روابط للدخول

رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني يحذر من انسحاب القوات متعددة الجنسيات في وقت مبكر


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
حذر رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني اليوم الجمعة من انسحاب القوات متعددة الجنسيات في وقت مبكر.
وقال الحسني في تصريح للصحفيين في طوكيو ان انسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق الآن يمكن ان يكون عملا شديد الخطورة.
ويقوم الحسني بزيارة لليابان تستمر خمسة ايام على رأس وفد من اعضاء الجمعية الوطنية للمشاركة في ندوة حول كتابة الدستور بدأت اعمالَها اليوم الجمعة.
وشدد الحسني على ضرورة ان تشارك مكونات الشعب العراقي من الشيعة والسنة والكرد في العملية الدستورية بوصفهم شركاء متساوين.
واعرب رئيس الجمعية الوطنية عن الشكر لليابان على ارسالها مئات الجنود للمساهمة في اعادة اعمار العراق وتقديم مساعدات بقيمة مليار دولار للعراق.
وكان الحسني اجرى اليوم جلسة محادثات مع رئيس الوزراء الياباني جونتشيرو كويزومي. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان كويزومي أرى الحسني صور الدمار الذي لحق باليابان بسبب الحرب مشيرا الى ان اليابان تمكنت من اعادة بناء قدراتها باقامة علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة.
وقال رئيس الوزراء الياباني ان المجتمع الدولي يدعَم جهود العراق وان اليابان ستعمل ما بوسعها في هذا المجال.
واوضح رئيس الجمعية الوطنية ان العراقيين يعملون على اعداد الدستور منذ عامين مؤكدا ان التفكير في الدستور لم يبدأ اليوم.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الحسني اشارته الى ان هناك خلافات حول قضايا تتعلق بشكل الحكم وما إذا كان ينبغي ان يكون فيدراليا أو من نمط آخر ، وفصل الدين عن السياسة والحرية الفردية.
ويشارك في الندوة المغلقة حول الدستور خبراء من دول اسلامية في اسيا ومن محاورها الدروس التي استخلصتها اليابان في هذا المجال.


قال مسؤول اميركي كبير اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة تعتزم دعوة الدول الاخرى في مؤتمر بروكسل حول مساعدة العراق الى اعفاء العراق من بعض ديونه أو الغاء كل هذه الديون التي تراكمت على العراق خلال حكم صدام حسين.
ومن المتوقع ان يشارك في مؤتمر بروكسل الذي يبدأ اعماله في الحادي والعشرين من حزيران ولمدة يومين ممثلو نحو ثمانين دولة سيبحثون سبل مساعدة العراق على اعادة بناء اقتصاده.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن ريتشارد جونز مستشار وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لشؤون العراق ان اقناع الدول ذات العلاقة بخفض ديون العراق قضية حاسمة لنمو الاقتصاد العراقي وسيكون ذلك مَهمة ذات اولوية عليا للوفد الاميركي الى المؤتمر برئاسة رايس.
واكد جونز ان الولايات المتحدة اجرت محادثات مع مسؤولين كويتيين لحث الكويت على خفض ديون العراق وانه واثق من تفهم الكويت لأهمية مثل هذه الخطوة.


توقع سياسيون من العرب السنة ان تنحسر اعمال العنف بنهاية العام الحالي بعد مشاركة العرب السنة في كتابة الدستور.
واعرب نائب رئيس لجنة صياغة الدستور عدنان الجنابي عن الأمل بعراق أفضل وأكثر أمانا بحسب تعبيره وذلك مع تنامي الثقة بين مكونات الشعب العراقي
ونقلت وكالة فرانس برس عن الجنابي تأكيده اضافة ثلاثة عشر عضوا من العرب السنة الى العضوين الآخرين في لجنة صياغة الدستور المؤلفة من خمسة وخمسين عضوا. كما سيعمل عشرة آخرون بصفة استشارية. وقال الجنابي ان هذا سيؤدي الى إشراك جميع العراقيين والمؤمل ان لا يستثني إلا الارهابيين ، بحسب عدنان الجنابي.
من جهته قال مجبل الشيخ عيسى الذي من المتوقع ان يساهم في اختيار الاعضاء الجدد في لجنة صياغة الدستور انه إذا ضمت كتابة الدستور طيفا واسعا من العرب فان "معدلات العنف يمكن ان تتأثر بما يُسمى العملية السياسية" ، على حد تعبيره.


اصيب خمسة أشخاص على الاقل بينهم اثنان من افراد لواء الذئب في بغداد اليوم الجمعة عندما فجَّر انتحاري سيارته المفخخة قرب شاحنة محملة بمادة سريعة الاشتعال. ونقلت وكالة فرانس برس عن جندي في لواء الذئب لم يُصب بأذى ان الهجوم استهدف افراد دوريته خلال سيرها وراء الشاحنة في منطقة الكمالية جنوب شرقي بغداد. وحدث الانفجار قرب جامع يُديره اتباع رجل الدين مقتدى الصدر ولكن يبدو ان الجامع لم يكن هو المستهدف بالهجوم.


واصل الجيش الاميركي "عملية الرمح" التي ينفذها غربي العراق بمشاركة مئات من جنود المشاة البحرية الاميركية والقوات العراقية. ونقلت وكالة رويترز عن الرائد جيفري بوول من مشاة البحرية الاميركية ان عملية "الرمح" بدأت في الساعات المبكرة من صباح اليوم الجمعة بهدف استئصال المسلحين والمقاتلين الاجانب وضرب شبكات اسناد المسلحين في حي كَرابلا وحوله في مدينة القائم قرب الحدود السورية ، بحسب الضابط الاميركي.
واضاف بوول ان حوالي الف جندي من القوات الاميركية والعراقية يشاركون في العملية تساندهم وحدات من الدبابات والطائرات الحربية.
وفي سياق متصل قالت مصادر طبية ان سبعة مدنيين قُتلوا بسبب الاشتباكات التي وقعت بين المسلحين والقوات الاميركية في مدينة القائم قرب الحدود السورية.
وقال الجيش الاميركي ان اثنين من جنوده قُتلا يوم الخميس خلال عمليات قتالية قرب مدينة الرمادي.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن الدكتور حمدي الالوسي من مستشفى القائم ان المستشفى استقبل سبعة مدنيين قُتلوا في حي كرابلا بينهم امرأة وطفل في السادسة من العمر.


اتُّهم رقيب في الجيش الاميركي في العراق بقتل آمره وضابط آخر من افراد وحدته في اول قضية من نوعها منذ الحرب. ونقلت وكالة رويترز عن بيان اصدره الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان الضابطين قُتلا في انفجار وقع في مدينة تكريت في السابع من حزيران.
وكان رقيب آخر في الجيش الاميركي هو حسن اكبر أُدين في نيسان بقتل ضابطين اميركيين خلال تمركز القوات الاميركية في الاراضي الكويتية عشية الحرب.


توجه الناخبون الايرانيون الى صناديق الاقتراع اليوم الجمعة لانتخاب رئيس جديد من بين سبعة متنافسين. وترجح الاستطلاعات فوز الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني ولكن بعد دورة ثانية.
وقد فُتحت مراكز اقتراع في السفارة الايرانية في بغداد وثلاث مدن عراقية اخرى لأول مرة بهدف تمكين الايرانيين المقيمين في العراق من الادلاء بأصواتهم. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في السفارة الايرانية ان حوالي اربعمئة شخص ادلوا بأصواتهم خلال الساعات الثلاث الاولى من بدء الاقتراع في بغداد ومدينة كربلاء. وكان الاقبال ضعيفا على مراكز الاقتراع الاخرى التي فُتحت في البصرة والسليمانية ، بحسب المسؤولين.


كشف رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ان عملية الاغتيال نُفذت بشاحنة مفخخة. وقال المدعي الالماني مَتْليَف مَليس في مؤتمر صحفي في بيروت اليوم الجمعة ان المؤكد بنسبة تسعة وتسعين في المئة ان العبوة الناسفة كانت في شاحنة بيضاء اللون.
وكان الحريري وعشرون شخصا آخر قُتلوا في انفجار استهدف موكبَه في الرابع عشر من شباط الماضي.
واكد مَليس ان اللجنة الدولية ستحقق مع كلِ مَنْ كان مسؤولا عن الأمن في لبنان وقتذاك. وكان لبنانيون اتهموا جهاتٍ واجهزةً أمنيةً سورية بالضلوع في عملية اغتيال الحريري.


قال وزير الدفاع الافغاني رحيم ورداك اليوم الجمعة ان تنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه اسامة بن لادن نقل نحو اثني عشر عربيا من عناصره الى داخل افغانستان خلال الاسابيع الثلاثة الماضية اثنان منهم فجرا نفسيهما في عمليات انتحارية في الجنوب استهدفت جامعا مزدحما بالمصلين وقافلة عسكرية اميركية.
واضاف ورداك في حديث لوكالة اسوشيتد برس ان تنظيم "القاعدة" يعيد تجميع قواه ويخطط لهجمات دموية على غرار ما يجري في العراق ، بحسب وزير الدفاع الافغاني. وحذر ورداك من ان افغانستان قد تكون مقبلةً على اشهر من اعمال العنف الشديدة. وقال وزير الدفاع الافغاني ان تنظيم "القاعدة ربما قام بتغيير تكتيكاته لا للتركيز على العراق فحسب بل وعلى افغانستان ايضا.


قرر الاتحاد الاوروبي إرجاء المصادقة على معاهدة الدستور الاوروبي الى إشعار آخر وذلك بعد تصويت الفرنسيين والهولنديين برفض الدستور في استفتائين متقاربين مؤخرا. ويتعين ان تصادق جميع الدول الخمس والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوروبي على معاهدة الدستور في استفتاء او بالتصويت في البرلمان لتدخل المعاهدة حيز التنفيذ.
في غضون ذلك اشار الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى استعداده للموافقة على حل وسط من اجل انهاء الطريق المسدود الذي دخلته محادثات القمة الاوروبية في بروكسل حول ميزانية الاتحاد الاوروبي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شيراك قوله انه سيوافق على هذا الحل التوافقي رغم انه سيكلف فرنسا عشرة مليارات يورو خلال الفترة التي تغطيها محادثات الميزانية التي تمتد من 2007 الى 2013.


رفض رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر ما جاء في تقرير اعده اعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الاميركي معتبرا ان التقرير يهدف الى النيل من المنظمة الانسانية بتوجيه اتهامات باطلة ضدها.
وكان تقرير الشيوخ الجمهوريين قال ان منظمة الصليب الاحمر الدولية تستحق الثناء على مساعدة مئات الالوف في انحاء العالم. ولكنه اتهمها بالعمل ضد المصالح الاميركية والسعي الى حماية الارهابيين ، بحسب التقرير.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كَلنبرغر قوله ان غرض التقرير على ما يبدو هو النيل من اللجنة الدولية للصليب الاحمر بمزاعم باطلة وتوجيه اتهامات لا اساس لها.

على صلة

XS
SM
MD
LG