روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يصل الى لندن


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اكد مسؤولون اليوم الاثنين وصول رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الى لندن على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية في اول رحلة لها الى العاصمة البريطانية منذ عام 1990.
ونقلت وكالة فرانس برس عن سفير العراق في بريطانيا صلاح الشيخلي ان الجعفري يقوم بزيارة خاصة سيلتقي خلالها بأفراد الجالية العراقية في لندن.
وكان الجعفري وصل الى العاصمة البريطانية على متن طائرة من طراز بوينغ 727 تابعة للخطوط الجوية العراقية وسيغادر يوم غد الثلاثاء على متن الطائرة نفسها للمشاركة في المؤتمر الدولي حول إعادة إعمار العراق الذي يبدأ اعماله يوم الاربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل. وسيتوجه الجعفري في ختام المؤتمر يوم الخميس الى واشنطن حيث سيجري محادثات مع الرئيس جورج بوش في البيت الابيض.
وقال الشيخلي ان الجعفري لدى عودته من واشنطن سيتوقف في لندن لاجراء محادثات مع المسؤولين البريطانيين.
ويُشارك في مؤتمر بروكسل الذي يعقد برعاية الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وفد عراقي كبير يضم اربعة واربعين عضوا من الوزراء وكبار المسؤولين. وسيَعقُب مؤتمر بروكسل اجتماع للجهات المانحة يُعقد في عمّان في وقت لاحق.

نفى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الاثنين تقريرا نشرته صحيفة اميركية عن تعرض مواطنين من العرب والتركمان الى معاملة سيئة في المحافظات الشمالية.
وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان المعلومات التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست لا أساس لها وان الاتهامات التي أُطلقت فيها اتهامات باطلة.
وكانت الصحيفة الاميركية اشارت الى ان مسؤولين اميركيين اعربوا عن القلق من خطف مئات العرب والتركمان في مدينة كركوك ونقلهم الى سجون في مدينتي اربيل والسليمانية. واوضح بارزاني ان الاميركيين يعتقلون مشبوهين في كركوك ومناطق اخرى وانهم طلبوا ارسالَهم الى اربيل لفترة محدَّدة من الوقت الى حين انتهاء التحقيق معهم أو الى ان تقوم القوات الاميركية بإعدتهم.
وشدد رئيس اقليم كردستان قائلا "اننا لم نعتقل أحدا وان الذين نُقلوا الى اربيل نُقلوا بالحاح من الاميركيين الذين اعادوهم فيما بعد" ، بحسب بارزاني.
ونفى الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان تكون الولايات المتحدة ضالعة في الأمر.
,دعا رئيس اقليم كردستان الى ان ينص الدستور الجديد على ان العراق جمهورية فيدرالية اتحادية. وقال بارزاني "إننا نريد ان يكون اسم البلاد الجديد هو جمهورية العراق الفيدرالية" مشددا على ضرورة ان يكون قانون ادارة الدولة المؤقت اساسا للدستور الجديد الذي يجب اصدارُه بالتوافق ، على حد تعبير الزعيم الكردي.
وقال ان الفيدرالية التي يطبقها الكرد ضمان لتوحيد العراق وليس تقسيمه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بارزاني قوله ان من يُريد ان يفرض حكما مركزيا هو الذي يُريد تقسيم العراق. واشار بارزاني الى ان العراقيين منذ قيام الدولة العراقية قبل اكثر من ثمانين عاما لم يعرفوا غير الاستبداد والدكتاتورية.

بحث رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد اقامة منطقة عازلة على الحدود العراقية السورية لمنع تسلل المقاتلين الاجانب الى العراق عِبر الاراضي السورية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس في قناتها التلفزيونية الاخبارية عن علاوي قوله اليوم الاثنين ان البحث جرى مؤخرا في دمشق دون ان يذكر متى عُقد اللقاء مع الأسد. وكانت رئاسة علاوي للحكومة انتهت في اواخر نيسان الماضي.
واوضح علاوي ان مراقبين من الامم المتحدة سيرابطون في المنطقة العازلة. ولم يبين علاوي ما إذا إبدى الأسد موافقته على مثل هذا المقترح ولكنه قال انه أطْلع اثنين من كبار مسؤولي وزارة الخارجية الاميركية في عمّان على حيثياته.
واضاف علاوي انه تطرق خلال حديثه مع الأسد الى امكانية احياء اللجنة الثلاثية التي تضم مسؤولين من العراق وسوريا والولايات المتحدة لمعالجة القضايا القائمة. ولم تجتمع اللجنة التي شُكلت العام الماضي إلا مرة واحدة.

قُتل وجُرح عشرات الأشخاص عندما اندفع انتحاري بسيارة مفخخة نحو جمع من المتطوعين للانخراط في سلك الشرطة في مدينة اربيل صباح اليوم الاثنين. وقال مصدر أمني ان عشرات المدنيين كانوا ينتظرون في طوابير امام مركز شرطة المرور عندما وقع الانفجار. مزيد من التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في اربيل شمال رمضان:
((تقرير من أربيل))

وفي بغداد افادت وكالة فرانس برس ان عراقيا قُتل واصيب اثنان بجروح اليوم الاثنين عندما هاجم انتحاري بسيارة مفخخة نقطة تفتيش عند المدخل الرئيس لمطار بغداد الدولي. وقال الجيش الاميركي ان خمسة من عناصر الشرطة العراقية قتلوا واصيب تسعة عشر آخرون في هجومين احدهما بسيارة مفخخة في منطقة البياع. وسُجل شرطي عراقي في عداد المفقودين. وكانت قوات الشرطة العراقية تدخلت في اشتباك بين القوات الاميركية ومسلحين قرب مركز لمغاوير شرطة البياع.
وفي محافظة نينوى قُتل جندي اميركي صباح اليوم في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته قرب مدينة تلعفر.

اعلن بنك التنمية الاسلامي اليوم الاثنين عن رصد خمسمئة مليون دولار لتمويل مشاريع من اجل اعادة الاعمار في العراق. وقال رئيس البنك احمد محمد علي ان هذه الاعتمادات ستُقدَّم من صندوق جديد على شكل منح وقروض سهلة خلال العامين او الثلاثة اعوام القادمة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن محمد علي ان محافظ البنك المركزي العراقي سِنان الشبيبي سيزور جدة لتوقيع مذكرة تفاهم حول إنشاء الصندوق الذي من المقرر ان تُجمع اعتماداته باصدار سندات لاستخدمها في تمويل مشاريع في مجالات التعليم والصحة وبناء الطرق والهياكل الارتكازية بصفة عامة.

قالت الحكومة السويدية انها غير مستعدة للسماح لصدام حسين بقضاء محكوميته في اراضيها في حال الحكم عليه بالسجن معتبرة ان السويد مكان غير مناسب.
وقال وزير العدل السويدي توماس بودستروم في حديث لصحيفة سيدسفنسكان السويدية ان إيواء صدام في سجن سويدي سيكون عملا جارحا للمغتربين العراقيين.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن بودستروم قوله للصحيفة
"ان السويد ليست البلد المناسب لأخذ سجين كهذا. فنحن لدينا كثير من المغتربين العراقيين الذين قُتلت عائلاتهم" ، بحسب وزير العدل السويدي.
وجاءت تصريحات الوزير السويدي بعدما دعا عضو في هيئة الدفاع عن صدام الى نقل محاكمة موكله الى السويد.

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الاثنين ان الانتخابات المصرية المقررة في تشرين الثاني القادم يجب ان تستوفي معايير النزاهة بالسماح لمراقبين دوليين بالاشراف عليها دون قيود.
وكانت رايس عقدت مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيرها المصري احمد ابو الغيط في شرم الشيخ شددت فيه على اجراء انتخابات حرة.
وقالت رايس:
"من الضروري ان تكون هذه الانتخابات حرة ونزية وان تتاح للمعارضة فرصة الوصول الى وسائل الاعلام وان يكون هناك احساس بالتنافس في الانتخابات واعتقد ان اصدقاءنا المصريين يفهمون ذلك وانهم سيأخذون مسؤوليتهم مأخذ الجد".

واكد ابو الغيط من جهته ان الجميع يريدون انتخابات نزيهة وشفافة. ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية المصري قوله ان من الضروري لتحقيق الاصلاح في الشرق الأوسط ان تحاول الولايات المتحدة انهاء النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

تعهد التحالف اللبناني المعارض لسوريا اليوم الاثنين باجراء تغييرات جذرية بعد ضمان فوزه بالاغلبية في المجلس النيابي اللبناني في اول انتخابات تُجرى في لبنان بعيدا عن الوجود العسكري السوري.
واظهرت نتائج المرحلة الرابعة والاخيرة للانتخابات في شمال لبنان فوز اللائحة التي يقودها سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري بجميع المقاعد الثمانية والعشرين المتبقية.
وبذلك يضمن التحالف المعارض لسوريا غالبية نيابية تبلغ اثنين وسبعين نائبا في مجلس النواب اللبناني البالغ عدد اعضائه مئة وثمانية وعشرون نائبا.

أدت أول نائبة في البرلمان الكويتي اليمين الدستورية اليوم الاثنين وسط احتجاجات صاخبة من النواب الاسلاميين والقبليين.
وكان مرسوم اميري صدر قبل ايام يقضي بتعيين الناشطة في مجال حقوق المرأة معصومة المبارك وزيرة للتخطيط ووزيرة دولة لشؤون التنمية الادارية لتكون بذلك اول سيدة كويتية تتولى حقيبة وزارية. وينص القانون الكويتي على ان الوزراء يعتبرون تلقائيا اعضاء في مجلس الأمة.
ونقلت وكالة رويترز عن معصوبة المبارك اعلانها بعد اداء اليمين انه "يوم أغر للمرأة الكويتية التي ناضلت وثابرت لنيل كامل حقوقها".
وكان النواب الاسلاميون والقبليون اعترضوا على تعيينها بدعوى عدم تسجيل اسمها في لائحة الناخبين ، كما ينص القانون.

بدأ رئيس الوزراء الفيتنامي فان فان خاي زيارة تاريخية للولايات المتحدة هي الاولى منذ انتهاء الحرب الفيتنامية قبل ثلاثين عاما. وقال خاي انه سيعمل من اجل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وكان خاي وصل الى مدينة سياتل على الساحل الغربي الاميركي في اطار زيارة تشمل اربع مدن اميركية وتبلغ ذروتها يوم غد الثلاثاء باجتماع مع الرئيس جورج بوش في واشنطن.
وتجمع اميركيون من أصل فيتنامي خارج الفندق الذي ينزل فيه خاي متهمين الحكومة الفيتنامية بانتهاك حقوق الانسان.
وعقد خاي مؤتمرا صحفيا دعا فيه المتظاهرين الى زيارة فيتنام للاطلاع على التقدم الذي تحقق فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG