روابط للدخول

جولة في الصحف العربية الصادرة في لندن


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ضمن هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية سنتوجه أولا إلى العاصمة البريطانية لنطالع ما نشرته الصحف اللندنية من عناوين رئيسية وتقارير ومقالات رأي في الشأن العراقي:
قوات المارينز تعثر على 3 ورشات لتفخيخ السيارات خلال عملية الرمح على الحدود مع سورية ، والسكان يعتقدون أن المسلحين سيعودون بمجرد مغادرة القوات الأميركية بلدة الكرابلة.
على ضوء اكتشاف مخابئ تعذيب وكتاب يحث على الخطف وقطع الرؤوس غرب العراق: احتجاز الرهائن نوع من (الجهاد) ، والقتل بالسيف لدى (القاعدة) أفضل بسبب فتوى.
إضراب أطباء مستشفى الطوارئ في البصرة ، وفي بغداد: متظاهرون من وسط العراق وجنوبه يطالبون بخروج (المتعددة الجنسيات).
زيباري يحذر من مغبة الفشل في العراق، وخليل زاد يتعهد بالعمل مع العراقيين على قصم ظهر التمرد.

-------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نطالع اليوم في صحيفة الشرق الأوسط مقالا بعنوان (العراق . .غبن عتيق جمع بين الشيعة والكرد) للكاتب (رشيد الخيّون)، يذكر فيه بأن الممارسة الطائفية الملموسة في الشارع العراقي إبان العهود الماضية تسببت بالالتفاف حول المرجعية الدينية، بل وإلى اعتبارها دولة داخل دولة. كذلك كان القهر القومي وراء الالتفاف والإجماع الكردي حول القيادات الكردية. فكلا المسألتين كانتا وراء ضعف الشعور بالهوية الوطنية، وما أن تحققت حرية التعبير حتى عبر السواد الأعظم من الكُرد والشيعة عن حقوق لا يمكن التنازل عنها، وإن جاءت على تقسيم العراق. وكان الغبن والظلم وراء التقارب الشيعي الكردي، رغم الاختلاف في المذهب والقومية. فالكُرد هم سُنَّة شافعية، ويتميز عنهم الكرد الفيليون بأنهم من الشيعة. بينما الشيعة في الجنوب والوسط هم من العشائر العربية، ومن الأُسر العربية القديمة بالعراق. وحصل أن انقسم العديد من تلك العشائر إلى سُنَّة وشيعة، ولم تنقطع الصلات بين الطرفين، ذلك لقوة الهاجس العشائري. ويخلص الكاتب إلى أن العبرة أنه ما أكثر الشيعيات المتزوجات من الكرد، وبالمقابل ما أكثر الكرديات المتزوجات من الشيعة. وأبلغ من هذا نجاح عقد الزواج السياسي بين الشيعة والكُرد ودوامه في المعارضة وفي السلطة.

---------------فاصل--------------

أما صحيفة الحياة اللندنية فنشرت اليوم ، مستمعينا الأعزاء ، مقالا للأمين العام للأمم المتحدة (كوفي آنان) ، يؤكد فيه بأنه سينضم اليوم الأربعاء في بروكسيل إلى ممثلي ما يربو على 80 حكومة ومؤسسة بغرض توجيه رسالة دعم صارخة وواضحة لعملية الانتقال في العراق مشيرا إلى أن مجلس الأمن حدد في قراره برقم 1546 الجدول الزمني الذي يتوقع من العراق أن يتقيد به، بمساعدة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. ومؤتمر بروكسيل فرصة لطمأنة الشعب العراقي إلى أن المجتمع الدولي يقف إلى جانبه في جهوده الشجاعة الرامية إلى إعادة بناء بلده، وإننا نعترف بالتقدم المحرز في وجه تحديات عصيبة. كما ينبه آنان إلى أن طلبات المساعدة تمت تلبيتها بسرعة ، إذ يقول: لقد أنشأنا آلية للتنسيق بين المانحين في بغداد، وأوفدنا وحدة للدعم الدستوري، وأقمنا علاقات تعاون نشيطة مع اللجنة الدستورية التابعة للجمعية الوطنية. واليوم، ثمة ما يزيد على 800 من موظفي الأمم المتحدة - المحليين والدوليين، بمن فيهم موظفو الأمن - يعملون داخل العراق في بعثة الأمم المتحدة لتقديم لمساعدة. ونحن بذلك لا نخدم شعب العراق فحسب، بل شعوب الأمم كافة التي لها مصلحة مشتركة في أن تنبثق في نهاية المطاف دولة مستقرة وآمنة وديمقراطية في العراق في قلب الشرق الأوسط.

----------------فاصل--------------

وبانتهاء هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية ، هذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG