالعراق الذي افتتح اعماله في بروكسل بحضور ممثلي اكثر من سبعين دولة ومنظمة دولية
في هذا المؤتمر اكد المجتمع الدولي دعمه للعراق في جهوده للاعمار ودحر الارهاب.


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر.
تعهد دبلوماسيو العالم يوم الاربعاء بدعم الحكومة الانتقالية في العراق في جهودها لتحقيق الاعمار وذلك في مؤتمر بروكسل الخاص بالعراق. ركز المشاركون على ضرورة وفاء الدول المانحة بعهودها السابقة كما أكدوا على ضرورة ان تكون العملية الدستورية والديمقراطية شاملة لجميع فئات الشعب العراقي.

الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان عبر عن دعمه لبغداد وأكد في كلمته على ضرورة ان تقرن المجموعة الدولية اقوالها بأفعال بهدف مساعدة العراق:
" المجموعة الدولية تدعم حكومة العراق وشعبه ونحن مصرون على ان ينجح اعمار العراق كما هو مبين في قرار مجلس الأمن 1546 قبل عام ".

أنان اكد أيضا على ضرورة المضي قدما في العملية الدستورية:
" يجب ان تتظافر جهود العراقيين لصياغة الدستور الجديد في عملية شاملة وشفافة يشترك فيها الجميع وتلبي مطالب جميع الفئات. التوصل إلى التوافق على الدستور الجديد سيتطلب حلولا وسطى غير اننا لاحظنا ان الحلول الوسط ممكنة وأنها تعطي ثمارها ".

في الكلمة التي القتها وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس أكدت على ضرورة توفير الدعم للحكومة العراقية في جهودها على عدة أصعدة:
" اليوم بدأنا في بروكسل حوارا بين المجموعة الدولية وحكومة العراق الحر الديمقراطية. هذه الشراكة ستقدم الدعم للحكومة العراقية على ثلاث جبهات مهمة وهي الاصلاح السياسي والاعمار الاقتصادي وتعزيز الأمن وسيادة القانون ".

غوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية حذرت أيضا دول جوار العراق خاصة سوريا من مساعدة المتمردين:
" نحن نقر جميعا بمسؤوليتنا في مساعدة العراق كي يفي بوعده بتحقيق التحول الديمقراطي. على جيران العراق لا سيما سوريا ان تؤمن حدودها من اولئك الذين يسعون إلى تدمير تقدم العراق. وعلى جميع الدول ان تقدم الدعم المادي الذي تعهدت بتقديمه إلى الحكومة العراقية ".

رايس أكدت من جانب آخر على ان رسم مستقبل العراق مسؤولية تقع على العراقيين انفسهم:
" العراقيون انفسهم سيحددون مسار مستقبل العراق غير انهم لن يتحملوا عبء المسؤولية وحدهم. للعراق حلفاء عديدون في المجموعة الدولية كما نؤكد ذلك من خلال هذا التجمع العظيم اليوم ".

من الامور الاخرى التي ركزت عليها وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس ان تكون عملية صياغة الدستور شاملة كما اكدت على ضرورة فتح المجال امام جميع افراد المجتمع العراقي الذين يتخلون عن العنف للمشاركة في العملية الدستورية والديمقراطية.

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري القى كلمة في مؤتمر بروكسل ناشد فيها المجموعة الدولية بدعم العراق:
( الجعفري )

الجعفري حدد النقاط التي يطلبها العراق من المجموعة الدولية بالشكل التالي:
( الجعفري )


رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري دعا مؤتمر بروكسل أيضا إلى مظافرة الجهود من اجل دحر الارهاب:
( الجعفري )

بيان جبر وزير الداخلية الذي يرافق رئيس الوزراء الجعفري قال من جانبه في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر:
( بيان جبر )

يذكر أيضا ان مؤتمر بروكسل يعتبر فرصة للدول الاوربية والولايات المتحدة لتصحيح مسار علاقاتها بعد خلافات سابقة بشأن الحرب في العراق. وزير الخارجية البريطاني جاك سترو تعرض إلى هذا الموضوع في كلمته وقال:

" ما يركز عليه هذا المؤتمر وما يجسده هو ان المجموعة الدولية التي كانت منقسمة على نفسها بعمق خلال العمل العسكري وقبله، اجتمعت الآن لدعم انشاء عراق ديمقراطي ومسالم ومزدهر ".

البيان الختامي الذي صدر عن مؤتمر بروكسل دعا الدول المانحة إلى الوفاء بتعهداتها للعراق وعبر عن دعمه جهود بغداد للانضمام إلى منظمات دولية مثل منظمة التجارة العالمية. حضر مؤتمر بروكسل ممثلو اكثر من سبعين بلدا ومنظمة دولية وعقد تحت رعاية الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة.

مستمعي الكرام بهذا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر، اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا للمتابعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG