روابط للدخول

دورات تدريبية لكوادر وزارة الصناعة والمعادن، التعاون الاقتصادي بين العراق والكويت، اتفاق عراقي- سوري على مياه نهر الفرات


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع الدكتور رعد إبراهيم الصافي المدير العام للهيئة العامة للتدريب والتأهيل في وزارة الصناعة والمعادن العراقية عن الدورات التدريبية التي تُنظّم لتأهيل الكوادر الفنية والأخرى مع البروفيسور عادل عبد السلام رئيس قسم العلوم الإنسانية في (الموسوعة العربية) عن الاتفاق العراقي- السوري الأخير لزيادة تدفق مياه نهر الفرات إلى العراق.
كما نستمع إلى تقرير صوتي من الكويت عن المحادثات الثنائية التي جرت أخيراً بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق.
--- فاصل ---
دورات تدريبية لكوادر وزارة الصناعة والمعادن
في إطار تدريب الكوادر الفنية العراقية، أُقيمت في عمان أخيرا دورة لمنتسبي وزارة الصناعة والمعادن. وفي المقابلة التالية التي أجرتها مراسلة إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية فائقة رسول سرحان، يتحدث الدكتور رعد إبراهيم الصافي المدير العام للهيئة العامة للتدريب والتأهيل في وزارة الصناعة والمعادن عن أهداف الدورات التدريبية ومناهجها وأعداد المشاركين فيها.
(المقابلة – عمان)
--- فاصل ---
التعاون الاقتصادي بين العراق والكويت
جرى خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري إلى الكويت أخيراً البحث في سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين. وفي ختام المحادثات التي أجراها وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح مع وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم، تم التأكيد على ضرورة الاستفادة من المنحة الكويتية والتسهيلات التي يمكن أن تقدمها الكويت للعراق إضافة إلى أهمية تفعيل اللجنة الثنائية المشتركة التي ناقشت القضايا المتعلقة بالنفط ومشتقاته وكذلك أنبوب الغاز العراقي إلى الكويت.
مزيد من التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي.
(تقرير من الكويت)
--- فاصل ---
اتفاق عراقي- سوري على مياه نهر الفرات
تم خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الموارد المائية العراقي عبد اللطيف رشيد إلى دمشق التوقيع على اتفاق ثنائي يقضي بزيادة تدفق مياه نهر الفرات من الجانب السوري إلى العراق بهدف زيادة توليد الطاقة الكهربائية المُنتجة في سد حديثة للمساهمة في سد جزءٍِ من العجز الحالي في الطاقة الكهربائية العراقية.
مراسل إذاعة العراق الحر في دمشق جانبلات شكاي وافانا بمزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع البروفيسور عادل عبد السلام رئيس قسم العلوم الإنسانية في (الموسوعة العربية) عن أهمية هذا الاتفاق إضافةً إلى المستجدات المتعلقة بمسألة تقاسم المياه بين العراق وسوريا وتركيا.
(التقرير مع المقابلة – دمشق)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG