روابط للدخول

محاكمة (صدام حسين)


ديار بامرني

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية (ليث كبه) إن صدام حسين سيواجه 12 تهمة خلال مثوله أمام القضاء, وقال إن هذه ألتهم تتعلق بجرائم ضد الانسانية, قد تم توثيقها بالأدلة والبراهين.

--- فاصل ---
أعزائي المستمعين, سنخصص حلقة هذا الأسبوع من برنامجنا للحديث بشأن ملف محاكمة صدام, وردود الأفعال حول قرار الحكومة العراقية, بأجراء هذه المحاكمة بعد شهرين. وسنسلط الضوء حول اراء الحقوقيين بالنسبة لهذا القرار.

فبعد ألقاء القبض على (صدام حسين) في كانون الأول 2003, بدأت الجهات الرسمية العراقية بالأستعدادات لأجراء محاكمتة ورموز نظامه وتم تشكيل (المحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الانسانية) التي بدأت بجمع الأدلة وتثبيت التهم وكذلك أرسال طاقم هيئة المحاكمة خارج العراق لتلقي التدريبات اللازمة في القانون الدولي. كما بدأت العديد من الجهات والدول مثل (أيران والكويت) أستعداداتها لرفع دعاوى قضائية ضد صدام, ومن جهة أخرى بدأت التحركات من قبل مجموعة من المحامين العراقيين والعرب والأجانب بتشكيل هيئة للدفاع عنه.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، (كوفي عنان)، قد شدد على أهمية التزام المحكمة بالقواعد والمعايير القانونية الدولية، مشيراً إلى أن المنظمة لن تدعم محاكمة قد تقضي بإنزال عقوبة الإعدام بصدام. ومن جهتها أبدت منظمة مراقبة حقوق الأنسان (هيومان رايتس ووتش) مخاوفها العميقة من إجراء محاكمة غيرعادلة لصدام حسين ورموز نظامه وحذرت في بيان نشرته سابقا من افتقار المحكمة العراقية الخاصة للإجراءات التي تضمن محاكمة عادلة.

--- فاصل ---

نبدأ مستمعينا الكرام بفتح ملف محاكمة صدام حسين وهذا التقرير الذي أعده مراسلنا (ليث أحمد) حول شرعية المحكمة الجنائية الخاصة, والأجرائات التي تتخذ لجعل هذه المحكمة مستعدة للمحاكمة :

تقرير مراسل الأذاعة (ليث أحمد) ويتضمن تعليق كل من نقيب المحاميين العراقيين (كمال علو), تعليق لنائب رئيس الجمعية الوطنية (حسين الشهرستاني) وتعليق للقاضي (وائل عبد اللطيف)

--- فاصل ---

سيداتي سادتي , فترة الشهرين هل كافية لأجراء المحاكمة؟ ولماذا تم أحتساب 12 تهمة فقط ضد صدام حسين؟ وهل المحكمة الجنائية ستقاضيه عن بقية التهم الموجهة ضده؟ للأجابة على هذه الأسئلة وأسئلة أخرى, مراسلنا في بغداد (أحمد الزبيدي) التقى بالقاضي (وائل عبد اللطيف) الذي يجيب عن هذه الأسئلة, وتحدث لنا في البداية عن دعوته السلطة التنفيذية والمتمثلة (برئاسة مجلس الوزراء) بعدم التدخل بشؤون القضاء, ومشيرا الى وجوب التزام مبدأ الفصل بين السلطات :

تقرير مراسل الأذاعة (أحمد الزبيدي) - لقاء مع القاضي (وائل عبد اللطيف)

--- فاصل ---

نبقى مستمعينا الكرام مع ردود أفعال رجال القانون حول موضوع محاكمة صدام ,القاضي (نعيم العكيلي) الرئيس السابق للمحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة صدام, وفي مقابلة أجراها معه مراسلنا (عماد جاسم), أنتقد تصريحات المسؤوليين حول تحديد موعد المحاكمة, ونوع التهم الموجهة دون اللجوء الى السلطات القضائية, وأكد انه ليس هناك سبب لكل هذا التأخير في المحاكمة. القاضي (نعيم العكيلي) تحدث أولا عن رأيه في التصريحات المختلفة للمسؤولين العراقيين التي أكدت بعضها أقتراب موعد المحاكمة في حين جابهتها تصريحات أخرى بأحتمالية تأخيرها :

تقرير مراسل الأذاعة (عماد جاسم) - لقاء مع القاضي (نعيم العكيلي) الرئيس السابق للمحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة صدام


--- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

هذا ديار بامرني, يَتمنى لكم أطيبَ الأوقات و في أمــــان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG